التحليل المكاني لحوادث المرور باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

المؤلفون

  • علي إمحمد بن سعيد قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة، جامعة طرابلس
  • رشيد بشير الغريب قسم الهندسة المدنية

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: الخريطة الرقمية التفاعلية؛ حوادث المرور؛ التحليل المكاني، كثافة كرنل

الملخص

الملخص

الخريطة الرقمية التفاعلية التي توفرها نظم المعلومات الجغرافية هي وسيلة تمكن المتخصصين في العديد من المجالات من إجراء عمليات التحليل المختلفة، وذلك ابتداءً بإنشاء قاعدة بيانات جغرافية والتي على أساسها يمكن إجراء عمليات التحليل اللازمة، وقد تم تجميع بيانات الحوادث المرورية من السجلات الورقية بأرشيف قسم جمع الاستدلالات بمكتب شؤون المرور- مديرية أمن طرابلس، وقد اظهرت نتائج تحليل الكثافة "كثافة كرنل" أن الحوادث المرورية توزعت بشكل أكبر في أحياء وسط المدينة عنها في الضواحي، غير أن خطورتها كانت أعلى في الضواحي عن وسط المدينة، وكان السبب الأول في الحوادث المرورية في مجمل شبكة الطرق هو السرعة الزائدة عن المسموح به للمركبات.

السيرة الشخصية للمؤلف

علي إمحمد بن سعيد ، قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة، جامعة طرابلس

علي بن سعيد هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة. يعمل السيد علي بن سعيد بجامعة طرابلس كـأستاذ مشارك منذ 2013م  وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه كما أنه تقلد العديد من المهام خلال مسيرته العلمية والعملية بالكلية والتي أهمها مدير مكتب شؤون أعضاء هيأة التدريس بالكية للفترة من 2012 حتى 2015.

العدد 38 نوفمبر 2024 المجلد 19 مجلة البحوث الهندسية

التنزيلات

منشور

2024-11-18

كيفية الاقتباس

بن سعيد ع. ., & رشيد بشير الغريب ر. ب. ا. . (2024). التحليل المكاني لحوادث المرور باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. مجلة البحوث الهندسية, 19(38), 6. استرجع في من http://uot.edu.ly/journals/index.php/jer/article/view/1423
#