أ.د. قريرة زرقون

  • المؤهل العلمي: دكتوراه
  • الدرجة العلمية: أستاذ
  • قسم اللغة العربية (الآداب سابقا)
  • كلية الآداب واللغات

معلومات الاتصال

الإستشهادات

الكل منذ 2019
الإستشهادات
h-index
i10-index

المهام

 الدكتور قريرة  زرقون هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة العربية بكلية الآداب طرابلس. يعمل السيد قريرة بجامعة طرابلس كـأستاذ  منذ 2015-02-09 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

تولى رئاسة قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة طرابلس. تقلد منصب مدير عام إدارة المراكز الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام . وعمل مستشارا ثقافيا في مركز اللغة العربية بجمهورية مالطا .

يعمل الآن ومنذ حصوله على الدكتوراه أستاذا للأدب العربي بجامعة طرابلس .

 كما اقترح مادة الأدب الشعبي في قسم اللغة العربية ، وبعد أخذ ورد اقتنع القسم باعتماد المادة ، ومنذ 2012 م أصبحت المادة من المواد الأساسية التي يجب أن يدرسها الطالب في القسم ، وقد تولى تدريسها .

المسيرة المهنية

متحصل على الليسانس في اللغة العربية والدراسات الإسلامية ، في كلية التربية ، في جامعة طرابلس للعام الجامعي 1987/1986 م . حصل على دبلوم الدراسات العليا في جامعة عين شمس بالقاهرة للعام الجامعي 1992/1991 م . حصل على الماجستير في جامعة الحسن الثاني في كلية الآداب بالدار البيضاء في 1996/1/19م . حصل على دكتوراه الدولة في كلية الآداب في جامعة عبدالملك السعدي بتطوان بالمغرب في 2000/11/20م . عين منذ سنة 1987 م معيدا بجامعة طرابلس ، وتدرج في ترقيته حتى وصل إلى درجة أستاذ. تولى رئاسة قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة طرابلس.

. يعمل الآن ومنذ حصوله على الدكتوراه أستاذا للأدب العربي بجامعة طرابلس

الاهتمامات البحثية

الادب العربي .

الشعر الفصيح  

الشعر االشعبي

الاتجاه الرومانسي في الشعر العربي الحديث بالمغرب 

النشاطات الخارجية

تقلد منصب مدير عام إدارة المراكز الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام . وعمل مستشارا ثقافيا في مركز اللغة العربية بجمهورية مالطا .

تولى رئاسة تحرير مجلة اشراقة الصحراء التي صدرت عن المؤتمر الشعبي لبلدية سرت . عمل محررا في قسم الأخبار والشؤون السياسية بإذاعة الجماهيرية بطرابلس

تولى أمانة اتحاد طلبة الجماهيرية بالمغرب . تولى رئاسة الكنفدرالية لاتحاد طلبة عموم أفريقيا . تولى مهمة نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب .

شارك في عدة مناشط علمية في كل من : اسبانيا : حول الشاعر ابن زيدون . فرنسا : حول الشاعرين أحمد شوقي والفونسولامارتين . الكويت : حول افتتاح مكتبة البابطين ، وصدور معجم البابطين لشعراء العربية . وكذا في البوسنة والمغرب ومصر

المنشورات

كتاب

قريرة زرقون نصر زرقون (1-2000)
الحركة الشعرية في ليبيا في العصر الحديث, الصفحات 0-1000