PDF معوقات الالتحاق لدراسة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر طالبات الثانوية العامة بمدينة الزاوية
معوقات الالتحاق لدراسة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر طالبات الثانوية العامة بمدينة الزاوية
الكلمات المفتاحية:
معوقات الالتحاقالملخص
يهدف البحث الى التعرف على معوقات الالتحاق لدراسة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات بالزاوية (المحور الاجتماعي، المحور النفسي، المحور الديني) من وجهة نظر طالبات الثانوية العامة والفروق في معوقات الالتحاق لدراسة البدنية وعلوم الرياضة للبنات بالزاوية (المحور الاجتماعي، المحور النفسي، المحور الديني) بين وجهة نظر طلبات (العلمي و الادبي) الثانوية العامة واستخدم الباحثان المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة البحث – و أشتمل مجتمع البحث على طالبات الشهادة الثانوية العامة في الزاوية (بلدية الزاوية المركز، بلدية الزاوية الجنوب، بلدية الزاوية الغرب) المنطقة الغربية من ليبيا و تشمل عينة البحث على طالبات الشهادة الثانوية العامة والبالغ عددهن (200) طالبه وهم مقسمين الى مجموعتين ومنهما طالبات التخصص العلمي البالغ عددهن (70) طالبه، وطالبات التخصص الادبي والبالغ عددهن (130)، و قام الباحثان بتصميم استمارة الاستبيان من خلال الاستعانة ببعض المراجع العلمية والدراسات السابقة، وقد اشتملت الاستمارة على (27) فقره لقياس معوقات الالتحاق بكلية التربية البدنية بالزاوية وهي موزعه ثلاث محاور كما يلي المحور الاجتماعي ويتكون من مجموعه من الفقرات وعددها (9) فقرات، والمحور النفسي ويتكون من مجموعه من الفقرات و عددها (9)، والمحور الديني (الثقافة الاسلامية) ويتكون من مجموعه من الفقرات و عددها (9) فقرات عن الثقافة الاسلامية لطالبات، واهم النتائج التي توصل اليها البحث في ضوء نتائج الدراسة توصل الباحثان إلى النتائج التالية أحيانا توجد معوقات المحور الاجتماعي تمنع الالتحاق لدراسة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بالزاوية، نادرا ما توجد معوقات المحور النفسي تمنع الالتحاق لدراسة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بالزاوية، وغالبا توجد معوقات المحور الديني تمنع الالتحاق لدراسة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بالزاوية، وأحيانا بصفه عامة توجد الكثير من المعوقات التي تمنع الالتحاق لدراسة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بالزاوية، ولا توجد فروق في وجهات النظر بين افراد العينة فيما يخص المحور الاجتماعي، والمحور الديني .
