دكتوراة في لغة عربية

كلية اللغات - قسم اللغة العربية

وصف البرنامج

أهداف البرنامج

·     أن يتعرف الطالب على جهود علماء  العربية على مر العصور

·     ....أن يفهم الطالب القيمة العلمية .في عرض القضايا اللغوية 

·     .الإسهام في تطوير برامج اللغة العربية ومناهجها

·     إعداد كفاءات وبحاث قادرين على إنجاز البحوث  العلمية ، والعمل الأكاديمي.

مخرجات البرنامج

أ‌.  المعرفة والفهم(Knowledge & understand)

أ.1

القدرة على دحض الملابسات والاخطاء اللغوية

أ.2

معرفة الخصائص اللغوية التي يحصل بها الفهم

أ.3

القدرة على الوصول لنتائج موضوعية

أ.4

أن  يتعرف الطالب الجهود التي بذلها علماء الامة         

 

ب‌.     المهاراتالذهنية (Mental skills)

ب.1

أن يكون قادرا على الأبداع

ب.2

أن يوظف الدراسات اللغوية في الكشف عن اللغة واسرارها

ب.3

القدرة على ايجاد الحلول لاي مشكلة

ب.4

تحليل المسائل اللغوية ومعرفة خصائصها

 

ت‌.   المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)

ج.1

استخدام التقنية

ج.2

القدرة على عمل الاستبيانات وأوراق بحثية

ج.3

أن يشارك في الحلقات النقاشية والندوات العلمية        

ج.4

تقديم الورقات والأبحاث العلمية

 

د‌.  المهارات العامةوالمنقولة (Generic and transferable skills)

 

د.1

الاتصال والتواصل التحريري والشفوي مستخدما اللغة العربية

د.2

استخدام الكمبيوتر في برنامج اللغة العربية

د.3

القدرة على العمل في مجموعات

د4

الاتصال والتواصل التحريري والشفوي

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

دكتوراه لغويات

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

-     التقدير الأكاديمي للطالب في المرحلة السابقة لهذا البرنامج .

-     أي متطلبات أخرى ذات علاقة بالبرنامج وترى المؤسسة ضرورة توفرها بالمتقدم للدراسة.

-     امتحان قبول ومقابلة شخصية إن رأت المؤسسة ذلك.

-     شهادة إجادة لغة التدريس.

-     تحديد مسؤولية المؤسسة والطالب في حال وجود تغيير في متطلبات القبول و الالتحاق بالدراسة.

-     قدرة استيعاب البرنامج من الطلاب حسب الإمكانات المتوفرة .

-     نسبة الطلبة الملتحقين بالدراسة فعليًا إلى نسبة الطلبة المقبولين  ولم يلتحقوا بالدراسة ,يفضل إدراج نسبة آخر سنتين دراسيتين).

دراسة مقارنة لإمكانات الطلبة الملتحقين بالبرنامج نسبة إلى إمكانات الطلبة الملتحقين بالمؤسسة ككل من حيث المستوى العلمي والمهارات

·     يتم اخضاع الطالب لامتحان قبول من قبل برنامج يقوم به القسم.

·     .للقسم قدرة عالية على استيعاب الطلبة .

محتويات البرنامج

يؤهل برنامج دكتوراة في لغة عربية الطالب للحصول على درجة دكتوراة من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 16 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 24 وحدة دراسية منها0 وحدة عامة، و24 وحدة الزامية في تخصصه، و0 بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

يهدف اليرنامج الى:

·     أن يتعرف الطالب على جهود علماء  العربية على مر العصور

·     ....أن يفهم الطالب القيمة العلمية .في عرض القضايا اللغوية 

·     .الإسهام في تطوير برامج اللغة العربية ومناهجها

·     إعداد كفاءات وبحاث قادرين على إنجاز البحوث  العلمية ، والعمل الأكاديمي.

يؤهل البرنامج الطالب ان يشغل الوظائف التالية بعد تخرجه:

أ‌.  المعرفة والفهم(Knowledge & understand)

أ.1

القدرة على دحض الملابسات والاخطاء اللغوية

أ.2

معرفة الخصائص اللغوية التي يحصل بها الفهم

أ.3

القدرة على الوصول لنتائج موضوعية

أ.4

أن  يتعرف الطالب الجهود التي بذلها علماء الامة         

 

ب‌.     المهاراتالذهنية (Mental skills)

ب.1

أن يكون قادرا على الأبداع

ب.2

أن يوظف الدراسات اللغوية في الكشف عن اللغة واسرارها

ب.3

القدرة على ايجاد الحلول لاي مشكلة

ب.4

تحليل المسائل اللغوية ومعرفة خصائصها

 

ت‌.   المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)

ج.1

استخدام التقنية

ج.2

القدرة على عمل الاستبيانات وأوراق بحثية

ج.3

أن يشارك في الحلقات النقاشية والندوات العلمية        

ج.4

تقديم الورقات والأبحاث العلمية

 

د‌.  المهارات العامةوالمنقولة (Generic and transferable skills)

 

د.1

الاتصال والتواصل التحريري والشفوي مستخدما اللغة العربية

د.2

استخدام الكمبيوتر في برنامج اللغة العربية

د.3

القدرة على العمل في مجموعات

د4

الاتصال والتواصل التحريري والشفوي

للالتحاق بهذا البرنامج يجب ان تتوفر في المتقدم الشروط التالية

-     التقدير الأكاديمي للطالب في المرحلة السابقة لهذا البرنامج .

-     أي متطلبات أخرى ذات علاقة بالبرنامج وترى المؤسسة ضرورة توفرها بالمتقدم للدراسة.

-     امتحان قبول ومقابلة شخصية إن رأت المؤسسة ذلك.

-     شهادة إجادة لغة التدريس.

-     تحديد مسؤولية المؤسسة والطالب في حال وجود تغيير في متطلبات القبول و الالتحاق بالدراسة.

-     قدرة استيعاب البرنامج من الطلاب حسب الإمكانات المتوفرة .

-     نسبة الطلبة الملتحقين بالدراسة فعليًا إلى نسبة الطلبة المقبولين  ولم يلتحقوا بالدراسة ,يفضل إدراج نسبة آخر سنتين دراسيتين).

دراسة مقارنة لإمكانات الطلبة الملتحقين بالبرنامج نسبة إلى إمكانات الطلبة الملتحقين بالمؤسسة ككل من حيث المستوى العلمي والمهارات

·     يتم اخضاع الطالب لامتحان قبول من قبل برنامج يقوم به القسم.

·     .للقسم قدرة عالية على استيعاب الطلبة .

الخطة الدراسية

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية: