An investigation of Incorporating Global issues in Libyan EFL Classrooms: ‘Voices from the Field’
DOI:
https://doi.org/10.56592/flj.v1i28.817الكلمات المفتاحية:
EFL، global issues، Libyan instructors، professional development، teachers’ beliefsالملخص
في الآونة الأخيرة، اجتذب دمج القضايا العالمية في النظم التعليمية اهتماما كبيرا في جميع أنحاء العالم. تهدف هذه الدراسة إلى دراسة تصورات 30 استاذا جامعيًا ليبيًا حول دمج القضايا العالمية في ممارساتهم التعليمية، بالإضافة إلى العوامل التي تؤثر على كيفية دمج القضايا العالمية في تدريسهم والقضايا العالمية التي يدمجونها في فصولهم الدراسية. تم جمع البيانات من خلال استخدام الاستبيان ومقابلات مع ستة أساتذة جامعيين يعملون في ثلاث جامعات ليبية. تظهر النتائج أن معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في ليبيا ينظرون إلى دمج القضايا العالمية في تدريسهم بشكل إيجابي. ا ن العوامل الرئيسية التي تؤثر على دمج القضايا العالمية في ممارساتهم التعليمية هي اعتقادهم بأن القضايا العالمية لا علاقة لها بمقرراتهم، بالإضافة إلى افتقارهم إلى الخبرة وتدني مستوى طلابهم. يتم تناول القضايا الصحية والبيئية بشكل متكرر في الفصول الدراسية للمشاركين في الدراسة، مع التركيز بشكل أقل على موضوعات حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية. ولهذه النتائج آثار سياسية وتعليمية كبيرة على ليبيا. قد يكون دمج القضايا الاجتماعية في دروس اللغة أمرًا بالغ الأهمية لتعزيز معرفة الشباب الليبي بقضايا مثل حقوق الإنسان والمساواة الاجتماعية والمواطنة حيث تواجه البلاد وضعًا سياسيًا واقتصاديًا غير مستقر.