صورةُ الجنَّةِ في الشِّعرِ العبَّاسيِّ: نماذج مختارة
الكلمات المفتاحية:
الجنّة، القصيدة، العبَّاسيّ، النَّعيم، الآخرةالملخص
تبارَى الشُّعراءُ العبّاسيونَ في الإحاطةِ الشَّاملةِ لكلِّ أبعادِ ومرسوماتِ وعلائق صورةِ الجنّة نعيماً وجزاءً ومكاناً، والسَّبب الأوفى في هذهِ المندوحةِ إذ كانتْ نعمة الله للصالحينِ في الباقيةِ، كذلك ما تبوأته من منزلةٍ رفيعةٍ في روعِ المسلمينَ، ومن هنا يمكنُ عدَّها نقطةً مضيئةً في نصوصِهم الشِّعريّةِ، بوصفهاً رافداً رمزيّاً له فرادته، وخصيصةً نصيّةً ذات عمقٍ فنّيٍّ، له أسرارُه ودقائقُه. لذا، دقَّ الشَّاعرُ العبَّاسيُّ طبولَ الطريقِ المهيعِ والمحجّة اللّهجم عندَ متلقيهِ وجمهورِ شعرهِ من الخاصّةِ والعامّةِ في تمثلاتهِ لنعيمِ الجنّةِ وإبرازِها إلى عالمِ الواقعِ، وتبعاً لمكانةِ الجنَّةِ في جسدِ القصيدةِ العبَّاسيّةِ، وأهميتها في تحوّلِ الدِّلالة وتمحورِ البنيةِ في نفسهِ ونزوعهِ إلى الأمانِ الذي يطلبه، نهضتِ الدِّراسةُ على خاتمةٍ ومبحثينِ اثنينِ، هما:المبحثُ الأوّل: أسماءُ الجنّة ومضافاتُها في الشِّعرِ العبَّاسيِّ.المبحثُ الثَّاني: نعيمُ الجنّةِ ومتعلقاتها في التّشكيلِ الرّؤيويِّ للقصيدةِ العبّاسيّةِ.

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Faculty of Languages Journal-Tripoli-Libya

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.