Mimétisme et hybridité culturelle dans Xala (1975) d’Ousmane Sembène
DOI:
https://doi.org/10.56592/flj.v1i26.267الكلمات المفتاحية:
Africain، hybridité، mimétisme، Ousmane Sembène، post-colonieالملخص
ينخرط هذا المقال في تحليل Xala، أحد أفضل أفلام عثمان سمبين، الكاتب والمنتج السينمائي الأفريقي الرائد الشهير الذي استخدم عمله كنقد لدولة ما بعد الاستعمار في إفريقيا. تدور أحداث المقال في فترة ما بعد الاستقلال مباشرة في السنغال، ويستكشف مفاهيم المحاكاة الثقافية والتهجين من خلال مختلف القضايا المترابطة بعد الاستعمار التي تعالجها سيمبين في الفيلم. وتبدو مسألة المحاكاة الثقافية والتهجين كظواهر تشل مرحلة ما بعد المستعمرة من خلال مشاكل التناقض الناجمة عن المحاكاة الثقافية، ومشكلة اللغة وأزمة الهوية كمسائل رئيسية مرتبطة بكلا المفهومين. على الرغم من أن هذه المشاكل مترابطة، إلا أن المقال يستكشفها بشكل منفصل لإظهار كيفية تأثيرها على العلاقات الاجتماعية والاقتصادية لمجتمع ما بعد الاستقلال في الفيلم. يتم التعامل مع التحليل في إطار نظرية ما بعد الاستعمار بسبب أساسها - مشاكل المحاكاة والتهجين الثقافي التي هي في صميم تفسيرات هومي بهابها لنظرية ما بعد الاستعمار.