UTILIZING EXCEL SOLVER FOR COMPLEX PIPE NETWORK ANALYSIS AND DEVELOPMENT OF AN EDUCATIONAL TOOL

المؤلفون

  • نصر الدين الزليطني Department of Mechanical and Industrial Engineering
  • عصام حمزة قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية

الكلمات المفتاحية:

KEYWORDS: Excel Solver; Pipe Network Analysis; Hardy Cross Method; Visual Basic for Application (VBA).

الملخص

  • الملخص
  • تهدف هذه الدراسة إلى تحسين منهجية التحليل لشبكات الأنابيب المعقدة. حيث تم اقتراح مقاربة منهجية تتضمن صياغة معادلات الاستمرارية ومعادلات فَقْد الضغط من خلال تطبيق كل من أداة (Excel Solver) وطريقة (Hardy Cross). علاوة على ذلك ساعد استخدام الوظيفة الإضافية (Solver) بمساعد لغة البرمجة (Visual Basic for Application) في توسيع نطاق الدراسة لتتجاوز التحليل النظري، حيث تم تطوير أداة تعليمية وبالتالي توفير موارد عملية لتنمية القدرة على فهم طرق تحليل تدفق عبر شبكات الأنابيب. أيضاً بما أنه تم إجراء تحسين لتحديد قيم معدلات التدفق فقد لوحظ انخفاض كبير في الوقت اللازم لتطبيق النهج التكراري دون أن يؤثر ذلك على دقة الحساب. من ناحية أخرى، قامت الأداة التعليمية المطورة باستكشاف وشرح تحليل أنظمة الأنابيب البسيطة والمعقدة بسهولة وفعالية.

السيرة الشخصية للمؤلف

عصام حمزة، قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية

تخرج الدكتور عصام محمد حمزة من جامعة طرابلس ، كلية الهندسة ، قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية عام 2000 ، وحصل على درجة الماجستير عام 2008 من نفس القسم ، وحصل على درجة الدكتوراه في مجال هندسة القوى الميكانيكية من جامعة هدرسفيلد ، إنجلترا ، المملكة المتحدة ، في عام 2019. التحق الدكتور عصام بكلية الهندسة جامعة طرابلس عام 2021 كأستاذ مساعد بقسم الهندسة الميكانيكية ، بعد أن عمل سابقًا في الهيئة الليبية للبحث العلمي بصفته مديرًا عامًا لمركز اللحام المتقدم ومثل دولة ليبيا في المعهد الدولي للحام. تتركز اهتماماته البحثية في مجالات ميكانيكا الموائع ، وإنتقال الحرارة ، وديناميكيات الموائع الحسابية ، والأنظمة الحرارية ، وأنظمة الطاقة المتجددة ، وتدفق الحرارة والمادة في عمليات اللحام.

العدد 38 نوفمبر 2024 المجلد 19 مجلة البحوث الهندسية

التنزيلات

منشور

2024-11-18

كيفية الاقتباس

الزليطني N. . ., & حمزة E. . (2024). UTILIZING EXCEL SOLVER FOR COMPLEX PIPE NETWORK ANALYSIS AND DEVELOPMENT OF AN EDUCATIONAL TOOL. مجلة البحوث الهندسية, 19(38), 12. استرجع في من http://uot.edu.ly/journals/index.php/jer/article/view/1420
#