La philosophie de l'absurde en littérature d'Albert Camus Et le théâtre d'avant-garde

المؤلفون

  • Haifa Naser Département de français, Université de Tripoli, Libye

DOI:

https://doi.org/10.56592/flj.v1i26.274

الكلمات المفتاحية:

Adamove، Beckett، Camus، L’absurde

الملخص

تناقش هذه الورقة البحثية موضوع (فلسفة العبث  في أدب الروائي والفيلسوف الفرنسي ألبير كامو ) وصلة تلك الفلسفة بمسرح اللامعقول وأعلامها : صموئيل بيكيت ، ويوجين اونسكو ، وجان جينيه ، وآرثر آداموف . وتحاول الورقة أن توضح ملامح الفلسفة العبثية من خلال أعمال كامو الروائية في ( الغريب ) ، والدرامية في ( كاليغولا ) و ( سوء تفاهم ) ، وكتاباته الفلسفية في ( أسطورة سيزيف ) ، و ( المتمرد ) . وأعمال كامو تحتوي على تحليل عاطفي لا يخلو من العقلانية في الوقت نفسه ، وهي في مجموعها نظرة للعدمية المعاصرة ، ومحاولة جادة لمقاربة الطبيعة الإنسانية العبثية التي وسمت العالم بعد الحربين العالميتين الأولى والثانية . ولا يخفى تأثر ألبير كامو بالفلاسفة : سورين كيركيغارد ، وآرثر شوبنهاور ، وفريدريك نيتشه . وربما أنحدرت إليه أفكاره عن العبث والعدمية من أولئك ، حتى انتهى  يجادل بقوة في أنّ الحياة لا معنى لها في الأساس ، على الرغم من أن البشر يواصلون محاولة فرض النظام على الوجود ، والبحث عن إجابات للأسئلة دون الحصول عليها

التنزيلات

منشور

2022-12-01

كيفية الاقتباس

Naser , H. . . (2022). La philosophie de l’absurde en littérature d’Albert Camus Et le théâtre d’avant-garde. Faculty of Languages Journal-Tripoli-Libya, 1(26), 278–255. https://doi.org/10.56592/flj.v1i26.274
Share |
#