واقع وتطلعات وافاق جديدة للتحول الرقمي في مجال التعليم العالي في ليبيا
الكلمات المفتاحية:
تكنولوجيا التعليم، التعليم الالكتروني، التحول الرقميالملخص
استهدفت الدراسة عرض مفهوم تكنولوجيا التعليم والتعلم الالكتروني ، والتعرف على مدى مواكبة الجامعات الليبية لمظاهر وادوات تكنولوجيا التعليم، ومسار التحول الرقمي والتعليم الالكتروني فيها، كما عملت الدراسة على التعرض لاهم التحديات والصعوبات التي واجهتها الجامعات لتحقيق التحول للتعليم الالكتروني اثناء الحروب والجائحة ( كوفيد 19 ) واهم الظواهر والسلبيات التي ترتبت على عمليات الانقطاع الدراسي اثناء الازمات وللتوصل للنتائج تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والاعتماد على جمع اكبر قدر من المعلومات والمصادر والدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع الدراسة .