PDF الكفايات التكنولوجية التعليمية لدى أعضاء هيئة التدريس في بعض كليات التربية البدنية بليبيا"
الكفايات التكنولوجية التعليمية لدى أعضاء هيئة التدريس في بعض كليات التربية البدنية بليبيا"
الكلمات المفتاحية:
الكفايات - تكنولوجيا التعليمالملخص
قام الباحثان بأجراء هذا البحث بهدف التعرف على الكفايات التكنولوجية التعليمية لدى أعضاء هيئة التدريس في بعض كليات التربية البدنية في ليبيا والمرتبطة بالعناصر التالية: (التخطيط -التنفيذ – التقويم)، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي " الدراسات المسحية " لمناسبته لطبيعة البحث، يمثل مجتمع البحث أعضاء هيئة التدريس في بعض كليات التربية البدنية بجامعات (الجفارة، طرابلس، المرقب) في ليبيا خلال فصل الخريف للعام الجامعي 2023/2024، وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وقوامها (24) عضو هيئة تدريس، حيث قام الباحثان بالاستعانة باستمارة استبيان والتي تضمنت المحاور التي تخص الكفايات التكنولوجية التعليمية المرتبطة بكل من: (التخطيط، التنفيذ، طرق وأساليب التدريس، التقويم)، وتم عرض استمارة الاستبيان على الخبراء لإبداء الرأي في مدى كفاية محاور الاستمارة فيما وضعت من أجله، وكذلك الأهمية النسبية لكل محور، ومدى كفاية العبارات المكونة لكل محور، وقد أفادوا بضرورة إجراء بعض التعديلات وهي حذف المحور الثالث وإعادة صياغة بعض العبارات في باقي المحاور، وكانت اهم النتائج التي توصل اليها الباحثان توجد لدي أعضاء هيئة التدريس في بعض كليات التربية البدنية في ليبيا الكثير من الكفايات التكنولوجية التعليمية، تم تحديد وترتيب الكفايات التكنولوجية التعليمية وهي الكفايات التعليمية المرتبطة بالعناصر التالية: (التخطيط -التنفيذ -التقويم).
