ماجستير في علم الطفيليات

كلية الطب البيطري - قسم الأحياء الدقيقة والطفيليات

وصف البرنامج

يُنفذ هذا البرنامج من خلال دراسة مقررات دراسية، بحيث لا يقل عدد وحداتها عن (24) وحدة دراسية،وأن لا تزيد عن (30) وحدة دراسية على مدى 3 فصول، بالإضافة إلى إنجاز رسالة بحثية علمية تخصصية بعدد (6) وحدات دراسية، ويجب ألا تقل المدة القانونية اللازمة لنيل درجة الماجيستير والتي يقضيها الطالب بالقسم منذ التحاقه وتسجيله به والتخرج منهُ عن (18) شهراً، وأن لا تزيد المدة عن (36) شهراً، وفقاً إلى المادتين (124) و (126) المذكورتين باللائحة رقم 501 لسنة 2010، بشأن إصدار لائحة تنظيم التعليم العالي. علماً بأن الحد الأدنى للوحدات الإجبارية ( 14 ) للبرامج المذكورة.

أهداف البرنامج

يتم تحديث معارف والخبرة الميدانية لطالب الدراسات العليا، من خلال بناء معرفة ومهارات جديدة على درجة البكالوريوس، حيث تُتيح له التعمق في مجال الدراسة بالإضافة إلى تناول كافة الجوانب الخاصة بالمجال ودراسة جميع النظريات والبحث في كافة الدراسات الخاصة بالمجال، وهو ما يعمل على رفع مستوى تمكنه وقدرته على استيعاب تخصصه الذي يدور حول إصابة الحيونات بالأمراض الطفيلية وخاصة الفهم الدقيق للامراضية  بمختلف أنواعها، وبالتالي يستطيع تمييزها وتشخيصها، علاوةً على إمكانية الطالب تقديم خطط للوقاية والسيطرة على الأمراض الطفيلية التي تصيب الحيوان والانسان كذلك ، حتى يتسنى له المساهمة في الحفاظ على هذه الثروة الحيوانية وحمايتها من الامراض الفتاكه التي تعصف بها والحفاظ علي المصدر ألبروتيني الحيوي الوحيد لغذاء الإنسان وتجنب العديد من الخسائر الاقتصادية  المباشرة والجسيمة لقطاع الثروة الحيوانية . كذلك التدريب على كيفية حماية المجتمع والبيئة الليبية من مخاطر تلك الآفات غير المباشرة التي تتمثل في انتقال بعض الأمراض للإنسان.

مخرجات البرنامج

أ. المعرفة والفهم:

المعرفة:

لمعرفة المعرفة النظرية والعملية المتقدمة لجميع جوانب الديدان الخيطية البيطرية و Trematodes لطالب الدراسات العليا.

الفهم:

  • تغطية جميع جوانب الديدان الخيطية ذات الأهمية البيطرية ، بما في ذلك التصنيف والتشكل ودورة الحياة والانتقال وأمراض الطفيليات والطفيليات الحيوانية والجوانب السريرية وعلم الأوبئة والمكافحة.
  • فهم الأنواع المختلفة للاستجابات المناعية
  • الآليات التي تستخدمها الطفيليات لتفادي الاستجابة المناعية.
  • وظيفة وأنواع الأجسام المضادة والمستضدات
  • ب. المهارات العقلية:

  • تحديد ووصف أفضل طريقة للتشخيص
  • تحديد ووصف أفضل طريقة للسيطرة.
  • صف نتائج التفاعل بين الاستجابة المناعية والطفيلي.
  • تقييم كيف يمكن للعدوى الطفيلية أن تحيز طبيعة الاستجابة المناعية
  • ج. المهارات العلمية والمهنية:

  • يؤدي الفحص المعملي إلى التعرف على الطفيليات بواسطة المجهر.
  • تحديد ووصف أفضل طريقة للتشخيص والتحكم.
  • د. مهارات عامة:

  • يستخدم تقنية المعلومات لخدمة الممارسة المهنية
  • يستخدم المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعرفة
  • تحسين العمل الجماعي.
  • المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

    ماجستير في أمراض الطفيليات

    متطلبات الالتحاق بالبرنامج

    تُطبق الشروط الواردة في اللائحة رقم (501) لسنة 2010، بشأن إصدار لائحة تنظيم التعليم العالي، اللائحة العامة للدراسات العليا رقم (69) لعام 2009، بالإضافة إلى الشروط التالية:

    1. أن يكون الطالب حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم الطبية البيطرية من إحدى الكليات  الطب البيطري المعترف بها محلياً ودولياً او ما يعادلها .

    2. أن يجتازالطالب امتحان القبول المبدئي الذي يجريه مكتب الدراسات العليا بالكلية.

    3. أن يجتاز الطالب امتحان المقابلة الشخصية التي يجريها القسم.

    4. أن تنطبق على الطالب الشروط العامة الواردة بشأن القبول حسب اللائحة رقم (501) لسنة 2010، بشأن إصدار لائحة تنظيم التعليم العالي. لائحة الدراسات العليا رقم (69) لسنة 2009.

    الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج ماجستير في علم الطفيليات الطالب للحصول على درجة ماجستير في علم الطفيليات من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 3 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 30 وحدة دراسية منها 0 وحدة عامة، و 0 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    الفصل الاول

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    MVPA202 علم الحشرات البيطرية 03 إجباري +

    - دراسة التشكل الأكثر تقدما ودورة الحياة والأهمية البيطرية والسيطرة على أهم المفصليات التي تؤثر على الثدييات والطيور.- مناقشة آخر التطورات العلمية في مختلف جوانب المفصليات.

    MVPA204 علم الديدان المتقدم 1 03 إجباري +

    - دراسة أكثر تقدما من مورفولوجيا ، دورة الحياة ، انتقال ، المرضية ، التشخيص ، السيطرة على أهم طفيليات الديدان الخيطية التي تؤثر على الثدييات والطيور والأسماك.- مناقشة آخر المستجدات العلمية في مختلف جوانب الديدان الخيطية والديدان الشائكة.

    MVPA205 علم الطفيليات التشخيصي 03 إجباري +

    يجب أن يكون الطلاب قادرين على:- مورفولوجيا وموقع الطفيليات الداخلية والخارجية - تشخيص الطفيليات الداخلية والخارجية المختلفة - جمع عينات مختلفة من الحيوانات للتشخيص - استخدام الطرق المختلفة لتشخيص الطفيليات الداخلية والخارجية.- نقل المعرفة العملية حول التقنيات المختلفة المستخدمة في علم الطفيليات البيطرية.

    الفصل الثاني

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    MVPA201 علم الاوليات الطفيليات المتقدم 03 إجباري +

    يجب أن يعرف الطالب الهيكل العام والحركة والتغذية والأعضاء المرتبطة بالتغذية وتكاثر البروتوزوا.- يجب معرفة التشكل ، ودورة الحياة ، والانتقال ، والتسبب في المرض ، والتشخيص ، والسيطرة على أهم الطفيليات الأولية التي تؤثر على الثدييات والطيور.

    MVST100 علم الاحصاء الحيوي 02 عام +

    الفصل الثالث

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    MVRM200 طرق بحث 02 عام +

    1. معرفة الطالب عن طرق العامة على البحث المنهجية بما في ذلك المفاهيم الأساسية المستخدمة في الكمي وطرق البحث النوعي2. معرفة الطالب كل ما يتضمن الانترنت من تطبيقات الكمبيوتر للحصول علي الأبحاث3. معرفة الطالب طرق البحث في مجال الدراسة والدراسات اختيارية كمية ونوعية وطرق كتابة رسائل الماجستير

    المقررات الاختيارية

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    MVPA2 علم الطفيليات الطبية 03 إختياري +

    • الهدف من الدورة هو تطوير المعارف والمهارة الأساسية للتعرف على الطفيليات والأمراض التي تسببها والتأكيد على أداة التشخيص المختبري للكشف عن مراحل الطفيليات المختلفة.

    MVPA203 المتقدم في علم الديدان 2 03 إختياري +

    دراسة الأكثر تقدما من التشكل ، ودورة الحياة ، والانتقال ، والتسبب في المرض ، والتشخيص ، والسيطرة على أهم scestodes وطفيليات Trematode التي تؤثر على الثدييات والطيور والأسماك.- مناقشة آخر التطورات العلمية في مختلف جوانب الديدان المثقوبة والديدان الخيطية

    MVPA206 علم المناعة في الطفيليات 03 إختياري +

    -•المستضدات (التعريف ، الأنواع ، العوامل المؤثرة على المناعة والأصل) آلية الاستجابة المناعية وآلية التهرب المناعيتحضير المستضدات. الاختبارات المصلية.

    MVPA211 الطفيليات الطبي التشخيصي 03 إختياري +

    يهدف هذا المساق إلى التعريف بالجوانب الأساسية والهامة لمورفولوجيا ودورات حياة الأوليات والديدان الطفيلية المسببة للأمراض البشرية، بالإضافة إلى العمليات المرضية التي تسببها هذه الطفيليات. يتم إيلاء اهتمام خاص لدورة الحياة والأساليب المستخدمة في جمع وفحص العينات المستخدمة لتشخيص الأمراض الطفيلية. .....