ماجستير في أمراض الاسماك

جامعة طرابلس - قسم أمراض الدواجن والأسماك

وصف البرنامج

يُنفذ هذا البرنامج من خلال دراسة مقررات دراسية، بحيث لا يقل عدد وحداتها عن (24) وحدة دراسية، وأن لا تزيد عن (30) وحدة دراسية على مدى 3 فصول، بالإضافة إلى إنجاز رسالة بحثية علمية تخصصية بعدد (6) وحدات دراسية، ويجب ألا تقل المدة القانونية اللازمة لنيل درجة الماجيستير والتي يقضيها الطالب بالقسم منذ التحاقه وتسجيله به والتخرج منهُ عن (18) شهراً، وأن لا تزيد المدة عن (36) شهراً، وفقاً إلى المادتين (124) و (126) المذكورتين باللائحة رقم 501 لسنة 2010، بشأن إصدار لائحة تنظيم التعليم العالي. علماً بأن الحد الأدنى للوحدات الإجبارية ( 14 ) للبرامج المذكورة.

أهداف البرنامج

يتم تحديث معارف والخبرة الميدانية لطالب الدراسات العليا، من خلال بناء معرفة ومهارات جديدة على درجة البكالوريوس، حيث تُتيح له التعمق في مجال الدراسة بالإضافة إلى تناول كافة الجوانب الخاصة بالمجال ودراسة جميع النظريات والبحث في كافة الدراسات الخاصة بالمجال، وهو ما يعمل على رفع مستوى تمكنه وقدرته على استيعاب تخصصه الذي يدور حول إصابة الأسماك بالأمراض بمختلف أنواعها وبالتالي يستطيع تمييزها وتشخيصها، علاوةً على ذلك علاج ما يستطيع علاجه منها، حتى يتسنى له المساهمة في الحفاظ على هذا الغذاء الحيوي وتجنب العديد من الخسائر المباشرة والجسيمة لقطاع الاسماك. كذلك التدريب على كيفية حماية المجتمع والبيئة الليبية من مخاطر تلك الآفات غير المباشرة التي تتمثل في انتقال بعض الأمراض للإنسان.

مخرجات البرنامج

تم تصميم البرنامج لطلبة الدراسات العليا المحدثين وتأهيلهم للتعرف على أمراض الأسماك، وخاصة الفهم الدقيق لمسببات الأمراض الفيروسية والبكتيرية والطفيلية ونقص التغذية والأمراض البيئية. يهدف القسم إلى رفع المستوى الذي يمكّن الطلاب من إجراء بحث أطروحة الماجستير، من حيث إعداد خطة البحث، وقدرة الطالب على إجراء البحث، وتجميع النتائج وتحليلها وكتابتها ومناقشتها.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

ماجستير أمراض الاسماك 

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

تُطبق الشروط الواردة في اللائحة رقم (501) لسنة 2010، بشأن إصدار لائحة تنظيم التعليم العالي، اللائحة العامة للدراسات العليا رقم (69) لعام 2009، بالإضافة إلى الشروط التالية:

1. أن يكون الطالب حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم الطبية البيطرية من إحدى الكليات البيطرية المعترف بها محلياً ودولياً.

2. أن يجتاز الطالب امتحان القبول المبدئي الذي يجريه مكتب الدراسات العليا بالكلية.

3. أن يجتاز الطالب امتحان المقابلة الشخصية التي يجريها القسم.

4. أن تنطبق على الطالب الشروط العامة الواردة بشأن القبول حسب اللائحة رقم (501) لسنة 2010، بشأن إصدار لائحة تنظيم التعليم العالي. لائحة الدراسات العليا رقم (69) لسنة 2009.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج ماجستير في أمراض الاسماك الطالب للحصول على درجة ماجستير في أمراض الاسماك من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 3 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 24 وحدة دراسية منها 4 وحدة عامة، و 9 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 13 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
MVFI 601 امراض الأسماك ورعايتها 1 03 إجباري +

يهدف المقرر إلى تكوين دراية وفهم أهداف وأنواع أنظمة الاستزراع المائي وكيفية إدارتها. قدرة الطلاب على التفريق بين الأسماك اللازمة للتكاثر. ومعرفة تكوين وكمية الغذاء المناسب لتربية الأسماك في المزارع السمكية. وكذلك القدرة على التعرف على مشاكل الاستزراع المائي

MVFI 609 مناعة الأسماك 02 إجباري +

يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بمعلومات نظرية وعملية لمعرفة آلية عمل الجهاز المناعي لحماية جسم السمكة من دخول أجسام غريبة مثل الكائنات المسببة للأمراض. وتعريف الطالب بالعلاقة بين مسببات الأمراض والتحصين ضد الأمراض المسببة لها. يكتسب الطالب القدرة على فهم آلية صنع وتشغيل أنواع التطعيمات المختلفة المطلوبة لمنع انتشار الأمراض المعدية بين الأسماك.

MVFI 611 أمراض القشريات ورعايتها 02 إجباري +

1. من الضروري أن يعرف الطالب ماهية القشريات ودورها في البيئة البحرية. 2. التعرف على التشكل الخارجي والبنية الداخلية للقشريات. 3. التعرف على الأمراض التي تصيب القشريات وكيفية علاجها.

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
MVFI 605 امراض الأسماك ورعايتها 2 03 إجباري +

المقرر يحفز الطالب على أن يكون دراية وفهم أهمية معايير جودة المياه للحصول على تربية الأحياء المائية الناجحة. ومعرفة كيفية التعامل مع الحيوانات المائية وخاصة الأسماك دون أي عوامل ضغوط. ويوضح للطالب كيفية القدرة على التفريق بين الأمراض المعدية وغير المعدية. والتعرف على الأنواع المختلفة للأمراض البكتيرية التي قد تكون عدوى للأسماك.

MVST100 علم الاحصاء الحيوي 02 عام +

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
MVRM200 طرق بحث 02 عام +

1. معرفة الطالب عن طرق العامة على البحث المنهجية بما في ذلك المفاهيم الأساسية المستخدمة في الكمي وطرق البحث النوعي2. معرفة الطالب كل ما يتضمن الانترنت من تطبيقات الكمبيوتر للحصول علي الأبحاث3. معرفة الطالب طرق البحث في مجال الدراسة والدراسات اختيارية كمية ونوعية وطرق كتابة رسائل الماجستير

المقررات الاختيارية

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
(MVFI 608 أمراض طفيليات أسماك 02 إختياري +

. يجب أن يعرف الطالب ويفهم أهمية الطفيليات في دورة حياة السمكة. 2. فهم آليات الطفيليات على صحة الأسماك. 3. قدرة الطلاب على التفريق بين أنواع الطفيليات المختلفة التي تصيب الأسماك. 4. قدرة الطلاب على تحديد وعزل الطفيليات من الأسماك في المختبر وتطبيق التشخيص النهائي.

MVFI 603 الرقابة الصحية على الأسماك 03 إختياري +

1. أن يكون الطالب قادرًا على تصنيف مستويات نضارة وجودة الأسماك والمنتجات البحرية. 2. يكتسب القدرة على التفريق بين المنتجات البحرية الصحية والفاسدة (الأسماك والقشريات). 3. معرفة الخطوات الصحيحة والسليمة في عملية تداول الأسماك ومنتجاتها. 3-مخرجات التعلم المقرر للدورة (ILOs)

MVFI 607 ميكروبيولوجي متقدم (بكتيريا وفطريات) 03 إختياري +

1. يجب أن يعرف الطالب ويفهم أهمية البكتيريا والفطريات في دورة حياة السمكة. 2. التعرف على الإمراضية والتمايز التشخيصي بين الأمراض البكتيرية والأمراض الفطرية وأثرها على صحة الأسماك. 3. سيتم تطبيق قدرة الطلاب على تحديد وعزل الكائنات الدقيقة البكتيرية والفطرية من الأسماك في المختبر والتشخيص النهائي. 4. التعرف على الأدوية البيطرية المستخدمة في الوقاية والعلاج من الأسماك المصابة وآلية استخدامها.

MVFI 610 الأمراض الفيروسية في الأسماك 02 إختياري +

. تزويد الطالب بالمعلومات النظرية والعملية لمعرفة أنواع الأمراض الفيروسية التي تصيب الأسماك. 2. اكتساب المعرفة بأنواع الفيروسات المسببة للأمراض وكيفية تشخيصها وعلاجها والوقاية منها. 3. إعداد الطالب لمعرفة كيفية استخدام الأساليب التقليدية والحديثة في الكشف عن المسببات الفيروسية. 4. التعرف على الأدوية البيطرية واللقاحات المستخدمة في الوقاية والعلاج من الأسماك المصابة وآلية استخدامها.