وصف البرنامج
قسم الخدمة الاجتماعية هو احد أقسام كلية التربية قصر بن غشير ، تأسس سنة 2008 م يهدف القسم الى إعداد اخصائي اجتماعي مدرسي رائد في مجال تخصصه ومتميز في العمل ، وفي اتباع الإدارة ومناهج البحث العلمي ، وفي خدمة المجتمع .
أهداف البرنامج
أهدف البرنامج
مخرجات البرنامج
اعداد خريج ُ مؤهل لسوق العمل، وخدمة المجتمع، قادر على التميُز في أدائه العلمي، والمهني ،بصورة تُساعد على تحقيق التنمية المستدامة، للمجتمع ،والبيئة المحلية .
المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب
يتحصل الطالب المتخرج من قسم الخدمة الاجتماعية على الليسانس في الخدمة الاجتماعية.
متطلبات الالتحاق بالبرنامج
يتم قبول الطلاب بالقسم وفق للضوابط المنصوص عليها في لائحةة الدراسة والامتحانات وما يردمن ضوابط وشروط من قبل إدارة الكلية او الجامعة والتي تكون في غالبها :
الخطة الدراسية
يؤهل برنامج ليسانس في الخدمة الإجتماعية الطالب للحصول على درجة ليسانس في الخدمة الإجتماعية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.
يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 136 وحدة دراسية منها 44 وحدة عامة، و 80 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 6 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه
الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:
الفصل الاول
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
IS100 | الدراسات الاسلامية 1 | 02 | عام | + |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأركان الدين الإسلامي وبيان الحاجة إليه، ومعرفة مفهوم الإيمان والإسلام وتأصيلهما ، ومعرفة شروط الإيمان من حيث العمل والاعتقاد ومعرفة الفرق الإسلامية إجمالا، وأسباب نشأتها ، ومعرفة ضرر الغلو في الدين والنهي عنه ، والتعرف على بعض فقه الصلاة والصيام والزكاة والحج معرفة إضاءات من السيرة النبوية ، و أهم معالم الأخلاق والآداب الإسلامية
AR100 | اللغة العربية 1 | 02 | عام | + |
يهدف هدا المقرر إلي أن يتعرف الطالب علي المصطلحات النحوية كالكلام وما يتألف منه وكدلك معرفة أقسام الكلمة (اسم , فعل ، حرف ) والتفريق بينهما وفهم الإعراب والبناء ومعرفة فائدة الإعراب ومعرفة الأسماء السته , المثني , جمع المدكر السالم , الأفعال الخمسة وجمع المؤنث السالم , الاسم الذي لا ينصرف , الفعل المضارع المعتل الآخر وأنواعه والتمييز بين المعرفة والنكرة , وفهم أنواع المعارف .
SW100 | مقدمة في الرعاية الاجتماعية | 02 | إجباري | + |
باجتياز الطالب المقرر يكون قادرا على :1. ان تعرف الظروف التي أدت إلى نشأة الحضارة الاجتماعية في الحضارة القديمة والأديان السماوية .2. أن يذكر الطالب مفاهيم و أسس و مبادئ الرعاية الاجتماعية .3. أن يعد الطالب أساسيا وخصائص الرعاية الاجتماعية وفلسفاتها .4. أن غالباً الطالب الرعاية الاجتماعية في ليبيا و فتراتها .5. أن يفهم الطالب الحاجات الإنسانية وخدمات الرعاية الصحية التي يحتاجها المجتمع البشري.
CS100 | حاسب آلي 1 | 02 | عام | + |
يهدف المقرر الى معرفة المفاهيم الاساسية للحاسب الالي وتوضيح التطبيقات والعمليات الاساسية التي تساعد في الاعمال المكتبية والمجالات الاخرى وكذلك ربط مايقدمه الحاسب الالي من فوائد في حياة الطلاب العلمية والعملية.
GS100 | علم النفس العام | 02 | عام | + |
يهدف المقرر إلي تعريف الطلاب بماهية علم النفس ، وتاريخه وفروعه وأهدافه ، واهمية ، ومدراسه ، ومناهجه ، كما تهدف الي تعرف الطلاب بطبيعة الدوافع ، والانفعالات ، والعمليات العقلية العليا منها الاحساس ، الانتباه ، التذكر ، النسيان ، الذكاء ، التعلم .
GS101 | أصول التربية | 02 | عام | + |
يتناول المقرر مفهوم التربية وفلسفتها من خلال دراسة تاريخية لتطور الأفكار والنظريات التربوية المختلفة. ، وأهدافها واهميتها ، كما تتناول مفهوم فلسفة التربية الإسلامية ، وفلاسفتها وروادها ، وأيضا تتناول الثقافة (مفهومها- خصائصها-عناصرها)، والتنشئة الاجتماعية ، والمؤسسات التربوية.
SW102 | مدخل علم الاجتماع | 02 | إجباري | + |
بعد نجاح الطالب في دراسة هذا المقرر يكون قادراً على: 1. أن يعرف الطالب النشأة التطورية لعلم الاجتماع عبر العصور المختلفة وأهم العلماء الوطنيين لتكوين علم الاجتماع . 2. أن يشرح الطالب ماهية وأهمية علم الإجتماع في الحياة العامة . 3. أن يشرح الطالب أسباب دراسة علم الاجتماع واعيا . 4. أن تشير إلى المفاهيم الأساسية المتعلقة بعلم الإجتماع . 5. أن يصف الطالب القطاعات علم الاجتماع موضوعاته علم الاجتماع و يوظف الاتجاه المستقبلي في علم الاجتماع يفهم الواقع .
SW104 | علم الإنسان والبيئة | 02 | إجباري | + |
(أهداف المقرر)بعد نجاح الطالب في هذا المقرر يكون قادراً على :1. أن يتعرف الطالب على علم الإنسان من حيث النشأة والتطور وخصائص الباحث الأنثروبولوجي .2. ان يشرح الطالب علاقة علم الإنسان بالعلوم الاخرى.3. ان لا يأخذ في الاعتبار الاتجاهات الأساسية في علم الإنسان وينتمي إلى انتقاد هذه النظريات التي تتعلق بعلم الإنسان.4. ان يبين الطالب النظم الاجتماعية من حيث ( مفهوم وخصائص ونماذج هذه النظم ) .5. ان عذر العشوائي من الثقافة وماهي خصائصها وأشكالها .
الفصل الثاني
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
SW106 | تاريخ الحضارة الإسلامية | 02 | إجباري | + |
2. أهداف المقرربعد نجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على :-1- أن يعرف الحضارة .2- أن يشرح نظريات المجلة في تفسير الحضارة .3- أن تعد شروط و قومات الحضارة .4- أن يذكر الحضارات في الوطن العربي .5- أن يوضح عصور ماقبل التاريخ .
SW101 | مقدمة في الخدمة الاجتماعية | 02 | إجباري | SW100 | + |
تحديد التحديد الدراسى (أهداف المقرر)باح الطالب يصبح قادرا على 1. أن لا يحكم على ماهية الخدمة الاجتماعية والنشأة والتطور التاريخي لها في المجتمعات البشرية.2. أن يستقبل الطالب بين المفهوم العام للخدمة الاجتماعية وتعريفاتها 3. أن يعد الطب الشعبي محترفا لتي يجب توفرها في الأخصائيين الاجتماعيين .4. أن يبين الطالب الأدوار الأخصائية الاجتماعية واهميتها.5. أن يشرح الطالب التحديات والصعوبات التي تواجه الممارس لمهنة الخدمة الاجتماعية .
SW103 | المشكلات الاجتماعية | 02 | إجباري | SW102 | + |
SW105 | مبادئ الاقتصاد | 02 | إجباري | + |
GS201 | طرق التدريس العامة | 02 | عام | GS101 | + |
يهدف هذا المقرر إلى إعطاء المتعلم فكرة نظرية عن طبيعة ومفهوم التدريس ، والتعرف على أهم المعايير والمبادئ الأساسية لعملية التدريس الجيد ، واهم خصائص المعلم الجيد وابعاد شخصيته ، كما يهدف إلى تزويد المتعلم بأهم المبادئ العامة لاستراتيجيات التدريس وما ينبغي مراعاته خلال تطبيقها ، والتعرف علي أهم الاتجاهات الحديثة في تدريس المواد وكيفية تقويم نتائج تعلمها لتلاميذ ، واعداد المتعلمين للقيام بالتدريس.
CS101 | حاسب آلي 2 | 02 | عام | CS100 | + |
يهدف المقرر الى اكمال المفاهيم الاساسية للحاسب الالي واعطاء الطالب كل الامكانيات التي يقدمها الحاسوب في كل المجالات وكذلك توضيح التطبيقات والعمليات الاساسية التي تساعد في الاعمال المكتبية والمجالات الاخرى وربط مايقدمه الحاسب الالي من فوائد في حياة الطلاب العلمية والعملية.
AR101 | اللغة العربية 2 | 02 | عام | AR100 | + |
يهدف هذا المقرر إلى أن يتعرف الطالب على المصطلحات النحوية، والإملائية: كالجملة الاسمية، والإلمام بكل ما يتعلق بالنواسخ: كان وأخواتها، وإن وأخواتها، وظن وأخواتها، وكاد وأخواتها، وماتفعله كل منها عند دخولها على الجملة، ومعرفة إعراب كل كلمة بالجملة، ومعرفة مواضع التاء المفتوحة، والتاء المربوطة.
الفصل الثالث
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
SW202 | خدمة الجماعة(1) | 02 | إجباري | SW101 | + |
SW200 | خدمة الفرد(1) | 02 | إجباري | SW101 | + |
SW204 | تنظيم المجتمع (1) | 02 | إجباري | SW101 | + |
IS101 | الدراسات الاسلامية 2 | 02 | عام | + |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية التشريع الإسلامي في استنباط الأحكام وفهم الشريعة ومآلاتها، والتعريف بمصادر التشريع الإسلامي، "القرآن الكريم" وجمعه ونسخه ودلالاته، و"السنة النبوية" حجيتها وأقسامها وعلاقتها بالقرآن الكريم، و"الإجماع " شروطه وحجيته و"القياس" شروطه وأمثلته وحجيته ومعرفة الاجتهاد المحمود والاجتهاد المذموم والتفرقة بينهما والتعريف " بالمصالح المرسلة" شروطها وحجيتها وأمثلتها .
SW206 | الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي 1 | 02 | إجباري | SW101 | + |
ان يعرف الطالب المجال المدرسي في الخدمة الاجتماعية .(المدرسة -الخدمة الاكاديمية - الاخصائية الاجتماعية ) 2. ان يشرح الطالب نشأة المدرسة وعصرها . 3. ان يبين الهدف الرئيسي للخدمة الاجتماعية .أوه 4. يعد الطالب المهم المناهج المدرسية . 5. يعد الطالب اهم الادور الاخصائى الاجتماعى
SW208 | الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الطفولة | 02 | إجباري | SW101 | + |
SW210 | إدارة المؤسسات الاجتماعية | 02 | إجباري | SW101 | + |
GS203 | علم النفس التربوي | 02 | عام | GS200 | + |
تعريف مقرر علم التربوي ، التعليم الجيد ومفهومه ونشأته وتطوره تاريخي ، قيمته التاريخية ، وأهمية ، ومناهجه ، والتعرف على مفهوم حسن المظهر وشروطه ، وايضاعرف جيداً نظرياته وقياسه ، والانتباه ونظرياته.
GS202 | أسس المناهج | 02 | عام | GS201 | + |
يهدف المقرر إلى تمكين المتعلم من التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة لمفهوم المنهج ، وتعريفه بعناصر المنهج وتعريفه بعناصر المنهج بصفته منظومة ودر المعلم فيها ، كذلك الاسس التي يقوم عليها المنهج في مراحل التعليم المختلفة ، وتعريف المتعلم ببعض التنظيمات المنهجية ، كما يهدف المقرر إلى تعريف المتعلم بكيفية تطوير منظومة المناهج ، وخطوات التطوير والاعتبارات الواجب مراعاتها عند تطوير منظومة المناهج التربوية وتدريبه على التعامل مع منهج مرحله التعليم ، وتقويمه وتكييفه بحيث يتناسب مع حاجات المتعلمين واحتياجات مجتمعهم.
AR213 | اللغة العربية 3 | 02 | عام | AR101 | + |
يهدف المقرّر إلى أن يكون الطالب قادرا على اكتساب القدرات اللغوية، وذلك بالتعرّف على جملة من المصطلحات والقواعد والوظائف النحوية، فيتعرّف على الجملة الفعلية، والفاعل ، ونائب الفاعل، والفعل المتعدي، والفعل اللازم، والمفعول به، والمفعول المطلق، و المفعول لأجله، و المفعول فيه، و المفعول معه، و الاستثناء وأركانه، والحال، والتمييز، والألف اللينة.
الفصل الرابع
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
SW207 | الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي (2) | 02 | إجباري | SW206 | + |
SW209 | الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأسرة | 02 | إجباري | SW101 | + |
SW211 | التدريب الميداني نظري(1) | 02 | إجباري | SW101 | + |
SW205 | تنظيم المجتمع(2) | 02 | إجباري | SW204 | + |
SW201 | خدمة الفرد(2) | 02 | إجباري | SW200 | + |
SW203 | خدمة الجماعة(2) | 02 | إجباري | SW202 | + |
GS301 | طرق البحث التربوي | 02 | عام | GS201 | + |
يهدف المقرر إلى فهم للتطوير التاريخي للمعرفة ، وتنمية قدراتهم على التفكير العلمي ، وتمكينهم من استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات ، كما يهدف إلي فهم الطلاب لأنواع البحوث في العلوم التربوية والنفسية وكيفية تطبيقا ، أيضا إكسابهم القدرة على فهم نتائج الأبحاث والاستفادة منها وتدربيهم علي كيفية اختيار المواضيع البحثية وكيف يتم صياغة المشكلة والاسئلة والاهداف والاهمية واختيار الاساليب الاحصائية المناسبة لمعالجة بيانات البحت وكيفية استخدام أدوات جمع البيانات في البحث التربوي ، وتهينهم لكتابة مشاريع التخرج وفقا لمنهجية علمية.
AR216 | اللغة العربية 4 | 02 | عام | AR213 | + |
يهدف هدا المقرر من خلال مفرداته الى جهد الطالب مستوعبا ومدركا لمعنى التوابع فى النحو عن طريق دراسة موضوعاته النعت , العطف, التوكيد والبدل ومايتعلق بها من أحكام من حيث مطابقة التابع للمتبوع دلاليا وإعرابيا وكذلك فهم الطالب لموضوعات الأساليب النحوية والتفريق بينها وطريقة إعرابها ودعم ذلك كله بالأمثلة التطبيقية بالإضافة الى فهم القواعد الاملائية المقررة كعلامات الترقيم والتطبيق عليها من خلال النصوص النثرية التى تعطى أثناء المحاضرة.
الفصل الخامس
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
SW308 | المصطلحات انجليزية في الخدمة الاجتماعية | 02 | إجباري | EL100 | + |
SW312 | التدريب الميداني (2) | 02 | إجباري | SW211 | + |
SW311 | الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب | 02 | إجباري | SW101 | + |
SW309 | سيكولوجية الفئات الخاصة | 02 | إجباري | GS200 | + |
SW307 | تقنيات البحث الاجتماعي | 02 | إجباري | + |
SW306 | الإحصاء الاجتماعي | 02 | إجباري | ST210 | + |
تحديد مفهوم علم الاحصاء و أهدافه و الالتزامات الأخلاقية و العلمية لعلم الإحصاء الاجتماعي والتعرف على فروع علم الإحصاء (الإحصاء الوصفي-الإحصاء الاستدلالي) وتحديد البيانات – مفهومها – خصائصها – أنواعها – مقايسها والوقوف على المفاهيم المرتبطة بالإحصاء الاجتماعي وتناول العينات (مفهومها – أنواعها – و طرق استخدامها) و دليل الترميز البيانات عملية ادخال البيانات والعلاقة بين المتغيرا ت - معامل الارتباط و الانحدارات في العملية الإحصائية و لاختبارات الإحصائية المعلمية و الاختبارات الإحصائية الغير المعلمية واجراء تدريبات عملية عن الاختبارات المعملية و الغير المعلمية.
SW304 | تنظيم المجتمع(3) | 02 | إجباري | SW205 | + |
SW302 | خدمة الجماعة (3) | 02 | إجباري | SW203 | + |
SW300 | خدمة الفرد(3) | 02 | إجباري | SW201 | + |
GS302 | التقويم والقياس التربوي | 02 | عام | GS301 | + |
يهدف المقرر إلى إلمام الطالب بالمفاهيم الأساسية في مجال التقويم التربوي، وأهميته، وخصائصه، وأنواعه، وكيفية بناء جدول المواصفات ، والالمام بالمفاهيم والأسس العلمية للاختبارات ، وأنواعها وطرق إعدادها وعيوبها ومميزاتها ، واستخدامها في القياس والتقويم التربوي .
الفصل السادس
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
SW303 | خدمة الجماعة(4) | 02 | إجباري | SW302 | + |
SW314 | الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأحداث | 02 | إجباري | SW101 | + |
SW313 | التدريب الميداني (3) | 02 | إجباري | SW312 | + |
SW310 | رعاية الفئات الخاصة | 02 | إجباري | SW309 | + |
GS400 | إدارة مدرسية | 02 | عام | + |
يهدف المقرر ألي تزويد الطالب بأهم المعارف في مجال الإدارة المدرسية من الناحية النظرية والتطبيقية من خلال دراسة مفهوم الإدارة المدرسية ونشأتها وتطورها وعلاقتها بالإدارة العامة والتعليمية والتربوية والصفية ، والتعرف على أهمية الإدارة المدرسية ودورها في تنظيم وتنسيق الأعمال الفنية والإدارية في المدرسة ، وكذلك التعرف على مهام ومهارات مدير المدرسة وسماته والصعوبات التي تواجهه في أداء عمله ومهام العاملين معه ، هذا بالإضافة إلى دراسة حالات واقعية في الإدارة المدرسية لربط الجانب النظري بالواقع العملي.
GS303 | الوسائل التعليمية | 02 | عام | + |
يبحث هذا المقرر بإلمام الطالب بمفهوم وأهمية ومراحل وعناصر ووسائل الاتصال المختلفة ودورها في العملية التعليمية ، ومفهوم الوسيلة التعليمية وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها ومميزاتها وسلبياتها وطرق اختيارها وإنتاجها واستخدامها مع الاستفادة من إمكانيات البيئة المحلية .
SW305 | تنظيم المجتمع(4) | 02 | إجباري | SW304 | + |
SW301 | خدمة الفرد(4) | 02 | إجباري | SW300 | + |
الفصل السابع
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
GS401 | الصحة النفسية | 02 | عام | GS302 | + |
يبحث هذا المقرر في نبده تاريخية مختصرة عن الصحة النفسية وتطوير مفهوم الصحة النفسية وعن علاقتها بالعلوم الأخرى ، وكذلك يبحث عن التوافق النفسي واهم مجلات التوافق النفسي وعلاقته بالتحصيل ، ويتناول الحاجات النفسية ووسائل الدفاع عنها ، ويبحث عن بعض الامراض النفسية العصابية ومنها القلق ، والفصام ، الوسواس ، والاكتئاب ، ويتناول مفاهيم عامة عن العلاج النفسي وطرق العلاج النفسي ، ونظريات الصحة النفسية ، كما تعرض نماذج من المشكلات والاضطرابات النفسية العقلية.
GS402 | التربية العملية 1 | 02 | عام | + |
تعد التربية العملية متطلباً أساسياً في عملية إعداد المعلم وتدريبه في مواقف تدريسية من خلال التدريس المصغر من خلال محاضرات ، تم التطبيق الفعلي من المشاهدة والملاحظة ، والتفاعل المباشر .
SW400 | خدمة الفرد(5) | 02 | إجباري | SW301 | + |
SW402 | خدمة الجماعة(5) | 02 | إجباري | SW303 | + |
SW404 | السياسة والتخطيط الاجتماعي | 02 | إجباري | SW305 | + |
SW406 | الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المسنين | 02 | إجباري | SW101 | + |
SW407 | التدريب الميداني(4) | 02 | إجباري | SW313 | + |
SW408 | التعاون | 02 | إجباري | SW101 | + |
في هذا المقرر يام التعرف على فلسفة التعاون ومفاهيم الاتجاه التعاوني و إنتشاره أسباب ظهوره في أوروبا ولأثار الاجتماعية للثورة الصناعية في أوروبا و علاقتها بالاتجاه التعاوني وتحديد نواع التعاونيات وتناول تجارب عالمية و عربية في الإتجاه التعاوني مع الوقوف على مبادئ الاتجاه التعاوني و انماطه والتعريج على دارة التعاونيات او لتشريع العاوني وكيفية تأسيس التعاونيات وتناول الخدمة الاجتماعية و الإتجاه التعاوني ..
الفصل الثامن
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
SW401 | خدمة الفرد(6) | 02 | إجباري | SW400 | + |
SW403 | خدمة الجماعة (6) | 02 | إجباري | SW402 | + |
SW405 | التخلف والتنمية الاجتماعية | 02 | إجباري | SW404 | + |
SW409 | مشروع التخرج | 02 | إجباري | SW307 | + |