PDF الكفايات التدريسية لمعلمي التربية البدنية وعلاقتها بتقييم التحصيل بمرحلة التعليم الأساسي بطرابلس
الكفايات التدريسية لمعلمي التربية البدنية وعلاقتها بتقييم التحصيل بمرحلة التعليم الأساسي بطرابلس
الكلمات المفتاحية:
الجودة الشاملة – التغيير التنظيميالملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مستويات الكفايات التدريسية لدى معلمي التربية البدنية وإيجاد العلاقة بينها وبين الحصائل التعليمية والمهارية والبدنية لدى التلاميذ بمرحلة التعليم الأساسي بطرابلس بليبيا، تكونت العينة من معلمي التربية البدنية بمدارس التعليم الاساسي ببعض مدارس مراقبة تعليم حي الاندلس وبلغ عددهم (66) معلما تم اختيارهم بالطريقة العمدية ممن يعملون بانتظام ولهم جداول دراسية خلال العام الدراسي 2020-2019، كما تم اختيار عدد (106) تلميذ من مرحلة التعليم الأساسي بالطريقة العشوائية، تم استخدام الاستبيان كأداة لقياس الكفايات التدريسية، تشمل (7) كما تم تطبيق الاختبارات البدنية واختبار الأداء المهاري والمعرفي ، ومن أهم الاستنتاجات أن تحليل وتقييم المفتشين للكفايات التدريسية للمعلمين مستوي عالي من الإيجابية حيث بلغ مدي متوسطات نسب محاور الكفايات التدريسية من 75% الي 79% وبمتوسط نسبي لمدي توافر الكفايات بصفة عامة بلغ 75%، وجاءت كفايات الشخصية أكثر تميزا تلتها كفايات التخطيط للدرس والأنشطة من حيث اختيار المعلم للأنشطة التي تلائم قدرات التلاميذ، وجاءت بقية الكفايات تواليا (كفايات ادارة وتنظيم التلاميذ ، كفايات تنفيذ الدرس، كفايات استخدام طرق واساليب التعلم والتدريس، كفايات استخدام الأدوات والوسائل التعليمية، كفايات استخدام القياس والتقويم) كما أظهرت الدراسة وجود علاقات ارتباط دالة احصائيا طردية وموجبة وتصاعدية بين الكفايات التدريسية والحصائل التعليمية.
