تنزيل السيرة الذاتية

أ.د. عبد الحكيم الغرياني

  • المؤهل العلمي: دكتوراه
  • الدرجة العلمية: أستاذ
  • قسم اللغة العربية
  • كلية اللغات

معلومات الاتصال

الإستشهادات

الكل منذ 2019
الإستشهادات
h-index
i10-index

المهام

عبد الحكيم الغرياني هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة العربية بكلية اللغات. يعمل السيد عبد الحكيم الغرياني بجامعة طرابلس كـأستاذ مشارك منذ 2013-03-18 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه 

المسيرة المهنية

نال درجة الماجستير" في مجال الأدب العربي من قسم اللغة العربية بكلية التربية في جامعة طرابلس، سنة 1997م. حصل على درجة الدكترة ( في مجال الأدب العربي في فن المقالة من معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة سنة 2005م بدرجة مرتبةالشرف الأولىي ارتقى إلى درجة أستاذ مساعد في مجال الأدب والبلاغة والنقد سنة 2009 صعد إلى درجة أستاذ مشارك في مجال الأدب والبلاغة والنقد سنة 2013 وارتقى إلى درجة أستاذ في مجال الأدب والبلاغة والنقد سنة 2017م- كتب ونشر بحوثاً علمية عدة. - أشرف على رسائل جامعية عدة في مجال تخصصه في كل من جامعة طرابلس وكلية الدعوة الإسلامية وأكاديمية الدراسات العليا، وتبوأ عضوية كثير من لجان امتحان معيديها.

- شارك في بعض المؤتمرات العلمية ، ونشرت بحوثه في كتب هذه المؤتمرات التذكارية في كل من مصر وماليزيا واندونيسيا ودبي. شارك في لجنة مراجعة كتب مرحلة التعليم الأساسي من الناحية اللغوية . شارك في ورش عمل عدة في مجال الموارد البشرية .يجيد اللغة الإنجليزية بنسبة 60% . واللغة التركية بنسبة :40% . واللغة الفرنسية بنسبة : 20% له خبرة في مجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. له فكرة في تعليم اللغة العربية عن طرق موسيقية الجمل.

الاهتمامات البحثية

يقوم الدكتور بالمشاركة في المؤتمرات و بتأليف الكتب في عدة علوم من علوم اللغة العربية صدر له كتب :

أ- المفيد في علوم البلاغة ، الجزء الأول (علم المعاني) دار النخلة للنشر، طرابلس 2008م

ب المفيد في علوم البلاغة ، الجزء الثاني (علم البيان) دار النخلة للنشر طرابلس 2013م

وكتاب "المرشد الي قواعد  اللغة العربية لغير النتخصيصين "و "الطريق الي قواعد اللغة العربية للمتخصيصين في اللغة العربية "وكذلك "علم العروض والقافية" و"علوم البلاغة - "علم المعاني" و"علم البيان" و"علم البديع" .

النشاطات الخارجية

يقوم الدكتور عبد الحكيم بمراجعة الكتب المنهجية للمرحلة الابتدائبة و الاعدادية والمشاركة في المؤتمرات واعطاء دورات في مجال تخصصه 

المنشورات

كتاب

عبد الحكيم شعبان العربي الغرياني (1-2021)
الفيفساء للطباعة والنشر والتوريع
عبد الحكيم شعبان العربي الغرياني (1-2013)
دار النخلة