Knowledge and Attitudes of Plagiarism among Libyan EFL MA Students, Faculty of Languages, University of Tripoli
DOI:
https://doi.org/10.56592/flj.v1i26.262الكلمات المفتاحية:
Plagiarism، Postgraduate، Attitude، Knowledge، Libyaالملخص
هدفت هذه الدراسة البحثية إلى التعرف على موقف طلاب الماجستير الليبيين المتخصصين في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية إتجاه السرقة الأدبية, حيث إعتمدت الدراسةعلى إستخدام استبيان الكتروني في جمع البيانات بينما تم إستخدام الإحصاء الوصفي للنسب المئوية في حساب البيانات التي تم الحصول عليها. أجاب 30 طالبًا من طلاب الماجستير على أسئلة الاستبيان ، و التى تركزت علي التأكد من معرفة الطلاب بالسرقة الأدبية ، وأسباب ارتكابها ، والإجراءات العملية لجعل الطلاب يقدمون دراسات بحثية خالية من السرقة الادبية.ولقد أظهرت النتائج أن طلاب الماجستير الليبيين المتخصصين في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية كان لديهم مستوى عالٍ من الوعي إتجاه السرقة الأدبية، وبأنها نشاط غير أخلاقي يجب إدانته، ومع ذلك فقد أكدوا أن الإفتقار إلى مهارات الكتابة الأكاديمية كان السبب الرئيسي وراء لجوء الطلاب إلى السرقة الادبية. وفي الختام ،قامت الدراسة بعرض بعض الإجراءات العملية التي يمكن من خلالها مكافحة هذه الظاهرة