قسم رياض الاطفال

المزيد ...

حول قسم رياض الاطفال

حقائق حول قسم رياض الاطفال

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

7

المنشورات العلمية

22

هيئة التدريس

121

الطلبة

146

الخريجون

البرامج الدراسية

رياض الاطفال
تخصص رياض الاطفال

يسعى قسم رياض الأطفال إلى ترقية المعرفة العلمية وتطبيقاتها التربوية في مجال الطفولة لخدمة المجتمع وأن يصبح رائداً على المستويين المحلي والدولي لمواكبة التطورات المستحدثة لتحقيق الارتقاء والتميز كما يسهم في إعداد معلم متميز في مجال الطفولة قادرين على التكيف مع متطلبات سوق...

التفاصيل

من يعمل بـقسم رياض الاطفال

يوجد بـقسم رياض الاطفال أكثر من 22 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. خيري محمد المختار شو

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم رياض الاطفال

طرائق التدريس الأكثر استخداما لدى أعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال بكلية التربية قصر بن غشير بجامعة طرابلس

ملخص بحث بعنوان طرائق التدريس الأكثر استخداما لدى أعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال بكلية التربية قصر بن غشير بجامعة طرابلس فكرة البحث : تشير الأدبيات بأن أساليب التدريس قد مرت بتغيرات وتطورات عديدة عبر العصور ، واثبت العديد من الدراسات السابقة تأثيرها الايجابي على الطلاب والعملية التعليمية ، حيث تهدف طرق التدريس المختلفة إلى إكساب التلاميذ خبرات تربوية مخطط لها مسبقًا ، ومن شأنها أن تزيد مدة احتفاظ الطلاب بالمعلومة ، وتعمل على زيادة قدرة التلاميذ على التفكير العلمي من خلال إتباع أسلوب حل المشكلات ، وزيادة قدرة التلاميذ على العمل الجماعي ، وتحسين قدرة التلاميذ على الابتكار والإبداع ، ومواجهة الفروق الفردية بين التلاميذ ، والتغلب على المشكلات الناتجة من العدد الكبير للتلاميذ في الفصل. وجاءت فكرة هذا البحث من منطلق أهمية الموضوع والبحث في مدى استخدام طرق التدريس الحديثة لدى أعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال بكلية التربية قصر بن غشير ، والأساليب الأكثر استخداما منها . مع محاولة التعرف على الصعوبات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال في استخدام طرق وأساليب التدريس من وجهة نظرهم . عليه تتحدد مشكلة البحث في التساؤل الرئيس التالي : ما طرق وأساليب التدريس الشائعة التي يستخدمها أعضاء هيئة التدريس في قسم رياض الأطفال بكلية التربية قصر بن غشير ؟ . ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية : 1. ما أكثر طرق وأساليب التدريس التي يستخدمها أعضاء هيئة التدريس في قسم رياض الأطفال ؟ 2. ما مبررات استخدام أعضاء هيئة التدريس في قسم رياض الأطفال للطرق وأساليب التدريس ؟ 3. ما هي المعوقات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال في استخدام طرق وأساليب التدريس من وجهة نظرهم ؟ . أهداف الدراسة - تهدف الدراسة إلى : 1. التعرف على طرق التدريس الشائعة وأساليبه التي يستخدمها أعضاء هيئة التدريس في قسم رياض الأطفال بكلية التربية قصر بن غشير . 2. التعرف على مبررات استخدام أعضاء هيئة التدريس في قسم رياض الأطفال بكلية التربية قصر بن غشير لتلك الطرق والأساليب . 3. التعرف على المعوقات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال في استخدام طرق وأساليب التدريس من وجهة نظرهم . أهمية البحث : تكمن أهمية البحث الحالي في الآتي : 1. أهمية تخصص رياض الأطفال والمقررات التي يتم تدريسها . 2. أهمية الطرق وأساليب التدريس التي يستعملها أعضاء هيئة التدريس . 3. يقدم البحث دراسة تقويمية لواقع التدريس في المرحلة الجامعية من حيث طرق وأساليب التدريس بهدف التعرف على الأساليب الشائعة منها في تدريس مقررات قسم رياض الأطفال . 4. الانتقال من تلقي العلم إلى مرحلة التدريس بعد التخرج كمعلمة رياض أطفال يتم فيها تطبيق ما تعلمه من طرق وأساليب تدريس حديثة من أساتذته في الجامعة وهذا من شأنه أن ينعكس على أدائه المهني عند قيامه بعملية التدريس مستقبلاً . منهجية البحث : أعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي ، ويجيب عن تساؤلاته ويحقق أهدافه من خلال الدراسات السابقة والأدبيات التي ستجمعهـا الباحثة فـي مجال طرق وأساليب التدريس الحديثة . وأهم النتائج التي توصل إليها البحث تكمن فيما يلي : 1. أكثر الطرق والأساليب التدريسية استخداماً هي : المحاضرة والحوار والمناقشة وطريقة العصف الذهني والتعليم الذاتي . 2. أقل الطرق والأساليب التدريسية استخداماً هي : الطريقة القياسية ، والتعلم الذاتي . 3. تجنب بعض الطرق والأساليب التدريسية التي تتطلب إعداد مسبق . 4. أهم مبررات استخدام الطرق والأساليب التدريسية هي : مراعاة الفروق الفردية ، وخبرات الطلبة . 5. أكثر المعوقات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال في استخدام طرق وأساليب التدريس من وجهة نظرهم هي : قصور في الدورات التدريبية ، وعدم وجود المقابل المعنوي ، وعدم توفر الإمكانيات المادية اللازمة لاستخدام التقنيات الحديثة في التدريس ، وعدم ملائمة القاعات الدراسية لاستخدامها . التوصيات : 1. التنويع في استخدام طرائق التدريس بدلاً من التركيز على طريقة واحدة . 2. إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس لحضور المؤتمرات والندوات العلمية لمواكبة التطور في طرائق التدريس والتقنيات التربوية والتعليمية . 3. التطبيق العملي لمفردات المقرر وتنمية القدرات المهارية لدى الطلاب . 4. عقد دورات تدريبية للاستفادة من كل ما هو جديد في مجال طرائق التدريس . 5. إعداد دليل مصاحب لكل مقرر دراسي يتضمن طرائق التدريس المناسبة لكل موضوع من مواضيع المقرر . 6. تشجيع أساليب ونظم وتقنيات التعليم الحديثة في التدريس خاصة في ظل انتشار الأمراض والأوبئة . المقترحات : إجراء دراسة تحليلية لبعض محتويات المقررات الدراسية بقسم رياض الأطفال والعلاقة بينها وبين التحصيل العلمي لدى طلاب المرحلة الجامعية .
ربيعة أحمد مفتاح البركي, انتصار الهادي ابوبكر شقلب(5-2021)
Publisher's website

التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية كمدخل لتحقيق الجودة النوعية في التعليم الجامعي

عنوان البحث: التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس في كليات التربية كمدخل لتحقيق الجودة النوعية في التعليم الجامعي. ولقد هدف هذا البحث إلى توضيح أهمية دور عضو هيئة التدريس في كليات التربية بالجامعات الليبية بالإضافة إلى عرض العلاقة بين جودة النوعية وجودة أعضاء هيئة التدريس، مع التركيز على أهمية ودور التطوير المهني في اكتساب المهارات المهنية والأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس عن طريق الأنشطة المباشرة في برامج التدريب الرسمية، لتحقيق جودة النوعية في التعليم العالي. وهي دراسة مكتبية تقوم على مسح ومراجعة أدبيات الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث وذلك للوقوف على احدث الاتجاهات والبرامج والنظم المستخدمة في تحسين جودة النوعية لتطوير مستوى الأداء لعضو هيئة التدريس الجامعي، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي. وقد توصل البحث أن أدوار عضو هيئة التدريس تنحصر بشكل عام في التدريس والتقويم، والإرشاد والتوجيه، والتأليف، والتطوير المهني وخدمة المجتمع، والبحث العلمي، وتم تصنيفها في هذا البحث إلى أربعة مجالات رئيسة تتعلق بالطلاب، والمؤسسة التعليمية والمجتمع المحلي ودوره تجاه نفسه، أما بخصوص متطلبات الجودة وعلاقتها بأعضاء الهيئة التدريسية تبين أن جودة النوعية تتطلب جودة أعضاء هيئة التدريس أنفسهم باعتبارهم عنصراَ فعالاً في تحقيق الجودة وذلك في ضوء ما يملكون من مدخلات وأشارت نتائج البحث إلى دور وسائل التطوير المهني، وأهميتها في رفع مستوى المدخلات والعمليات والمخرجات في المنظومة التعليمية، لا سيما وأن التطوير المهني سينعكس إيجاباً على تطوير مستويات الأداء في مختلف المجالات، وتحقيق الالتزام والمسؤولية الفردية وتأكيد روح العمل الجماعي، وتشكل هذه العناصر أساسيات المسؤولية الفردية والجماعية في تحقيق جودة التعليم، ولهذا فإن التطوير المهني متطلب أساسي لتحقيق الجودة وبدونه فإن تحقيق الجودة سيكون أمراً صعباً ولن يتحقق الأداء المرغوب إلا في وجود جودة النوعية.
نوري امعمر مفتاح امحمد, راشد خليفة ميلود غريبي(12-2019)
Publisher's website

الأنشطة المدرسية ودورها في تنمية ميول الطلاب في العملية التعليمية

هدف هذ البحث إلى التعرف على دور الأنشطة المدرسية في تنمية الميول لدى طلاب المدارس. باعتبار أن الأنشطة المدرسية جزء لايتجزأ من العملية التعليمية بل مكملاً لها ولما لهذه الأنشطة من أهمية تربوية من شأنها معرفة الطلاب لميولهم وقدراتهم ومواهبهم وتنميتها لما يعود. عليه بالنفع والفائدة مستقبلاً ومن خلال الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي وهو: ما دور الأنشطة المدرسية في تنمية الميول لدي طلابها وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتوافقه لطبيعة البحث ومن أهم ما توصلت إليه الباحثتان هو: 1. يساعد النشاط المدرسي على تقديم الدعم لمعلمي النشاط لدفع الطلاب لإختيار الأنشطة التي تنمى ميولهم وتحقيقاً لرغباتهم ومواهبهم. 2. ممارسة الأنشطة المدرسية داخل المدرسة وخارجها تساعد على إثراء الخبرة وإكساب مهارات متعددة تتناسب مع ميول الطلاب وقدراتهم. 3. ممارسة للأنشطة المدرسية تتيح للطلاب الاتصال بالبيئة والتعامل معها لتحقيق التفاعل والتكيف الاجتماعي. 4. يعمل النشاط المدرسي على إتباع حاجات المتعلم وتلبية لميولهم وإطلاقاً لمواهبهم ومراعاة للفروق الفردية بينهم فتزداد تقتهُ بنفسهِ وبإمكانية إبداعه وتفوقهِ 5. يعمل النشاط المدرسي زيادة دافعية المتعلمين والمتفوقين والموهوبين نحو التعلم. 6. الأنشطة المدرسية تساعد على تحقيق النمو المتكامل للمتعلمين من النمو العقلي والجسمي والوجداني والنفسي والاجتماعي.
ربيعة أحمد البركي, زينب المبروك محمد المزوغى(6-2021)
Publisher's website