بكالوريوس في الطب البيطري

جامعة طرابلس - كلية الطب البيطري

وصف البرنامج

تنقسم الدراسة بالكلية الى ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: وتشمل السنة الدراسية الأولى والثانية.

المرحلة الثانية: وتشمل السنة الدراسية الثالثة.

المرحلة الثالثة: وتشمل السنة الدراسية الرابعة والخامسة.

المرحلة الرابعة: وتسمى مرحلة الإمتياز وهي فترة التدريب التي يقضيها الطالب في التدريب الإكلينيكي بعد إجتيازه المرحلة الثالثة بنجاح.

أهداف البرنامج

1.      تخريج أطباء بيطريين ذوي كفاءة علمية ومهنية عالية تمكنهم من أداء وظيفتهم.

2.      القيام بإجراء البحوث العلمية التطبيقية لخدمة المجتمع والبيئة من خلال برنامج الأقسام العلمية والدراسات العليا.

3.      المشاركة في المشاريع التنموية ذات العلاقة التي تنفذها المؤسسات العامة والخاصة.

4.      المشاركة في البرامج العلمية الثقافية وورش العمل والندوات والمؤتمرات المحلية والدولية والتواصل مع الهيئات والمنظمات العالمية ذات العلاقة.

5.      تقديم الخدمات البيطرية في كافة المجالات المهنية.

6.      المساهمة في الاصحاح البيئي من خلال حماية الإنسان من الأمراض المشتركة والمتناقلة عن طريق المنتجات الحيوانية.

7.      العمل على تطوير وتأهيل معامل ومختبرات الكلية لتكون مرجعاً في مجالات تخصصها.

8.      وضع برامج تسهم في توعية وارشاد مربي الحيوانات في مجالات الصحة والتربية.

مخرجات البرنامج

أ. المعرفة والفهم:

أ.1 ان يكون الخريج قادرا علي تشخيص جميع امراض الحيوانات الاساسية.

أ.2 أن يكون الخريج قادرا علي وضع برامج وقائية للأمراض السارية والمشتركة.

أ.3 ان يكون الخريج  قادرا علي القيام بالرقابة الصحية علي الأغذية والادوية. 

أ.4 أن يكون الخريج قادرا علي العمل في المختبرات التشخيصية وفق المعاير الدولية.

ب‌. المهارات الذهنية:

ب.1 أن يكون الخريج قادرا علي التمييز بين الامراض المتشابهة في الحيوانات المختلفة.

ب.2 أن يكون الخريج قادر علي تحليل الإحصائيات واستنباط أنماط الامراض الوبائية المختلفة.

ب.3 أن يكون قادرا علي التميز بين المنتجات المختلفة ذات المصدر الحيواني.

ب.4 أن يكون الخريج قادرا علي تحليل نتائج المختبرات وتوظيفها لصالح العلاجات.

ج. المهارات العملية والمهنية:

ج.1 أن يكون الخريج قادرا علي اجراء العمليات الجراحية وعلاج الحالات.

ج.2 أن يكون الخريج قادرا علي اجراء المسوحات الميدانية والتقاط العينات المناسبة.

ج.3 أن يكون الخريج قادرا علي مراقبة الحيوانات المستوردة وكذلك اجراء الكشف علي الذبائح.

ج.4 أن يكون الخريج قادرا علي القيام بالإجراءات الخاصة بالحماية الذاتية داخل المختبرات ومنع انتقال المسببات المرضية.

د. المهارات العامة:

د.1 أن يكون الخريج قادرا على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي مع الغير والقدرة على الالقاء والتقديم واستخدام وسائل التقنية الحديثة وكذلك الاستفادة من خبرة زملائه واساتذته لتعزيز وتدعيم  مصادر المعلومات لديه.

د.2 أن يكون الخريج قادرا على حل المشاكل المتعلقة بصحة الحيوان والتفاعل مع البيئة المحيطة واكتشاف السلبيات وايجاد الحلول المناسبة لها.

د.3 أن يكون الخريج قادرا على العمل في فريق والتواصل مع المرضى وذويهم.

د.4 أن يكون الخريج قادرا على ادارة الوقت والتكلفة والجودة والتحكم في الادارة واستخلاص العبر والدروس.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

بكالوريوس العلوم الطبية البيطرية

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

مع عدم الاخلال بشروط التعليم بالجامعات الليبية المقررة بالتشريعات النافدة،يحدد مجلس الكلية القدرة الاستيعابية للكلية قبل بداية كل عام دراسي ويشترط لقبول من يتقدم للدراسة بكلية الطب البيطري للحصول على الإجازة الجامعية الإولى (بكالوريوس العلوم الطبية البيطرية) أن يكون مستوفياَ للشروط العامة التي تحددها التشريعات النافدة للقبول وهي كالتالي:

·         أن يكون حاصلاَ على الشهادة الثانوية العامة القسم العلمي أو ما يعادلهــــا.

·         أن يكون متحصلاً على مجموع درجات النجاح كما تحددها الكلية والجامعة.

·         أن يكون حسن السيرة والسلوك.

·         أن يكون لائقاَ صحيــــــاَ.

·         أن يجتاز إمتحان القبول والمقابلة الشخصية.

·         ألا يكون مسجلا بأي كلية او جامعة اخرى.

·         أن يكون متفرغ للدراسة بالكلية.

·         يجوزقبولالطلابالوافدين بعد إستيفاء كافة الشروط.

·         على الطلاب غير العرب تقديم ما يفيد قدرتهم على التحصيل العلمي باللغة العربية.

يجوز قبول طلبة من جنسيات أخرى بشرط:

ا. ان يكون الطالب مستوفي لشروط القبول بالكلية الواردة بالمادة (13) من لائحة الكلية.

ب. الحصول على الموافقة للدراسة من قبل جهات الإختصاص.

ج. ان يكون مقيماَ بليبيا إقامة إعتيادية ووفق إجراءات قانونية طيلة فترة دراسته.

د. الإلتزام بدفع الرسوم ونفقات الدراسة وفقا للوائح والقرارات والتشريعات الصادرة والمعمول بها في الجامعة.

هـ. تقدم مستندات القبول مستوفية للإعتمادات المطلوبة من الجهات المختصة وتسلم عن طريق المسجل العام بالجامعة.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج بكالوريوس في الطب البيطري الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في الطب البيطري من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 5 سنوات دراسية يدرس خلالها الطالب 122 وحدة دراسية منها 6 وحدة عامة، و 116 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

السنة الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ANA101 التشريح البيطري 04 إجباري +

تم تصميم دورة التشريح البيطري لتغطية المعرفة الأساسية للتشريح العام والمقارن للحيوانات الأليفة. يدرس الشكل والبنية الطبيعية لجميع أعضاء وأنظمة الجسم المختلفة ، مثل الجهاز الحركي والجهاز الهضمي والجهاز العصبي ، وما إلى ذلك. يعتبر المقرر الحالي لبنة أساسية في العلوم السريرية التي تمكن الطالب من التعرف على الأنسجة الطبيعية وتقارنها فيما بعد بما هو مريض أو غير صحي.

ARA100 اللغة العربية 02 عام +

يساعد هذا المقررالطالب في كلية الطب البيطري على معرفة قواعد اللغة العربية النحوية والصرفية والإملائية وكذلك يتعرف على كيفية البحث في المعاجم،كما يتعلم أصول التعبير الكتابي باللغة العربية وتقنيات كتابة المقالة والبحث العلمي والتقارير ويتعرف على أنواعها، كما يتعلم مواضع علامات الترقيم وكيفية استخدامها تؤهله للكتابة بشكل صحيح وتتكون لديه حصيلة لغوية ومعجم لغوي يمكنه من ترجمة الأعمال في تخصصه ونقلها إلى العربية لتعم الفائدة.

BIC103 الكيمياء الحيوية البيطرية 05 إجباري +

الكيمياء الحيوية هي دراسة المكونات الكيميائية ، مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون والأحماض النووية ، للخلايا الحية مع التفاعلات والعمليات الكيميائية التي تخضع لها على المستوى الجزيئي. من خلال تعلم ذلك ، سيكون الطلاب في وضع قوي لفهم الحفاظ على الصحة وكيف يعكس التوازن المتناغم للتفاعلات الكيميائية الحيوية التي تحدث في جسم الحيوان ؛ وفهم التشخيص والعلاج الفعالين للأمراض وكيف تعكس التشوهات في الجزيئات الحيوية أو التفاعلات الكيميائية الحيوية أو العمليات الكيميائية الحيوية التي تحدث في الجسم.

HIE102 الأنسجة والأجنة 05 إجباري +

علم الأنسجة البيطري هو العلم الذي يركز على التشكل المفصل للحيوانات الأليفة ويربط بين الهياكل المحددة والوظيفة وهو الأساس لفهم الآفات المجهرية غير الطبيعية (التشريح المرضي) وعلم المناعة وعلم الأمراض السريري والعديد من التخصصات الأخرى في الطب البيطري.  فهم أصل وتطور وبنية وشكل نهائي وعلاقات الأنسجة والأعضاء في الجنين

ENG101 اللغة الإنجليزية 02 عام +

تهدف دورة اللغة الإنجليزية إلى اكتساب معرفة عامة حول الطب البيطري وتحسين استخدام الطلاب للغة بشكل عام وقدرتهم على التواصل باللغة الإنجليزية. تم تصميم الدورة لتغطية المعرفة الأساسية لموضوعات مختلفة مثل، مصطلحات الطب البيطري، وكيفية كتابة التقرير الطبي. كما تهدف الدورة إلى تعريف استخدام الألقاب المهمة في الممارسة البيطرية

السنة الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GAB204 علم الوراثة 03 إجباري +

تهدف الدورة إلى التعريف بمبادئ البيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة وعلم الوراثة السكانية بالإضافة إلى تربية الحيوانات ، وقد صمم هذا المقرر لاستخدام هذه المبادئ في تحسين الثروة الحيوانية ، كما سيقدم المقرر للطلاب أنواع المتلازمات والطفرات الوراثية وبعض الاختبارات الجينية المستخدمة لتحديد العيوب الوراثية: يقدم هذا المقرر الدراسي للطلاب مبادئ ومفاهيم أنواع التحليل الإحصائي الأساسي المستخدمة لوصف وتقييم مجموعات الحيوانات ، ثم يناقش هذا المقرر مبادئ الاختيار للاستجابات قصيرة وطويلة المدى لتحسين القطيع ، ويركز هذا المقرر على تفسير سجلات الأداء والتقديرات الوراثية. تهدف الدورة أيضًا إلى شرح التوريث في فئات مختلفة من الثروة الحيوانية ووضع مجموعة من الأهداف لبرنامج التربية ، وسوف تقدم هذه الدورة التقنيات التقليدية والحديثة التي يمكن أن تساعدهم في المجال العلمي والبحثي.

PHY104 وظائف الأعضاء 03 إجباري +

اكتساب خلفية وظيفية مناسبة للخلايا والأنسجة والأعضاء والنظام واتبع التفاصيل المتغيرة والمتضخمة بسرعة حول البيولوجيا الجزيئية والجينات واستكشف بالتفصيل وظائف الأنظمة والأعضاء المختلفة بالإضافة إلى تكاملها لتحقيق التوازن ، وصف بوضوح التطور المتغير والنمو ، هيكل ووظيفة الجسم التي تحدث نتيجة المرض

AHU202 رعاية الحيوان 04 إجباري +

استخدام المعرفة النظرية والعملية في الموضوعات المتعلقة بتربية الحيواناتاكتساب وتطبيق المهارات الاجتماعية ومهارات الاتصال ومهارات التفكير ومهارات البحث ومهارات الإدارة الذاتية في جميع أنحاء البرنامج. يدرك مسؤولياته المهنية مع المعرفة والمهارات والقيم والكفاءات ونقل المعرفة والمهارات الأساسية من خلال التواصل الكتابي والشفهييحلل الأحداث والظواهر المهنية باستخدام الأساليب والأساليب العلمية ، ويفسر النتائج ويقدم الحلول ويكتسب القدرة على تطبيق طرق التزاوج والعناية في تربية الماشية والأغنام والماعز. يعرف المبادئ والمفاهيم الأساسية في تربية الخيول والدواجن ويقيم كفاءة سلالات الحيوانات حسب محصولها. اكتساب القدرة على تطبيق التحديد لزيادة إنتاجية السباقيعرف العلاقة بين البيئة والحيوان ، ويفي بواجب الخدمة للمجتمع من خلال البحث ونقل التكنولوجيا بالإضافة إلى متابعة وتنفيذ التطورات في ممارسات الإدارة والتنظيم لمؤسسات الثروة الحيوانية

STA205 الإحصاء الحيوية 02 عام +

يغطي هذا المساق المبادئ الأساسية والمعرفة وفهم الإحصاء الحيوي وأنواع التوزيعات الإحصائية المختلفة مع اكتساب المهارات المطلوبة للمقارنة بين الاختبارات الإحصائية المختلفة التي تطبق أنسب اختبار إحصائي متعلق بالمشكلة قيد الدراسة.

ANT203 تغذية الحيوان 04 إجباري +

إدراك احتياجات العناصر الغذائية للحيوانات ، خاصة تلك الموجودة في الزراعة والغذاء ، ولضمان حصول الطلاب على معلومات جيدة حول الغذاء الصحي يعد اختيارًا ، قبل أن تتمكن من استكشاف هذا الخيار بشكل كامل ، مما يساعد على فهم نوع الطعام قليلاً هو وماذا يقدم لجسمك. يجب أن يكون لدى الطلاب معرفة كافية بالمغذيات الأساسية ، والتي لا يمكن أن تصنعها لنا أو نشكل الحيوانات بكميات كافية لتلبية الاحتياجات اليومية. لذلك يجب أن نضيف إلى النظام الغذائي مثل المعادن ومعظم الفيتامينات وبعض الأحماض الأمينية وبعض الأحماض الدهنية. كما يجب أن يعرفوا عن العناصر الغذائية غير الأساسية التي يمكن تصنيعها داخل الجسم ، ولكن بكميات غير كافية لتلبية المتطلبات أو قد تأتي أيضًا من النظام الغذائي. توفير معلومات كاملة عن المصادر والتركيب الكيميائي والهضم والامتصاص وطريقة العمل الفسيولوجية وأعراض نقص جميع العناصر الغذائية مثل الماء و CHO والبروتين والدهون والطاقة والفيتامينات والمعادن في مراحل النمو المختلفة. المعرفة الكافية لاستخدام مرافق المختبر (جهاز) لتحديد التركيبات الكيميائية لمواد الأعلاف المختلفة لاستخدامها في صياغة النسب في مستويات الصيانة والإنتاج لأعلاف حيوانات المزرعة. قم بتزويدهم بالمعلومات الهامة حول تصنيف الأعلاف وأنواع إضافات الأعلاف وتقييم الأعلاف (في الجسم الحي ، في المختبر في المختبر ، TDN وفي الطريقة المباشرة باستخدام الواسمات).

السنة الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
PHA304 علم الأدوية 05 إجباري +

يدرس الطالب في علم الأدوية المبادئ الأساسية وطريقة عمل الأدوية التي تستخدم في العلاج البيطري ، وحرائكها الدوائية ، ومدة التأثير ، والسمية على الحيوانات ، وطرق التحلل ، بالإضافة إلى طرق إعطاء الأدوية والجرعات المناسبة مع دراسة الأدوية في علاج الأمراض ، والأدوية القلبية الوعائية والأدوية الهضمية ؛ دراسة الأدوية في علاج الأمراض المعدية وأمراض الجهاز الهضمي وعلم النفس وعلاج العلاج الكيميائي.

PAT303 علم الأمراض 07 إجباري +

تم تصميم مسار علم الأمراض البيطري لتغطية المعرفة الأساسية للتغيرات المرضية العامة والجهازية لأمراض الحيوانات الأليفة. يزود الطالب بأسباب الأمراض ومسبباتها وتأثيرها على المستويين المجهري والميكروسكوبي. تم تصميم هذه الدورة لتزويد الطلاب بالإجراء الذي يجب أن يتم أخذه لجمع العينات من الميدان وصولاً إلى الأساليب المختبرية لضمان التشخيص التفريقي للمرض

PAR302 علم الطفيليات 07 إجباري +

دراسة التشكل ، ودورة الحياة ، والانتقال ، والتسبب في المرض ، والتشخيص ، والسيطرة على أهم الديدان الخيطية ، والديدان الخيطية ، وطفيليات الديدان الخيطية التي تصيب الثدييات والطيور والأسماكدراسة التشكل ، ودورة الحياة ، والانتقال ، والتسبب في المرض ، والتشخيص ، والسيطرة على أهم طفيليات الأوليات التي تصيب الثدييات والطيور والأسماك.دراسة التشكل ودورة الحياة والأهمية البيطرية والتحكم في أهم مفصليات الأرجل التي تصيب الثدييات والطيور

MIC301 علم الاحياء الدقيقة 07 إجباري +

يغطي هذا المقرر الدراسي جميع الجوانب الرئيسية لعلم الأحياء الدقيقة البيطري ويهدف إلى إعطاء نموذج شامل ومعلومات وصفية عن البكتيريا والفطريات ، والخصائص الأساسية للبكتيريا ووصفها ، ومناقشة مستفيضة للأجناس الرئيسية للبكتيريا المسببة للأمراض. كما يشمل دراسة الجوانب العامة لعلم الفيروسات مثل خصائص الفيروسات وتركيبتها وطرق تكاثرها وتصنيفها وأهم العائلات الفيروسية. بالإضافة إلى التعريف بمبادئ وأساسيات علم المناعة مثل أنواع المناعة ، والجهاز المناعي ، والأجسام المضادة ، والمستضدات ، والمكملات ، وفرط الحساسية.

السنة الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
TFM404 الطب الشرعي والسموم 03 إجباري +

يغطي هذا المقرر الدراسي المعرفة بالملوثات والمواد المعدنية والأحماض والقلويات والأحماض العضوية والمبيدات والمواد المشعة والسموم الحيوانية والسموم الفطرية والأغذية بالإضافة إلى النباتات السامة المختلفة وكذلك مصدرها وكيفية حساب الجرعات السامة ، وكيفية حساب الجرعات السامة. لمعالجتهم. كما يتناول هذا المقرر تدريس الطب الشرعي مع شرح مفصل للقوانين والعلاقة بينهما

THE407 علم التناسليات I 03 إجباري +

علم التناسليات هو أحد تخصصات الطب البيطري ، يتم تدريسه خلال العامين الرابع والخامس من الدراسة في الكلية ، في شكل دروس نظرية وعملية ، تعنى بتكاثر الحيوانات. هدفنا هو تزويد الطالب بالمعرفة والمهارات اللازمة في مجال الإنجاب والخصوبة والتلقيح الاصطناعي. بالإضافة إلى تدريبه على المهارات اللازمة في تشخيص وعلاج الأمراض التناسلية ، وتشخيص الحمل عند العديد من الحيوانات ، وتشخيص وعلاج أمراض العقم وضعف الرغبة الجنسية لدى ذكور الحيوانات المختلفة. أيضا ، الممارسات السريرية لطب التوليد البيطري وعلم التكنولوجيا المساعدة على الإنجاب

MIH403 الرقابة الصحية على الألبان ومنتجاتها 03 إجباري +

يغطي هذا المقرر الخواص الفيزيائية والكيميائية للحليب ، والمعالجة الحرارية للحليب ، والعوامل التي تؤثر على جودة الحليب ، ومصادر تلوث الحليب. الأمراض المنقولة ، التسمم الغذائي ، مؤشرات الكائنات الحية ، تنظيف وتعقيم نباتات الحليب ، التهاب الضرع ، بقايا المضادات الحيوية ومبيدات الآفات ، نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة ، وكيفية حماية المستهلكين من الاحتيال والامتثال للمواصفات القياسية الليبية

MEH402 الرقابة الصحية على اللحوم ومنتجاتها 04 إجباري +

يغطي هذا المساق تعريف المبادئ الأساسية للحفاظ على لحوم صحية خالية من الملوثات ومسببات الأمراض لتكون مناسبة للاستهلاك الآدمي ، من خلال معرفة التصاميم والإنشاءات الصحيحة والمناسبة للمجازر. يتناول هذا المقرر أيضًا تعليم كيفية التعامل مع الأنواع المختلفة من الحيوانات الحية قبل الذبح وكيفية تحضير وذبح الذبائح بطرق تضمن توافر لحوم عالية الجودة. علاوة على ذلك ، تغطي هذه الدورة الأمراض الحيوانية المنشأ التي قد تنتقل من الحيوان إلى الإنسان وكيفية التفتيش على اللحوم للمستهلك لديه طعام خالي من الأمراض.

MED405 أمراض الباطنة I 03 إجباري +

يعد موضوع الطب الباطني البيطري أمرًا أساسيًا لأي طبيب بيطري وممارس ميداني. يزود الطلاب بمعرفة ومعلومات حديثة عن الأمراض التي تسببها العوامل غير المعدية التي تؤثر على صحة وإنتاجية حيوانات المزرعة (الأبقار والأغنام والماعز والإبل والخيول والحيوانات الأليفة). أولاً: فهم الطلاب لمعاني أمراض الطب وأهميتها كحالة عامة عامة تساهم في آثار العديد من الأمراض. بعد ذلك ، يخضع الطلاب لمعرفة حديثة حول أمراض نظام الجسم مع التركيز على الخلل الأساسي في أنظمة الجسم ومظاهر الخلل الوظيفي والفحص الخاص ومبدأ العلاج. علاوة على ذلك ، يوفر هذا الموضوع مزيدًا من المعلومات والمعرفة حول أمراض معينة مرتبطة بأنظمة الجسم.

INF408 الأمراض المعدية I 03 إجباري +

تعتبر الأمراض المعدية موضوعًا أساسيًا رئيسيًا لأي طبيب بيطري ناجح. يزود الطلاب بالمعرفة والمعلومات المطلوبة فيما يتعلق بالأمراض الهامة التي تسببها العوامل المعدية (البكتيريا والفيروسات والطفيليات والفطريات والبروتوزوا) التي تؤثر على صحة وإنتاج حيوانات المزرعة مثل الحيوانات المجترة (الماشية والأغنام والماعز والجمال) ، الخيول Spp . والحيوانات الأليفة (الكلاب والقطط). أولاً ، يتعرف الطلاب على تعريف الأمراض المعدية وأهميتها من حيث الأهمية الاقتصادية ومعدل الإصابة بالأمراض ومعدل الوفيات ، مع التشخيص العام والمراقبة ومسؤوليتهم تجاه الحيوانات ومالكي الحيوانات. ثم يخضع الطالب إلى معرفة مكثفة عن أمراض معينة تسببها الكائنات الحية الدقيقة المعدية (المذكورة أعلاه) ، في تعريف المرض ، والمسببات ، وعلم الأوبئة ، والتسبب في المرض ، والعلامات السريرية ، والتشخيص التفريقي ، والتشخيص ، والعلاج ، والسيطرة

GVS406 الجراحة البيطرية العامة 03 إجباري +

يهدف منهج الجراحة البيطرية إلى تمكين الطالب من معرفة مبدأ الجراحة العامة بما في ذلك تقنية التعقيم والتحضير قبل الجراحة وأنواع مختلفة من التخدير للتحكم في الحيوانات أثناء الفحص أو أثناء العمليات الجراحية الصغيرة أو الكبرى وكذلك المناولة والنقل والتعرف على أدوات التشخيص والتصوير ، وكذلك زرع المعرفة وممارسة المشاكل الجراحية المختلفة لأنظمة الجسم بما في ذلك الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية والجهاز البولي التناسلي وجدار البطن. علاوة على ذلك ، لتعويد الطلاب على كيفية اختيار المبادئ للتعرف على تقييم الحالة والمسببات والعلامات السريرية والتشخيص والتشخيص التفريقي والتشخيص والسمات المختلفة للعلاج

CLP401 التشخيص المعملي 03 إجباري +

هو علم طبي يتعامل مع تشخيص المرض بناءً على الفحص المخبري لسوائل الجسم ، مثل الدم والبول باستخدام أدوات أمراض الدم وعلم الأحياء الدقيقة وعلم الطفيليات والكيمياء السريرية وعلم الأمراض الجزيئي

السنة الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
VPD 505 امراض الدواجن 04 إجباري +

يتناول هذا المساق طرق التربية ودورات الإنتاج وفهم آلية الجهاز المناعي في الدواجن ، بالإضافة إلى ضرورة معرفة الأمراض التي تصيب الدواجن وآلية الإصابة وفهم آلية الجهاز المناعي في الدواجن ، بالإضافة إلى ضرورة معرفة الأمراض التي تصيب الدواجن وآلية العدوى وأعراضها وطرق التشخيص والعلاج وطرق المكافحة.

VSG502 الجراحة والتخدير 03 إجباري +

يهدف منهج الجراحة البيطرية إلى تمكين الطلاب من معرفة مبادئ الجراحة العامة بما في ذلك تقنية التعقيم ، والتحضير قبل الجراحة ، وأنواع مختلفة من التخدير للسيطرة على الحيوانات أثناء الفحص أو أثناء الجراحة الصغرى أو الكبرى ، والتعامل والنقل ، وأدوات التشخيص والتصوير ، مثل بالإضافة إلى تعلم وممارسة المشاكل الجراحية المختلفة لأنظمة الجسم بما في ذلك الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية والجهاز البولي التناسلي وجدار البطن. بالإضافة إلى تعريف الطلاب بمبادئ تقييم الحالة والمسببات المرضية والعلامات السريرية والتشخيص والتشخيص التفريقي والتشخيص وخصائص العلاج المختلفة.

VTG503 II علم التناسليات 04 إجباري +

علم التناسليات هو أحد تخصصات الطب البيطري، يتم تدريسه خلال العامين الرابع والخامس من الدراسة في الكلية، في شكل دروس نظرية وعملية، تعنى بتكاثر الحيوانات. هدفنا هو تزويد الطالب بالمعرفة والمهارات اللازمة في مجال الإنجاب والخصوبة والتلقيح الصناعي. بالإضافة إلى تدريبه على المهارات اللازمة في تشخيص وعلاج الأمراض التناسلية، وتشخيص الحمل عند العديد من الحيوانات، وتشخيص وعلاج أمراض العقم وضعف الرغبة الجنسية لدى ذكور الحيوانات المختلفة. أيضا، الممارسات السريرية لطب التوليد البيطري وعلم التكنولوجيا المساعدة على الإنجاب

PRM504 الطب الوقائي 07 إجباري +

تمنح دراسة الطب الوقائي الطلاب معرفة أساسية بمجموعة واسعة من مبادئ الطب الوقائي وتفاصيل عن صحة الحيوان وعلم الأوبئة ومفاهيم حيوانية المنشأ. كما يصف التدابير المختلفة للوقاية من الأمراض المعدية والأمراض حيوانية المصدر ومكافحتها والتدابير العامة لإدارة الأمراض التي يجب الإبلاغ عنها. سيتعلم الطالب شرح وتقييم (تطبيق) تدابير الطب الوقائي (علم الأوبئة وصحة الحيوان والأمراض الحيوانية المنشأ) وطرق الاختبارات المعملية ، وتقييم برنامج المراقبة للوقاية والمكافحة في واجهة الحيوان-الإنسان (نهج الصحة الواحدة) والتعلم حول أنواع الدراسات الوبائية المختلفة.

MED500 امراض الباطنة II 03 إجباري +

يعد موضوع الطب الباطني البيطري أمرًا أساسيًا لأي طبيب بيطري وممارس ميداني. يزود الطلاب بمعرفة ومعلومات حديثة عن الأمراض التي تسببها العوامل غير المعدية التي تؤثر على صحة وإنتاجية حيوانات المزرعة (الأبقار والأغنام والماعز والإبل والخيول والحيوانات الأليفة). أولاً ، سيتعرف الطلاب على أهمية أمراض الحيوان وانعكاساتها على الحالة العامة للجهاز والتي تساهم في آثار العديد من الأمراض. بعد ذلك ، يخضع الطلاب لمعرفة حديثة حول أمراض نظام الجسم مع التركيز على الخلل الأساسي في أنظمة الجسم ومظاهر الخلل الوظيفي والفحص الخاص ومبدأ العلاج. علاوة على ذلك ، يوفر هذا الموضوع مزيدًا من المعلومات والمعرفة حول أمراض معينة مرتبطة بأنظمة الجسم

INF503 الامراض المعدية II 03 إجباري +

تعتبر الأمراض المعدية موضوعًا أساسيًا رئيسيًا لأي طبيب بيطري ناجح. يزود الطلاب بالمعرفة والمعلومات المطلوبة فيما يتعلق بالأمراض الهامة التي تسببها العوامل المعدية (البكتيريا والفيروسات والبريون والطفيلي والفطري والبروتوزوا) التي تؤثر على صحة وإنتاج حيوانات المزرعة مثل الحيوانات المجترة (الأبقار والأغنام والماعز والجمال) ، الخيول Spp . والحيوانات الأليفة (الكلاب والقطط). أولاً ، يتعرف الطلاب على تعريف الأمراض المعدية وأهميتها من حيث الأهمية الاقتصادية ومعدل الإصابة بالأمراض ومعدل الوفيات ، مع التشخيص العام والمراقبة ومسؤوليتهم تجاه الحيوانات ومالكي الحيوانات. ثم يخضع الطالب إلى معرفة مكثفة عن أمراض معينة تسببها الكائنات الحية الدقيقة المعدية (المذكورة أعلاه) ، في تعريف المرض ، والمسببات ، وعلم الأوبئة ، والتسبب في المرض ، والعلامات السريرية ، والتشخيص التفريقي ، والتشخيص ، والعلاج ، والسيطرة.

FIS506 أمراض الأسماك 03 إجباري +

تعتبر الأسماك غذاء ذات جودة عالية لاحتوائها على البروتينات والعناصر المهمة لنمو الجسم والمحافظة على صحته، وبالتالي تكون مصدر غذائي واقتصادي مهم يجب المحافظة على استدامته، وكذلك من مبدأ ترسيخ مفهوم الصحة الواحدة (One Concept Health) عليه هنا يأتي دور الطبيب البيطري بالبحث في صحة الأسماك والأمراض التي تصيبها. لهذا يغطي مقرر أمراض الأسماك بكلية الطب البيطري جامعة طرابلس، التدريب على المبادئ الرئيسية لصحة الأسماك وكيفية تقييم طزاجتها وجودة لحومها، واكتساب المعرفة حول الأمراض المعدية وغير المعدية التي تصيب الأسماك وخاصة أسماك المزارع السمكية. حيث أن هناك أمراض تصيب أسماك المياه البحرية، وأخرى تصيب أسماك المياه المعتدلة وكذلك أسماك المياه العذبة، أيضا يتضمن الأمراض التي تنتقل من أسماك إلى أخرى بالإضافة إلى الأمراض المشتركة بين الأسماك والإنسان، وحفاظًا على استدامة التنوع الحيوي للأسماك الأمر الذي كان أحدى أسباب إنشاء المزارع السمكية فمن الضروري أن يشمل هذا المقرر أهم الأمراض البكتيرية، الفطرية، والفيروسية والطفيلية، والأمراض التي تنشأ خلال عمليات التربية أو في البيئة التي تعيش بها الأسماك المستزرعة والحرة، لا سيما في ظل التلوث البحري بمختلف أشكاله (جودة المياه). ودراسة الخصائص والوبائيات والوقاية والسيطرة والتعامل مع العوامل المسببة.