فعالية البرامج الإرشادية السلوكية لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال الصم وضعاف السمع في عدد من مراكز التربية الخاصة بطرابلس

المؤلفون

  • عبدالسلام سالم مسعود البوسيفي قسم السمع والنطق، كلية التقنية الطبية صرمان، جامعة صبراتة، صرمان، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

المهارات الاجتماعية،، الصم،، التربية الخاصة،، طرابلس،، ضعاف السمع.

الملخص

     هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج ارشادي سلوكي لتنمية المهارات الاجتماعية لدىالأطفال الصم وضعاف السمع، واكتشاف مدى استمرار أثر هذا البرنامج على عينة الدراسة بعد مرور فترة زمنية على تطبيق البرنامج، بعينة بلغت (40) من الأطفال الصم وضعاف السمع المترددين على عدد من مراكز التربية الخاصة بطرابلس، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي لبلوغ أهدافها، كما واستخدمت اختبار المهارات الاجتماعية، وبرنامج ارشادي سلوكي لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال الصم وضعاف السمع كأداة للدراسة، كما واستخدمت عددا من الأساليب الإحصائية منها المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط بيرسون، ومعامل الثبات ألفاكرونباخ، واختبار مان ويتي، واختبار(ت)، واختبار ويلكوكسون، وأسفرت نتائج هذه الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على اختبار المهارات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية علي اختبار المهارات الاجتماعية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على اختبار المهارات الاجتماعية في  القياسين البعدي والتتبعي، مما يدل على فاعلية البرنامج الإرشادي السلوكي المتبع في هذه الدراسة.

 

     The study aimed to identify the effectiveness of a behavioral counseling program for developing social skills among deaf and hard-of-hearing children, and to discover the extent to which the impact of this program continues on the study sample after a period of time has passed since the program was implemented, with a sample of (40) deaf and hard-of-hearing children attending a number of Special Education Centers in Tripoli. The study used the experimental method to achieve its goals. It also used a social skills test and a behavioral counseling program to develop social skills among deaf and hard of hearing children as a tool for the study. It also used a number of statistical methods, including the arithmetic mean, the standard deviation, the Pearson correlation coefficient, and the Alpha-Cronbach reliability, the Mann-Whitty test, the t-test, and the Wilcoxon test. The results of this study resulted in the presence of statistically significant differences between the average ranks of the scores of the experimental and control groups in the post-measurement on the social skills test in favor of the experimental group, and the presence of statistically significant differences between the average ranks of the scores The experimental group on the social skills test before and after implementing the program was in favor of the post-measurement, and there were no statistically significant differences between the average ranks of the experimental group’s scores on the social skills test in the post- and post-measurements, which indicates the effectiveness of the behavioral counseling program followed in this study.

السيرة الشخصية للمؤلف

عبدالسلام سالم مسعود البوسيفي، قسم السمع والنطق، كلية التقنية الطبية صرمان، جامعة صبراتة، صرمان، ليبيا

قسم السمع والنطق، كلية التقنية الطبية صرمان، جامعة صبراتة، صرمان، ليبيا

منشور

31-12-2024
#