التحقيق في نفق الرياح على تدفق دوامة غير مستقرة فوق طائرة شراعية دلتا تفوق سرعة الصوت في نظام دون سرعة الصوت

المؤلفون

  • صلاح الدين عمر وحدة الموهبة والإبداع التكنولوجي، جامعة تبوك، المملكة العربية السعودية
  • سالم ابو سميته * قسم هندسة الطيران، الأكاديمية الجوية الليبية، مصراتة، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الكلمات الدالة: نفق الرياح; طائرة شراعية تفوق سرعة الصوت جناح دلتا تدفق دوامة انهيار دوامة. قياسات الأسلاك الساخنة; مكونات السرعة قياسات الضغط السطحي

الملخص

الملخص

هذا البحث يتعلق بقياسات في نفق الهواء لمركبات السرعة الثلاثة الغير مستقرة الخاصة بتدفق الهواء الدوامي الشكل في المجال تحت الصوتي فوق المركبات الطائرة الانزلاقية الفرط صوتية ذات الشكل دلتا. القياسات تمت باستخدام مسبار السلك الساخن من النوع ثابت درجة الحرارة

تم قياسها في نفق رياح دون سرعة الصوت عند زوايا هجوم مختلفة. تم تثبيت مسبار السلك الساخن على منظومة متحركة على ثلاثة محاور متعامدة متصلة بالحاسب الذي يتم برمجته ليثبت بدقة عند جميع نقاط القياس المحددة مسبقا والتي تشكل مقطع عرضي في الهواء فوق سطح المركبة الطائرة. تم مقارنة موقع محور الدوامة على جانبي الطائرة المتحصل عليه من هذه النتائج مع موقعها بناء على اظهار حركة الهواء باستخدام مقاطع الليزر والتي تم نشرها مسبقا من الباحث واظهرت اختلاف عند زاوية الهجوم العالية. تم مقارنة هذه النتائج ايضا مع نتائج توزيع الضغط السطحي عند مقاطع مختلفة تم نشرها في بحث مسبق للباحث  واظهرت انهيار مبكر للدوامتان في القياسات باستخدام السلك السخن عند زاوية الهجوم العالية (30 درجة) وذلك بسبب التأثير التداخلي لمسبار السلك الساخن المتواجد داخل الدوامتان ومحورهما مع الهواء داخل الدوامتان وبالتبعية اعاقة تدفق الهواء من داخل الدوامتان لخارجهما في اتجاه سريان الهواء وبخاصة في اسطوانة محور كل دوامة مما سرع بحدوث انهيار للدوامتان عند زاوية هجوم ثلاثون درجة في حين اظهرت نتائج قياس الضغط السطحي وكذلك صور اظهار حركة الهواء في الدوامتان عند نفس المقطع وزاوية الهجوم عدم وجود انهيار للدوامتان وان هذا الانهيار بدا فعليا عند زوايا هجوم اعلي من هذه الزاوية. تزداد هذه الاختلافات بزيادة زاوية الهجوم بسبب تحرك موقع انهيار الدوامة (الذي يحدث خلف المركبة الطائرة) الى الامام عكس اتجاه سريان الهواء في اتجاه الحافة الخلفية لجناح المركبة الطائرة وظهور منطقة تدرج ضغطي مناوئ فوق المنطقة الخلفية للجناح وبسبب ازدياد انحناء القلب الاسطواني المصمت للدوامة.

تزداد اعاقة تدفق الهواء داخل الدوامات المخروطية فوق سطح الجناح الدلتا بسبب وجود مسبار السلك الساخن في مجالها مع زيادة زاوية الهجوم للمركبات الطائرة ومع تحرك مقطع القياس تجاه الحافة الخلفية للجناح الدلتا ويؤدي ذلك بالتبعية الى تشويه النتائج وعدم موثوقيتها والى انهيار مبكر للدوامات عند زوايا الهجوم العالية وينصح في هذه الحالة باستخدام طرق قياس لا تتداخل مع مسار تدفق الهواء مثل القياس باستخدام الليزر.

العدد 35 مارس 2023

التنزيلات

منشور

2024-07-11

كيفية الاقتباس

عمر S. ., & ابوسميته S. . (2024). التحقيق في نفق الرياح على تدفق دوامة غير مستقرة فوق طائرة شراعية دلتا تفوق سرعة الصوت في نظام دون سرعة الصوت. مجلة البحوث الهندسية, 18(35), 17. استرجع في من http://uot.edu.ly/journals/index.php/jer/article/view/1155
#