دور مواقع التواصل الاجتماعي في تغير ثقافة الاستهلاك
الكلمات المفتاحية:
الدور- مواقع التواصل الاجتماعي- التغير- ثقافة الاستهلاكالملخص
استهدف هذا البحث التعرف على دور مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: (الفيس بوك) و(تويتر) و(اليوتيوب) في تغير ثقافة الاستهلاك بجانبيها: المادي والمعنويّ، معتمداً على الطريقة الوصفية، واستخدام الأسلوب المكتبي في تحليل التراث النظريّ، وجمع المعلومات، واستخلاص النتائج، وتوصل البحث إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي لها تأثيرات سلبية، ودور كبير في تغير الثقافة الاستهلاكية في جوانبها المعنوية التي جعلت الإنسان يقع تحت تأثير الصور والرموز والألوان و(الموضة) والتجديد التي تروج لها الدعايات والإعلانات، وتكرارها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي تبنى عملية الشراء الإلكتروني التي تمثل الجانب المادي لثقافة الاستهلاك؛ حيث دفعت الغالبية العظمى من الأفراد لشراء سلع هم ليسوا بحاجة إليها، وقد لا يستعملونها في حياتهم اليومية؛ فتحولت السلع التي كانت في وقت قريب سلعأ کمالية إلى سلع ضرورية؛ ليصبح الإنسان أكثر ميلاً للارتباط العاطفي بالسلع، وشراء المزيد منها من حيث الكمية والنوعية نحو الإنفاق بشكل مبالغ فيه في الأعياد والمناسبات الاجتماعية، والحرص على اقتناء کل ما هو جديد من السلع رغبة في الظهور والتميز. وخرج البحث بعدة توصيات تسعى للحد من التأثيرات السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي على ثقافة الاستهلاك.