قسم الرقابة الصحية على الأغذية

كلمة رئيس قسم الرقابة الصحية على الأغذية



الرؤية

التميز والريادة في مجال رقابة وسلامة الأغذية ذات المنشأ الحيوانى بين الجامعات الليبية والإقليمية والعالمية.

الرسالة

إتباع إستراتيجية علمية في مجال رقابة وسلامة الأغذية تعمل على تنمية المهارات العلمية لطلبة البكالوريوس والماجستير وتشجيعهم على التعلم وخدمة المجتمع وحل المشكلات التي يقابلها في تخصصه الدقيق وكذلك العمل علي إعداد كوادر علمية متميزة وقادرة علي تصميم وإجراء وتحليل التجارب العملية والمنافسة في سوق العمل.

الأهداف

1.   ﺇعداد أطباء بيطريين لهم الدراية فى مجال المراقبة الصحية على الأغذية ذات المنشأ الحيوانى ومنتجاتها قادرين على كشف وفحص وتحليل وإصدار الشهائد الصحية لتلك الأغذية على مدى صلاحيتها للإستهلاك الأدمى من عدمه.

2.   تحديد مدى صلاحية الأغذية ذات الأصل الحيواني وسلامتها من النواحي الظاهرية والكيميائية والميكروبية والتحقق من مطابقتها للمواصفات القياسية المعمول بها عالمياً ومحلياً.

3.   تمكين الدارسين من اكتساب الخبرات العلمية والحصول علي درجة علمية متخصصة تؤهلهم لمختلف الوظائف سواء في الوزارات المعنية أو الشركات المختصة في مجالات الصحة العامة أو في المراكز البحثية والجامعات.

4.   إرساء وترسيخ معنى التلوث الغذائي ومدى تأثيرها على الصحة العامة ومعرفة أساليب التحكم ومنع مثل تلك الملوثات من الوصول للغذاء ذا الأصل الحيواني وكيفية التعامل فى حال وصولها للغذاء.

5.   تأهيل الدارسين بمهارات عالية في مجال الرقابة الصحية وسلامة الأغذية ذات الأصل الحيواني بمعايير عالمية.

6.   إكساب الدارسين القدرة علي تصميم وإجراء التجارب العلمية في مجال الرقابة الصحية وسلامة الأغذية ذات الأصل الحيوانى.

7.   الإسهام في دعم الخطط التعليمية والبحثية علي مستوي الكلية والجامعة تمشيا مع سياسة التطوير في مجال الدراسات العليا والبحث العلمي.

8.   توطيد الصلة بين الطبيب البيطري وبين المجتمع بداية من المزارع (على مستوى الأفراد) ووصولاً إلى الهيئات والمؤسسات (المحاجر البيطرية والمجازر والموانئ والمطارات، المستشفيات، مزارع الألبان، مصانع الألبان واللحوم ومنتجاتها ... إلخ).

 

الهيكل التنظيمي لـقسم الرقابة الصحية على الأغذية

حقائق حول قسم الرقابة الصحية على الأغذية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

14

المنشورات العلمية

8

هيئة التدريس