La philosophie de l'absurde en littérature d'Albert Camus Et le théâtre d'avant-garde
DOI:
https://doi.org/10.56592/flj.v1i26.274الكلمات المفتاحية:
Adamove، Beckett، Camus، L’absurdeالملخص
تناقش هذه الورقة البحثية موضوع (فلسفة العبث في أدب الروائي والفيلسوف الفرنسي ألبير كامو ) وصلة تلك الفلسفة بمسرح اللامعقول وأعلامها : صموئيل بيكيت ، ويوجين اونسكو ، وجان جينيه ، وآرثر آداموف . وتحاول الورقة أن توضح ملامح الفلسفة العبثية من خلال أعمال كامو الروائية في ( الغريب ) ، والدرامية في ( كاليغولا ) و ( سوء تفاهم ) ، وكتاباته الفلسفية في ( أسطورة سيزيف ) ، و ( المتمرد ) . وأعمال كامو تحتوي على تحليل عاطفي لا يخلو من العقلانية في الوقت نفسه ، وهي في مجموعها نظرة للعدمية المعاصرة ، ومحاولة جادة لمقاربة الطبيعة الإنسانية العبثية التي وسمت العالم بعد الحربين العالميتين الأولى والثانية . ولا يخفى تأثر ألبير كامو بالفلاسفة : سورين كيركيغارد ، وآرثر شوبنهاور ، وفريدريك نيتشه . وربما أنحدرت إليه أفكاره عن العبث والعدمية من أولئك ، حتى انتهى يجادل بقوة في أنّ الحياة لا معنى لها في الأساس ، على الرغم من أن البشر يواصلون محاولة فرض النظام على الوجود ، والبحث عن إجابات للأسئلة دون الحصول عليها