بكالوريوس في هندسة النفط

كلية الهندسة - قسم هندسة النفط

وصف البرنامج

برنامج هندسة النفط صمم على أساس مدة دراسية تبلغ عشرة فصول دراسية (خمس سنوات) مقسّمة على فصلين دراسيين (خريف وربيع) يمتد كل منهما على 16 أسبوعاً، يدرس خلالها الطالب علوماً أساسية عامة (بواقع 30 وحدة دراسية)، وعلوماً إنسانية (بواقع 10 وحدات دراسية)، وعلوماً هندسية عامة ومشتركة (بواقع 17 وحدة دراسية)، بالإضافة إلى تحصيله علوم هندسة النفط والغاز (بواقع 92 وحدة دراسية تخصصية).

يقوم الطالب في السنة النهائية بإعداد مشروع تخرج يدرس فيه إحدى المشاكل العملية المتعلقة بالصناعة النفطية.

أهداف البرنامج

1-    تكوين كوادر بحثية تواكب التطور والقدم في مجال هندسة النفط

2-    العمل على تخريج المهندس الكفؤ وربطه بالمؤسسات العلمية والبحثية محلياً وعالمياً.

3-    إعداد الكوادر البشرية والكفاءات العلمية وتكوين قاعدة علمية راسخة متعمقة في مختلف التخصصات الدقيقة في مجالات الهندسة النفطية المختلفة.

4-    تحسين قدرات الطالب الجامعي والدراسات العليا النفطية في اتجاه التفكير التحليلي والإبداعي.القيام بالدراسات والبحوث العلمية والعملية لحل المشاكل التقنية التي تواجه الصناعة النفطية.

مخرجات البرنامج

ü      القدرة على تقديم الاستشارات الفنية في مجالات هندسة الحفر والإنتاج والمكامن النفطية وتقييم المكامن.

ü      القدرة على تقديم الاستشارات الفنية في مجال هندسة حفر آبار المياه والمشاكل المتعلقة بها.

ü      المساهمة في اللجان التخصصية لبحث المشاكل التطبيقية ودراسة المشروعات المختلفة المرتبطة بالصناعات النفطية، إضافةً إلى مراجعة وتقييم الدراسات التي تنفذها بيوت الخبرة العالمية.

ü      تقديم التحاليل المعملية وإعداد التقارير الفنية الخاصة بالعينات الصخرية للمكامن النفطية وسوائل الحفر والإسمنت، فساد الطبقات، تقييم الخصائص المكمنية للصخور، وكذلك التحاليل والدراسات المعملية الخاصة بموائع المكمن تحت الظروف المكمنية والدراسات الخاصة بالإزاحة الإمتزاجية لسوائل المكمن.

ü      القدرة على القيام بالدراسات المكمنية لتشبيه المكامن النفطية والغازية.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

يُمنح الخريج درجة البكالوريوس في مجال الهندسة النفطية

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

على الطالب الراغب في الانتساب لبرنامج البكالوريوس بالقسم دراسة فصلين دراسيين بالمرحلة العامة على الأقل وان يكون معدله التراكمي أكثر من 50 % كما يجب على الطالب انجاز المقررات التالية:-

طبيعة 2

رياضة 2

كيمياء عامة

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج بكالوريوس في هندسة النفط الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في هندسة النفط من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 10 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 149 وحدة دراسية منها 57 وحدة عامة، و 89 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 3 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GS115 الكيمياء العامة 03 عام +

القياسات ووحدات النظام الدولي ؛ المعادلات الكيميائية والقياس المتكافئ ؛ هياكل الذرات والعلاقات الدورية والمركبات الكيميائية: الحالة الغازية المحاليل - الشوارد وغير الشوارد ؛ الأحماض والقواعد. الكيمياء الحرارية. التوازن الكيميائي التوازن الأيوني الأول والثاني ؛ الكيمياء العضوية.

GE121 ميكانيكا هندسية 1 03 عام +

مراجعة للمتجهات، اتزان الجسيمات في المستوى والفراغ، أتزان الأجسام الصلبة في المستوى والفراغ، مقدمة لتحليل الهياكل المفصلية في المستوى، الاحتكاك، مراكز الخطوط والمساحات، عزم القصور الذاتي للمساحات.

GS111 الفيزياء 1 03 عام +

الصوت: الموجات، أنواعها، الموجات المنتقلة، سرعة الموجة والقدرة والشدة في حركة الموجة، تراكب الموجات المستقرة، الموجات المسموعة وفوق الضوئية وتحت الضوئية، انتشار الموجات، الضربات وتأثير دوبلر؛ الضوء: الانكسار خلال منشور، الانعكاس على أسطح كروية، الانكسار على أسطح كروية مفردة وثنائية، العدسات، والعدسات المركبة تجمع المناشير وتشتت الضوء، أنواع الأطياف، شروط التداخل، تجربة يونغ للشق الثنائي، المفاهيم الأساسية للحيود والاستقطاب، الحرارة، الاتزان الحراري، درجة الحرارة وقياسها، تدرج الغاز الثاني، تدرج فهرنهايت وسيليوس، التمدد الحراري، الحرارة كنوع من الطاقة، الشغل، القانون الأول للديناميكا الحرارية، قانون الغازات المثالية، تطبيقات القانون الأول.

GS101 الرياضيات 1 03 عام +

الفئات، العلاقات، الدوال، المتباينات والقيم المطلقة، النهايات والاتصال، الاشتقاق: تعريف، نظريات الاشتقاق، قاعدة التسلسل، التفاضل الضمني ومعدلات التغير، الاشتقاق لمراتب أعلى، الدوال المثلثية واشتقاقها، التطبيقات: ميل المماس لمنحنى دالة عند نقطة، المعامل التفاضلي والتقريب، النقاط الحرجة، النهايات العظمى والصغرى المطلقة والنسبية، التقعر ونقط الانقلاب رسم المنحنيات، نظرية رول ونظرية القيمة المتوسطة.

GH141 اللغة الإنجليزية 1 03 متطلبات الجامعة +

يهدف هذا المقرر إلى إعطاء الطالب نبده عن قواعد اللغة الإنجليزية كأدوات النكرة والمعرفة والضمائر وبعض الأزمنة كما يهدف إلى تزويد الطالب بمهارة المحادثة حيث يبدأ باستخدام الجمل البسيطة كالتحية والتهنئة والسؤال عن الصحة والعمر وغيرها كذلك ينمي مهارة القراءة بإعطاء الطالب قطع بسيطة وفقرات لقراءتها وفهمها كما يهدف إلى تعليم الطالب الكتابة والإملاء بالإضافة إلى بعض المصطلحات التي قد يستخدمها الطالب في مجال تخصصه .· تعلم مفردات إنجليزية عامة وعلمية ومصطلحات تخصصية وتعريفاتها.· فهم طبيعة مبادئ النحو للغة الإنجليزية.· تعلم تركيبات نحوية في اللغة الإنجليزية وخاصة تلك المستخدمة كثيراً في الإنجليزية العلمية. · تعلم مهارات التواصل التحريري والشفهي.

GH150 اللغة العربية 1 02 متطلبات الجامعة +

يهدف هذا المقرر إلى معرفة خصائص اللغة العربية وأهميتها وتوظيفها في الحياة العامة ، كما يهدف إلى تمكين الطلاب من معرفة ما يتركب منه الكلام من اسم وفعل وحرف ....... النكرة والمعرفة إلى جانب دراسة بعض قواعد الإملاء بالتركيز عليها والاهتمام بها · إبراز جمال اللغة العربية والكشف عما تحفل به من عناصر الأصالة والقوة ليزداد الطلاب شغفًا بها وإقبالًا عليها. · الاتصال الوثيق بتراثنا الأدبي وإيقاف الطلاب على عراقته وتنوّعه وشموله · صقل مواهب الطلاب وإنماء قدرتهم على فهم اللغة والنحو والإملاء والكتابة العربية الصحيحة. · تدريب الطلاب على كتابة بحوثهم العلمية والتقارير والمذكرات كتابة صحيحة سليمة من الأخطاء اللغوية والأسلوبية والإملائية، وتسهل عليهم ترجمة الكثير من النصوص التخصصية.

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GS115L الكيمياء معمل 01 عام +

بعض التجارب المتعلقة بدورة GS115.

GS200 برمجة حاسوب 03 عام GS102 +

مقدمة في علوم الكمبيوتر. المبادئ الأساسية لهيكل الكمبيوتر ؛ المكونات الأساسية للغات البرمجة ؛ خطوات حل المشكلات ؛ خوارزميات; مقدمة في لغة البرمجة ؛ الرموز; القيم والمتغيرات; بيانات المدخلات والمخرجات ؛ البيانات والتعبيرات والمشغلين؛ تدفق الضوابط (إذا، إذا.. elseif ، بيانات التبديل ، المشغل الثلاثي) ؛ التكرار والحلقات (بينما ، افعل أثناء وعبارات الحلقة) ؛ مواصلة وكسر البيانات ؛ وظائف مدمجة ، وظائف محددة من قبل المستخدم ؛ نطاق المتغيرات (المتغيرات العالمية والمحلية والثابتة) ؛ (صفيف أحادي الأبعاد ، صفيف 2 الأبعاد ، صفائف متعددة الأبعاد) ؛ بعض العمليات الحسابية على المصفوفات ؛ المصفوفات والوظائف ؛ ملف I / O ، الملفات والتدفقات ، فتح وإغلاق الملفات ، قراءة وكتابة الملفات النصية ؛ أنواع البيانات الأخرى (مثل الهياكل والمؤشرات)

GS112 الفيزياء 2 03 عام GS111 +

الساكنة: التغييرات والحقول ، الإمكانات الكهربائية ؛ تيار كهربائي المجال المغناطيسي ، المجالات الكهربائية في المادة. التأثير الكهروضوئي ، تفسير أينشتاين ونظرية الكم لذرة الهيدروجين. اشتقاق قانون الاضمحلال الإشعاعي.

GS102 الرياضيات 2 04 عام GS101 +

التكامل: تكاملات محددة وغير محددة ، وتطبيقاتها (منطقة تحت منحنى ، منطقة يحدها منحنيان ، مواد صلبة للثورة (طريقة القرص)). الدوال المتسامية: الدوال الأسية واللوغاريتمية والدوال الزائدية والدوال العكسية الزائدية ومشتقاتها وتكاملها تقنيات التكامل: (تغيير المتغيرات لإيجاد التكاملات، التكامل حسب الأجزاء، التكامل حسب المحطات الفرعية، التكامل باستخدام الكسر الجزئي، صيغ الاختزال). الأعداد المركبة: (التعريف، الخصائص، المرافقات، القيم المطلقة، الأشكال القطبية، وتحديد الجذور). دوال عدة متغيرات: (المشتقات الجزئية، التمايز الضمني، قاعدة السلسلة وتطبيقاتها، التمايز الكلي وتطبيقاته، التمايز الكلي للمشتقات من الدرجة الثانية والعليا، الحد الأقصى والحد الأدنى، وطريقة مضاعف لاغرانج).

GH152 كتابة التقارير الفنية 01 متطلبات الجامعة GH142 +

تعريف وأهمية الكتابة التقنية وأهداف الكتابة التقنية وخصائصها، أسس الكتابة التقنية، عناصر التقارير الهندسية ومحتوياتها، مراحل وطرق إعداد التقارير التقنية وأعداد الأشكال، إعداد الجداول، كتبة الإعداد، إخراج وعرض التقارير، مناقشة التقارير.

GH151 اللغة العربية 2 01 متطلبات الجامعة GH150 +

يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلاب من معرفة الجملة بنوعيها وأحكام المبتدأ والخبر ... تم الاهتمام بمعرفة المعاجم وكيفية الاستفادة منها في تفسير الكلمات ومعرفة معانيها.· تعوید الطالب التعبیرات السلیمة الواضحة عن أفكاره نطقاً وكتابة وحسن استخدام علامات الترقیم.· تنمیة الذوق الأدبي لدى الطالب حتى یدرك النواحي الجمالیة في أسالیب الكلام ومعانیھ وصوره.· التعرّف على مواطن الجمال في اللّغة العربیّة وآدابھا، وأن یكتسب الطالب القدرة على دراسة فروع اللّغة العربیّة. · تنمیة قدرة ومھارة الطالب الإملائیة والخطیة بحیث یستطیع الكتابة الصحیحة من جمیع النواحي.

GH142 اللغة الانجليزية 2 03 متطلبات الجامعة GH141 +

يهدف هذا البرنامج (اللغة الإنجليزية II) إلى تطوير مهارات الطلاب العلمية والمهنية. وهي مصممة خصيصا لتعريف المتعلمين بالأنماط الأساسية للمصطلحات التقنية في المرحلة التمهيدية وبعد ذلك تتعامل مع مواضيع أكثر تقدما. وبالتالي يمكن للطلاب الذهاب إلى أبعد من ذلك وأن يصبحوا مبدعين عن طريق المناقشة والمساهمات الأصلية المختلفة في المواد. كما يوفر فرصة للمتعلمين لتطوير كفاءتهم التواصلية وفهم محتويات أقسامهم مع فترة زمنية محدودة. ومع ذلك ، تميل هذه الدورة إلى إعطاء تعليمات للمتعلمين في مجموعة متنوعة من الموضوعات مثل: - القراءة المكثفة للمقاطع (النصوص) بما في ذلك المواد لاحتياجات الطلاب مع أسئلة الفهم والمراجع السياقية وتمارين المفردات واللصق وما إلى ذلك. دراسة المفردات العلمية والتقنية التي تنطوي على استخدام القاموس ، والإملاء ، والتقاط المعنى من السياق ، وقواعد التثبيت ، وما إلى ذلك. وصف التجارب المعملية. مراجعة ودراسة أزمنة الفعل الإنجليزية الأساسية ، والصوت النشط والمبني للمجهول في اللغة الإنجليزية التقنية العلمية. عبارات الاسم الإنجليزية ، الجمل الموصولة ، حذف العلاقة النسبية في الصوت النشط والسلبي. دراسة الضمائر الإنجليزية ، الصفات ، العبارات الظرفية ، إلخ. كتابة الملخص.

GE129 تقنية الورش 02 عام +

الأمن الصناعي، المواد الهندسية وخواصها، المعالجة الحرارية للصلب، المعادن الحديدية والمعادن غير الحديدية، المواد الطبيعية والاصطناعية، مقدمة لعلميات التصنيع، السباكة واللحام والحدادة والدرفلة والبثق، طرق تشغيل الآلة المعدنية، تشغيل المعادن

GE127 الرسم الهندسي 02 عام +

مقدمة; التعاريف والاتفاقيات. أداة ، الأبعاد ، بعض الإنشاءات الهندسية ؛ على سبيل المثال ، رسم بعض المضلعات والخطوط المتوازية ومماسات الخطوط والقوس. إسقاط; النظرية ، أنواع الإسقاط ، إسقاط عرض واحد ، إسقاط متعدد الرؤية ، إسقاط الزاوية الأولى والثالثة ، التطبيقات ، بما في ذلك طرق عرض الخط المفقودة. تنافس مقطعي ق; قسم كامل ، نصف قسم ، قسم بانت ، أقسام تمت إزالتها ، قسم دوار ، وتطبيقات.

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GS203 الرياضيات 3 03 عام GS102 +

الخطي. تعريف المصفوفات وأنواع المصفوفات وخصائصها. العمليات على المصفوفات وخصائصها. عمليات الصف الابتدائي وشكل الصف المصغر (نموذج Echelon) أنظمة المعادلات الخطية وحلولها باستخدام معكوس المصفوفة والمصفوفة المختزلة. المحددات وخصائصها وصيغة محددة لمعكوس المصفوفة. نظام المعادلات الخطية وحلولها باستخدام قاعدة كرامر واستخدام التحويلات الأولية. القيم الذاتية والمتجهات الذاتية ونظرية هاملتون كايلي. مقدمة في الحقول (الحقيقية والمعقدة) والمتجهات والمتجهات المعتمدة خطيا والمستقلة والأساس والبعد. المنتج النقطي والمنتج المتقاطع وتطبيقاتهما. حساب التفاضل والتكامل من المتجهات. وظائف المتجهات ومشتقاتها ، التدرج ، الاختلاف والضفيرة. المشغل التفاضلي المتجه del.

GS206 الإحصاء والاحتمالات 03 عام GS101 +

الاحتمال: مفهوم تجربة عشوائية ومساحة العينة ؛ قوانين الجمع والضرب للاحتمال ؛ الاحتمال الشرطي والاستقلال ، نظرية باي وتطبيقها. المتغيرات العشوائية وتوزيعها الاحتمالي ؛ توزيعات ذات الحدين ، بواسون ، عادي ، جاما ، أسي ، موحد وكوشي وخصائصها. المفاهيم الإحصائية الأساسية: البيانات الإحصائية ، مقاييس الانحدار الخطي المركزي البسيط ، معامل الانحدار ومعامل الارتباط ، الانحدار غير الخطي. تركيب الانحدار الخطي وغير الخطي للبيانات. الانحدار الخطي المتعدد ومعامل الارتباط المتعدد.

GS215 جيولوجيا عامة 03 إجباري +

مقدمة في الجيولوجيا ، تعاريف الجيولوجيا والجيولوجيا الهندسية ؛ الخطوط العريضة العامة لهيكل الأرض ؛ العناصر والمعادن الأكثر وفرة من قشرة الأرض ، الصهارة ؛ دورة الصخور والمعادن والخصائص الفيزيائية للمعادن. تصنيف المعادن على أساس التركيب الكيميائي ؛ تصنيف الصخور: الصخور النارية والرسوبية والمتحولة ؛ التجوية والتعرية وتكوينات التربة ؛ مقدمة في الهياكل الجيولوجية البسيطة: الطي ، الصدع ، المفصل وعدم المطابقة ؛ تشوه وفشل سلوك الصخور والعوامل التي تتحكم في هذه السلوكيات.

PE240 اقتصاد هندسي 03 إجباري GS102 +

الجوانب الأساسية للنظام الاقتصادي في المجتمع ، وهذا يشمل المشاكل الأساسية لأي نظام اقتصادي ، والتنمية الاقتصادية وحدودها ، ودور الحكومة ؛ العرض والطلب ، والدورة الاقتصادية لنظام الأسعار ؛ مفاهيم القيمة المستخدمة عادة في الاقتصاد الهندسي لتوفير فهم عميق لتقنيات التقييم المختلفة اللازمة للمقارنة الصحيحة واتخاذ قرار بشأن المواد الاقتصادية النسبية لبدائل الاستثمار

CHE211 كيمياء فيزيائية 03 إجباري +

سلوك الغازات الحقيقية والمثالية ؛ القانون الأول للديناميكا الحرارية وتطبيقاتها ؛ القانون الثاني للديناميكا الحرارية ؛ القانون الثالث للديناميكا الحرارية ؛ القوة الدافعة الكهربائية الديناميكا الحرارية للخلايا الكهروكيميائية. الحركية الكيميائية معدلات التفاعل بما في ذلك ردود الفعل الصفرية والأولى والثانية والثالثة

GE222 ميكانيكا هندسية 2 03 عام +

مقدمة في الديناميات. حركية الجزيئات. حركية الأجسام الصلبة. حركة ثلاثية الأبعاد لجسيم بالنسبة لإطار دوار (تسارع كوريوليس). مبدأ دالمبرت. الطاقة الحركية لجسم صلب في حركة مستوية. حركية الأجسام الصلبة في ثلاثة أبعاد ؛ حركة جيروسكوب. مقدمة في الاهتزازات الميكانيكية.

GE133 ( خواص المواد) 03 إجباري +

مقدمة في الديناميات. حركية الجزيئات. حركية الأجسام الصلبة. حركة ثلاثية الأبعاد لجسيم بالنسبة لإطار دوار (تسارع كوريوليس). مبدأ دالمبرت. الطاقة الحركية لجسم صلب في حركة مستوية. حركية الأجسام الصلبة في ثلاثة أبعاد ؛ حركة جيروسكوب. مقدمة في الاهتزازات الميكانيكية

GE129L معمل تقنية الورش 01 عام GE129 +

مجموعة تمارين ذات العلاقة بالمقرر 129 GE يعدها القسم المختص

GS112L فيزياء معمل 01 عام GS111 +

تجارب حول الصوت والضوء والكهرباء والمغناطيسية والحرارة والتحويل الكهروكيميائي.

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GS204 الرياضيات 4 03 عام GS102 +

المعادلات التفاضلية العادية التعاريف الأساسية ، المعادلات التفاضلية من الدرجة الأولى والدرجة الأولى (المعادلات القابلة للفصل ، المعادلات المتجانسة والمتجانسة تقريبا ، المعادلات الدقيقة ، عوامل التكامل ، المعادلات الخطية ، معادلة برنولي ، معادلة ريكاتي ، مناقشة موجزة لوجود وتفرد الحل ، المسارات المتعامدة). المعادلات التفاضلية الخطية ذات الترتيب الأعلى: الاعتبارات النظرية ، حالة المعامل الثابت ، المعادلة غير المتجانسة (طريقة تباين المعلمات ، طريقة المعاملات غير المحددة) ، ومعادلة أويلر التفاضلية. تحويلات لابلاس وعكسها ، حساب تحويل لابلاس وعكساته ، باستخدام تحويل لابلاس في حل المعادلات الخطية. نظام المعادلات التفاضلية الخطية ؛ حل المعادلات التفاضلية على التوالي ؛ غاما ، دالة بيتا ، دالة بيسيل ، دالة بيسيل المعدلة ، كثيرات حدود ليجيندر ؛ التوافقيات الكروية ، وظائف هندسية مفرطة.

EE280 أساسيات الهندسة الكهربية 03 إجباري GS102 +

هـ ع 242 جيولوجية تركيبية 03 إجباري هـ ع 215 +

أساسيات تشوه الصخور، مخططات الإجهاد والانفعال وعلاقتها بالترسيبات الجيولوجية، السمات البنيوية بمقاييسها الصغيرة والكبيرة، تصنيف الطيات، تصنيف الفوالق، تصنيف الفواصل التحاليل التركيبية، المفاهيم الحديثة للجيوتكتونية، تدريبات معملية على تحليل المسائل التركيبية بطرق الحساب المثلثية والجيومترية والتجسيمية وتفسير الخرائط والمقاطع التركيبية والقطاعات.

هـ كم 211 م معمل كيمياء فيزيائية 03 إجباري +

قياسات الكثافة، اللزوجة، التوازن الطوري، حركيات التفاعل من المرتبة الأولى (مثل تحول السكروز)، قرينة الانكسار، ثابت التوازن، تحديد الوزن الجزيئي بطريقة فيكتور ماير، ثرموديناميكية الخلايا الجلفانية.

هـ نف 253 مقدمة هندسة النفط 03 إجباري هـ ع 215 هـ كم 211 +

النفط والغاز الطبيعي، التركيب، الخواص، النظريات المختلفة لتكوين النفط، تركيب المكامن، أسلوب تكوينها، أنواعها من حيث التركيب، خواص صخور المكمن، المسامية، التشبع، النفاذية، الحفر، استكمال الآبار، تقارير استكمال الآبار، معدات رأس البئر، الإنتاج، إنتاجية الآبار، الأساليب الطبيعية للإنتاج، الرفع الصناعي، معدات الإنتاج السطحية، المكامن النفطية، أنواع المكامن من حيث الإنتاج، طرق الاسترداد الأولي والثانوي والإضافي، النفط في ليبيا، الاحتياطي الأصلي والمتبقي، معدات الإنتاج، الشركات الكبرى العاملة في ليبيا، المكامن الكبرى بليبيا.

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
هـ ع 201 برمجة حاسوب 2 03 إجباري +

هـ كم 311 ميكانيكا الموائع 03 إجباري +

خواص الموائع، استاتيكا الموائع، معادلة اتزان كمية الحركة، السرعة والتدفق، معادلة اتزان الكتلة (الاستمرارية)، معادلة اتزان الطاقة، معادلة برنولي (التدفق الصفائحي)، التدفق المضطرب، الفقد الاحتكاكي في الأنابيب، نقل وقياس الموائع والضغوط، دفق الموائع القابلة للانضغاط، الاندفاق حول الأجسام المغمورة، التمييع، انتقال الموائع في الأبراج المحشوة، عمليات التخليط.

هـ كم 331 كيمياء عضوية 03 إجباري +

مقدمة عامة في الكيمياء العضوية وأقسامها، دراسة المركبات الأليفاتية (عائلة الألوفينات، عائلة الإستيلينات، عائلة السيكلوبرافينات) من حيث نظم التسمية وطرق التحضير والخواص والتفاعلات المختلفة ودراسة المجموعات المختلفة مثل الهاليد، الكيل، الكحولات، الإثيرات والأحماض العضوية ومشتقاتها، الألدهايد والكيتونات.

هـ كه 280 أساسيات الهندسة الكهربائية 03 إجباري +

مقرر للطلبة من خارج قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية. قوانين كير شوف ونظريات الشبكة وتطبيقاتها والكهرومغناطسيات التطبيقية، والدوائر المغناطيسية، المحاثة الذاتية والتبادلية، وهبوط التيار في دائرة حثيه وسعوية، شحن وتفريغ المكثفات، طاقة التخزين، القيم الفعالة وجذر متوسط المربعات والقيم المتوسطة للجهود والتيارات المتناوبة، الأطوال، القيم المركبة، دوائر الرنين، معامل الجودة، حسابات الطاقة، أساسيات التشغيل والدوائر المكافئة وحساب كفاءة المحولات.

هـ نف 322 معدات حقول نفطية 03 إجباري +

مقدمة عن أنواع الحفارات، مكونات الحفارة وأنظمتها، التغليف والتسميت، أنواع فؤوس الحفر. معدات استكمال الآبار، المعدات الجوفية لإنتاج موائع الآبار، رؤوس الآبار، الأنابيب، خطوط النقل من البئر إلى محطة تجميع الآبار، أنواع فواصل النفط عن الغاز والماء، طريقة العمل، التصميم، الاختيار، قياسات الضغط والحرارة والتحكم في مستوى السائل ومعدل التدفق، معالجة الماء، أنواع المعالجات، الهدف منها، المعدات اللازمة، معدات النقل والتخزين، المواصفات، التصميم، الضواغط، أنواعها، صيانة المعدات. المشاكل الأساسية كالتآكل، طرق الفحص والتقييم، وأساليب المعالجة.

هـ نف 315 جيولوجيا النفط 03 إجباري +

مقدمة، تركيب الأرض، الأزمنة الجيولوجية، تحديد البيئات المختلفة لتكوين النفط، الصخور الخازنة للنفط والغاز الطبيعي، سمات الرواسب وتوزيعها، التوزيع الجغرافي لأحواض النفط في العالم وفي ليبيا، المكامن النفطية، نظريات نشأة النفط، هجرته، تجمعه، أنواع المصائد النفطية، البيئات المختلفة لتكوين المكامن، الجيولوجيا تحت السطحية لحوض سرت، الترتيب الطبقي في حوض سرت، الطبقات الحاملة للنفط، توزيع المكامن الكبرى، رسم الخرائط الجيولوجيا، إعداد القطاعات الجيولوجية، استعمال الخرائط لتحديد النفط والغاز المكمني.

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
هـ نف 363 خواص موائع المكمن 03 إجباري +

مقدمة عامة عن التركيب الكيميائي للنفط والغاز، خواص الغازات، معادلة الحالة، معامل الحيود للغازات، معامل الإنضغاطية، الكثافة، اللزوجة، تحديد الرطوبة بالغاز، خواص النفط، كثافة النفط، طرق قياس الكثافة واللزوجة، الحجم السطحي والمكمني، تأثير الحرارة والضغط، التجارب المعملية الخاصة بعلاقات الضغط والحجم والحرارة، خواص الماء، تقدير ملوحة الماء، الحجم المكمني والسطحي، تحديد معامل الإنضغاطية، تأثير ذوبان الغاز وتغير الضغط والحرارة.

هـ نف 373 هندسة الحفر 03 إجباري +

تخطيط الآبار، تقدير التكلفة، فؤوس الحفر، اختيار كفاءتها، معدل الاختراق، تقدير زمن الحفر، العوامل المؤثرة، متابعة ومراقبة الحفر، برامج الحفر، أنواع سوائل الحفر، أنواع الطين الخواص الطبيعية والكيميائية لسوائل الحفر، وظيفة سوائل الحفر، تأثير الحركة، مشبهات سوائل الحفر، فصل القطع المحفورة، هيدروليكية التصادم، القدرة الهيدروليكية، التحكم في ضغط البئر، ضغط السوائل، طبقات الضغط المرتفع، دفع البئر المفاجئ، الفقدان الكامل لسائل الحفر، الأنابيب، أبعادها، أنواعها، تأثير الضغط الداخلي، تأثير الضغط الخارجي والشد، التصميم، تحديد أعماق الأغلفة وأحجامها والعوامل المؤثرة، تسميت الآبار، تركيب الإسمنت البورتلاندي، اختبارات الإسمنت، برنامج الإسمنت، إزاحة الإسمنت، الحفر في ليبيا، زمن الحفر، توزيع زمن الحفر، المشاكل الرئيسية.

هـ كم 301 ديناميكا حرارية 03 إجباري +

القانون الأول للديناميكا الحرارية، الطاقة الداخلية، الاتزان، قاعدة الطور، العمليات العكسية، السعة الحرارية، الخواص الحجمية للموائع المثالية، الغاز المثالي، سلوك السوائل، التأثيرات الحرارية، حرارة التفاعل، حرارة التكوين، حرارة الاحتراق، التأثيرات الحرارية للتفاعلات، القانون الثاني للديناميكا الحرارية، الآلات الحرارية، الإنتروبي، القانون الثالث للديناميكا الحرارية، الخواص الثروموديناميكية للموائع، الخواص الجزئية، انفلات الغازات، معامل انفلات ثنائي الطور، أنواع مهيمنات الديناميكا الحرارية، جداول الخواص الثرموديناميكية، علاقات ماكسويل، التحليلات الثرموديناميكية لجريان الموائع، تحول الحرارة إلي شغل في دورات الطاقة، التبريد والتسييل.

هـ نف 312 انتقال الحرارة 03 إجباري +

الانتقال المتواصل للحرارة عن طريق التوصيل في بعد واحد وبعدين بما في ذلك الأسطح الممتدة (الريشات)، نماذج مختارة لطرق حل معادلات انتقال الحرارة المتواصل في بعدين، انتقال الحرارة التراكمي مع نماذج لطرق الحل لتغطي الأشكال الهندسية البسيطة والشروط المفروضة على الحل، تحليل الوحدات وعلاقته بانتقال الحرارة، الطبقات الحدودية، المعادلات التجريبية لمعاملات انتقال الحرارة داخل وعبر الأنابيب، معامل انتقال الحرارة لظواهر الغليان والتكثيف والمبادلات الحرارية، انتقال الحرارة عن طريق الإشعاع، تصميم المبادلات الحرارية.

هـ نف 353 خواص صخور المكمن 03 إجباري +

مقدمة عامة عن الخواص الأساسية للصخور في هندسة النفط، المسامية، تعريفها، الطرق المختلفة لتحديدها، حساب متوسط المسامية للمكمن، النفاذية، تعريفها، الطرق المعملية لتحديدها أساليب قياسها في المعمل، حساب متوسط النفاذية للمكمن، الضغط الشعيري، تعريفه، قياسه، تحديد النفط في المناطق الانتقالية بالمكمن، الابتلال، تعريفه، طرق تحديده، الاستفادة منه.

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
هـ نف 383 م معمل هندسة الحفر 02 إجباري +

الخواص الطبيعية والكيميائية لسوائل الحفر، الاختبارات الخاصة بسوائل الحفر، اختبار الملوحة والعوامل المؤثرة عليها وطرق معالجتها، اختبارات التبادل الأيوني، فقدان سوائل الحفر للماء، كمية الرمل من سوائل الحفر، اختبارات التحكم في الضغط، سوائل الحفر المائية ومعالجتها، سوائل الحفر الزيتية ومعالجتها، سوائل الحفر الغازية ومعالجتها، فصل القطع الصخرية من سوائل الحفر، قياسات اللزوجة والكثافة لسوائل الحفر، اختبارات الشد السطحي لسوائل الحفر، الاختبارات الخاصة بمواد الإسمنت والمواد المضافة لها.

هـ نف 402 م معمل خواص صخور وموائع المكمن 02 إجباري +

تحديد النفط الأصلي بالمكمن بواسطة خرائط السمك والمسامية والتشبع، المعدات وطرق قياس كل من: النفاذية، المسامية، نسبة التشبع، الضغط الشعيري، النفاذية النسبية، كثافة النفط، لزوجة النفط، المقاومة النوعية للصخور، تحليل الرمال المنتجة مع النفط.

هـ نف 413 سرود الآبار 03 إجباري +

مقدمة عن السرود، الهدف من استعمالها، أنواعها، تطورها، السرود الكهربائية، النظرية، أنواع السرود، التسجيلات الجانبية، المقاومة النوعية، التحليل، السرود الإشعاعية، الأسلوب والتحليل، التسجيلات الصوتية، التسجيلات النيوترونية، استعمالها، السرود الخاصة بالإنتاج والانخفاض الحراري، الطرق الحديثة في تحليل السرود.

هـ نف 423 سريان الموائع في الأوساط المسامية 03 إجباري +

مقدمة، طاقة الضغوط، الضغط الساكن في الآبار، المعادلة الأساسية لتدفق الموائع في الأوساط المسامية (معادلة دارسي) وتطبيقاتها، التدفق الأفقي في وجود مائع أو أكثر، التدفق المائل، تأثير الجاذبية، التدفق الثابت لمائع واحد، التدفق الخطي والتدفق الدائري في حالة الطبقات المتوازية والطبقات المتتالية، تدفق الموائع القابلة للانضغاط، متوسط الضغط في حالة التدفق الدائري، معامل الإنتاجية، التدفق الثابت لأكثر من مائع، معادلات التدفق للسوائل والمعادلات الخاصة بالغازات، معادلة الانتشارية، الاستنتاج الرياضي، المعادلة بالتشبيه الكرتيزي، المعادلة بالتشبيه الدائري المعادلة بالتشبيه الكروي، المعادلة في حالة المائع الواحد، تقريب المعادلات عند تواجد أكثر من مائع.

هـ نف 433 هندسة الإنتاج 1 03 إجباري +

مقدمة، أنواع المكامن وأساليب الإنتاج الطبيعي والرفع الصناعي، معادلات الإنتاج والإنتاجية، علاقات فوجل وستاندنج، تغير الإنتاجية مع الزمن، اختبارات الإنتاجية وتحليلها في آبار النفط والغاز، علاقات ضغط وإنتاج آبار النفط، معادلة الطاقة، التدفق الرأسي وعناصره، العوامل التي تؤثر في القدرة الإنتاجية، الطرق العددية لاستعمال معادلة منحنيات التدفق الرأسي، التدفق عبر صمامات رأس البئر، المعادلات والمنحنيات المختلفة، علاقات الضغط والإنتاج في الأنابيب السطحية، تدفق النفط والغاز وأشكاله، معادلة التدفق الأفقي وعناصرها، الطرق العددية لاستعمال المعادلة، منحنيات التدفق الأفقي، تأثير المنحنيات والمرتفعات، تحليل التدفق في الآبار المائلة، تصميم أنابيب الإنتاج والتدفق السطحي وتصميم معدلات الإنتاج والضغط من المكمن إلى فاصل الغاز والنفط.

هـ نف 453 هندسة المكامن النفطية 03 إجباري +

مكامن الغاز الطبيعي، حجم الغاز الأصلي، معادلة توازن المادة، الاحتياطي، الإنتاج المستقبلي، مكامن الغاز المكثف، المكامن النفطية، المعادلات الأساسية لتوازن المادة، التطبيقات الأساسية لمعادلات التوازن في حالة المكامن فوق ضغط التشبع وبدون دفع مائي، تحت ضغط التشبع وبدون دفع مائي وفي وجود قبة غازية وفي حالة عدم وجودها، معادلات تشبيه الدفع المائي واستعمالها في المكامن فوق ضغط التشبع، المكامن تحت ضغط التشبع.

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
هـ نف 473 هندسة الإنتاج 2 03 إجباري +

مقدمة عامة، أهمية الرفع الصناعي، الأساليب المختلفة، تطبيقات الرفع الصناعي في ليبيا والعالم، الرفع باستعمال الغاز، أنواع الصمامات، حسابات الضغوط، تجهيز البئر للرفع، تصميم عمق الصمامات، عددها، تأثيرها على الإنتاج، تصميم ضواغط الغاز، تحليل المشاكل العملية من الرفع بالغاز، الرفع باستعمال المضخات الكهربائية الغاطسة، المكونات الأساسية للمضخة، تصميم حجم القدرة الإنتاجية، احتياجات الجهد الكهربي، أسباب العطل، تحليل المشاكل العملية للمضخات الكهربية حسب التجربة الليبية، الرفع باستعمال (مضخات القضبان)، المكونات الأساسية، تصميم القضبان، احتياجات الجهد الكهربائي، تأثير تغير معدلات الإنتاج، أسباب العطل، تحليل المشاكل العملية، اختبار الأسلوب الأنسب للرفع الصناعي، مميزات ومساوئ كل أسلوب، العناصر المؤثرة على الاختيار، استعمالات واقتصاديات الرفع الصناعي في ليبيا.

هـ نف 484 طرق التحليل العددي 03 إجباري +

مقدمة عامة، الطرق التحليلية والطرق العددية، حسابات الخطأ والخطأ النسبي، الطرق العددية لتقريب الدوال الرياضية باستعمال نظرية تايلور، الطرق العددية لإيجاد جذور معادلة غير خطية، الطرق العددية لإيجاد حلول مجموعة من المعادلات غير الخطية، الطرق العددية وطرق المصفوفات لإيجاد حلول مجموعة من المعادلات الخطية المتجانسة، الطرق العددية للتكامل، الطرق العددية لحل المعادلة تفاضلية من الدرجة الأولى، الطرق العددية لتقييم دالة خارج نطاق المعلومات، الطرق العددية لتوصيف مجموعة من النقاط التجريبية لمعادلة رياضية.

هـ نف 474 هندسة الغاز الطبيعي 03 إجباري +

خواص الغاز الطبيعي والغاز المشبع، الخواص الطبيعية، علاقات الحجم والضغط والحرارة، تقييم الغاز الأصلي بالمكمن بالطريقة الحجمية، معادلة موازنة المواد واستعمالاتها، انتقال الغازات في الأوساط المسامية، اختبارات القدرة القصوى للإنتاج بآبار الغاز وتحليلها، حساب الضغط في قاع البئر في الحالة الساكنة وفي حالة التدفق، المعدات السطحية في الحقول الغازية، تدفق الغاز في الأنابيب السطحية، تطوير حقول الغاز واقتصادياتها، مختصر عن حقول الغاز في ليبيا.

هـ نف 463 اختبارات الضغوط في الآبار 03 إجباري +

مقدمة عامة، أهمية اختبارات الضغوط، الطرق التقليدية والمتطورة في التحليل، الأسس الرياضية لمعادلة الانتشارية، الحلول العامة لمعادلة الانتشارية، اختبار المعدل الثابت للإنتاج، تأثير حالة البئر على الاختبار، قانون التدخل، اختبار تعدد معدلات الإنتاج، حساب متوسط وقت الإنتاج، اختبار تزايد الضغط، اختبار خدع البئر، العوامل المؤثرة على الجزء المتأخر من الاختبار، تأثير التداخل من الآبار المحيطة، تأثير الفوالق، العوامل المؤثرة في الجزء الأول من الاختبار، تضاغط السوائل في أنبوب الإنتاج، انفصال الغاز عن السوائل، الإنتاج في جزء محدد من الطبقة، الآبار المتصدعة رأسياً، الإنتاج من مجموعة من الطبقات، الإنتاج من طبقة متشققة، تحليل الضغط في الآبار الغاز، التحليل بأسلوب الضغط، التحليل بأسلوب مربع الضغط، التحليل بمعادلة الضغط المتكافئ، الجوانب النظرية والعملية في تصميم الاختبار.

هـ نف 443 استكمال الآبار 03 إجباري +

التصميم الأساسي للاستكمال، أنواع الاستكمال حسب خواص المكمن، التثقيب، الأسلوب، الكثافة، التأثير، التكسير الهيدروليكي، مفهوم التكسير، العوامل المؤثرة، مساحة الكسر، أنواع السوائل المستعملة في التكسير وحساب معاملاتها، التأثير على الإنتاجية، هيدروليكية التكسير، تصميم البرنامج، المعالجة بالأحماض، الهدف من المعالجة، أنواع الأحماض، العوامل المؤثرة في اختيار نوع الحامض، المواد المضافة للحامض، تأثير الحامض على تركيب الصخر، ضخ الحامض في الصخور الرملية والكربونية، تصميم البرنامج، التحكم في الرمل المصاحب، أساليب إنتاج الرمل، تحليل حجم الحبيبات الرملية المنتجة، استعمال الرمل الصناعي للتحكم في البئر، أساليب تدهور الإنتاجية، فساد طبقات الإنتاج وأسبابه، التأثير على الإنتاجية، كيفية المعالجة.

الفصل التاسع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
هـ نف 502 تقنيات الحقول النفطية 03 إختياري +

مقدمة، الخواص الطبيعية للماء، الخواص الأيونية، تأثير الماء على المواد، التأثير الكهروكيميائي، التآكل، تأثير ثاني أكسيد الكربون، التوازن الكيميائي، تأثير الماء على الحديد، الصدأ والتآكل، التأثيرات المختلفة لكبريتيد الهيدروجين، الأملاح، الحرارة، سرعة التدفق، مقاومة التآكل، الطرق المختلفة لمقاومة التآكل مثل معالجة الماء، إضافة المواد المائعة للتآكل، المقاومة الكاثودية، الترسيب الكيميائي، الأنواع المختلفة للترسبات في صناعة النفط، ديناميكية الترسب، الطرق المختلفة لمقاومة الترسب، الترشيح، الأنواع، الطرق، القياسات، حقن الماء في المكمن، عينات الماء وطرق تحليلها، ملاءمة الماء للحقن، تأثير الماء المحقون، تأثير الماء المحقون على خواص المكمن، معالجة الماء المحقون، تجميع الماء وتخزينه وطرق معالجته، سخانات الماء، دورة الماء في السخان، تأثير المواد الذائبة في الماء، بخار الماء، تركيب السخانات، المشاكل الأساسية في التسخين والتبخير.

هـ نف 510 طرق الاسترداد الإضافي 03 إجباري +

مقدمة، احتباس النفط خلال الاسترداد الأولي والثانوي، العوامل المؤثرة، طرق قياسه، الغمر بالماء، نظرية بكلي وليفرت، الأشكال المختلفة للغمر بالماء، تحديد الاحتياطي والإنتاج المستقبلي بالغمر المائي، الطرق الامتزاجية، تعريفات، النماذج المختلفة للامتزاجية، الطرق المختلفة لتحديد الامتزاجية، التجارب العملية، الإزاحة بواسطة الغازات ذات الضغط العالي، الإزاحة بواسطة الغاز قليل التكثف، الحقن بثاني أكسيد الكربون، الأساليب الأخرى للاسترداد الإضافي، الحقن الكيميائي، الحقن الحراري، مشاريع الاسترداد الإضافي في ليبيا، اختيار الأسلوب المناسب لاسترداد الإضافي.

هـ نف 511 إدارة مشاريع 03 إختياري +

مقدمة، تعاريف، مفهوم الإدارة الصناعية، تطورها، الوظائف الرئيسية للإدارة الصناعية، التخطيط، التنظيم، المتابعة، الرقابة، الأبعاد الأساسية لوظيفة التخطيط، التخطيط القومي، إعداد الخطة القومية، إعداد خطط الإنتاج الصناعية، مراحل دراسة وتقييم وتنفيذ المشروع الإنتاجي، وظيفة الإنتاج واختيار الفريق الإنتاجي، الدراسات الميدانية لاختيار المشاريع الصناعية ودراسة السوق، الدراسة الفنية للمشروع وأهميتها، المقاييس الاقتصادية لاختيار التكنولوجيا وتجديدها في المشروع، دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع الصناعي، هيكلة إعداد التقرير الفني.

هـ نف 512 مقدمة محاكاة المكامن النفطية 03 إختياري +

مفاهيم محاكاة المكامن وخلفية تطور علم التشبيه الرياضي، توظيف معادلات تدفق السوائل خلال الأوساط المسامية كعناصر وأساسيات للمحاكاة، صياغة معادلات المحاكاة مراعيا تغير أطوار الموائع واتجاهات تدفقها، نماذج المعادلات التفاضلية، عملية التقدير، تعريف النماذج الجيولوجية للمكمن، تعريف الشبكة، معايير الثبات، إعداد بيانات خواص موائع وصخور المكمن، معدلات الإنتاج ومعدل التدفق والضغط، حل معادلات المحاكاة.

هـ نف 516 تطبيقات طرق الاسترداد الإضافي 03 إختياري +

المبادئ النظرية لطرق الاسترداد الإضافي مع معايير الاختيار والمفاضلة بينها، تحليل بيانات صخور وموائع المكمن لأغراض تطبيق الاسترداد الإضافي للنفط، التقييم من خلال إحصاءات واقتصاديات طرق الاسترداد الإضافي، المشاريع التجريبية، تقنيات الاسترداد الإضافي عن طريق: الطرق الحرارية (الاحتراق، البخار)، الحقن الكيميائي، الازاحة بواسطة الغازات (غاز طبيعي، ثاني أكسيد الكربون) القابلة للامتزاج أو عدمها، طرق استخدام البوليمر، متطلبات تطبيق ومتابعة أداء مشروعات الاسترداد الإضافي، وتقييم مراحل تنفيذها.

هـ نف 520 الندوة النفطية 03 إجباري +

يقوم الطالب (أو مجموعة من الطلبة) بإعداد عرض فني للدراسات والأبحاث المنشورة عن أحد المواضيع الفنية المتعلقة بدراسة النفط والتي يقوم أستاذ المادة بتحديدها في بداية الفصل ويقوم الطالب بتقديم هذا العرض الفني لبقية الطلبة للمناقشة وتبادل الآراء، كما يستدعي بعض أعضاء هيئة التدريس وذوي الخبرة من العاملين بالمؤسسات النفطية لإثراء الحوار ويقوم أستاذ المادة بتقييم الطالب من خلال العرض الخاص به ومن خلال مشاركته في النقاش في بقية الندوات.

هـ نف 523 اقتصاديات هندسة النفط 03 إجباري +

مقدمة عامة، مراحل تطوير الحقل، أهمية التقييم الفني والاقتصادي، الخطوات الأساسية للتقييم، الجوانب الفنية للتقييم، حسابات النفط والغاز الأصلي، معادلات الاحتياطي، معادلات توازن المواد، الأسس الرياضية لتدني معدلات الإنتاج، منحنيات التدني، عوامل الخطأ وعدم التأكد من التقييم الفني، الجوانب الاقتصادية للتقييم، المصطلحات الاقتصادية، قانون النفط الليبي وأنواع الاتفاقيات، حساب الربح الصافي، القيمة الحالية للربح الصافي، الجدوى الاقتصادية للمشروع، مؤشرات الربح، المقارنة الاقتصادية بين المشاريع، الجدوى الاقتصادية من تغيير أسلوب تطوير المكمن، العوامل التي تؤثر في اتخاذ قرار التطوير، مفهوم الجدوى، الجوانب الاقتصادية والسياسية للجدوى، مفهوم المخاطرة وعواملها، أسعار النفط وتغيراتها، السياسية العامة للدولة، التطور العلمي والتقني، التمويل.

الفصل العاشر

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
هـ نف 540 مشروع التخرج 03 إجباري +

يقوم كل طالب (أو مجموعة من الطلاب) بإجراء دراسة متكاملة عن أحد المواضيع النفطية التي يحددها مجلس القسم للبحث، وقد تكون الدراسة معملية أو ميدانية أو نظرية. ويستعين الطالب في هذا المجال بالإمكانيات المعملية المتوفرة بالقسم وبالبيانات والمعلومات المتاحة عن المكامن النفطية الليبية والتي تقوم أمانة القسم بمساعدته للحصول عليها، ويهدف المشروع إلى تمكين الطالب من الاعتماد الكامل على نفسه في دراسة أي مشكلة علمية تصادفه، ودراسة المراجع العلمية التي تساعده على حل المشكلة، وعلى التعود على تجميع المعلومات وتنقيحها وتصنيفيها وكذلك على تركيب الأجهزة المعملية اللازمة للبحث وإجراء التجارب ثم تحليل المعلومات ونتائج التجارب، ومن تم الوصول إلى الحلول اللازمة والتوصيات المناسبة. ويكون الطالب مسئولاً مسؤولية كاملة عن إعداد تقرير فني متكامل عن البحث وعن تقديمه للمناقشة أمام لجنة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم لتقييمه، ويقوم القسم بتحديد مواضيع المشاريع، وكذلك مسؤوليات الطالب اللازم استكمالها قبل مناقشة المشروع، وكذلك أسلوب وطريقة كتابة التقرير النهائي.

المقررات الاختيارية

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
03 not defined +