واقع تضمين مناهج مرحلة التعليم الثانوي لمهارات القرن (21) في ضوء توجهات المركز الاقليمي للجودة والتميز في التعليم
الكلمات المفتاحية:
مهارات القرن (21)، المركز الاقليمي للجودة والتميز في التعليم، مرحلة التعليم الثانويالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تضمين مناهج مرحلة التعليم الثانوي لمهارات القرن (21)، في ضوء توجهات المركز الاقليمي للجودة والتميز في التعليم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت العينة في جميع الدروس المتضمنة في مقررات التربية الإسلامية، والأحياء، وتقنية المعلومات للسنوات الأولى والثانية والثالثة بالقسمين العلمي والأدبي، وتمثلت أداة الدراسة في قائمة بمهارات القرن (21) والمتكونة من (5) مهارات رئيسة، و(20) مهارة فرعية.، و(72) مؤشرًا. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن واقع تضمين مهارات القرن (21) في جميع المقررات كانت بدرجة منخفضة، عدا مقرر تقنية المعلومات للسنة الثالثة ثانوي علمي كانت بدرجة متوسطة.