د. علي عبد الجبار

  • المؤهل العلمي: دكتوراه
  • الدرجة العلمية: استاذ مساعد
  • قسم الإرشاد والعلاج النفسي
  • كلية الآداب - جامعة طرابلس

معلومات الاتصال

الإستشهادات

الكل منذ 2019
الإستشهادات
h-index
i10-index

المهام

علي شعبان عبـــد الجبار: هو احد اعضاء هيئة التدريس ويعمل بقسم الارشاد والعلاج النفسي بكلية الآداب طرابلس.، يعمل السيد علي عبد الجبار بجامعة طرابلس كـاستاذ مساعد وله العديد من المنشورات والمشاركات العلمية في مجال تخصصه    . من خلال عمله بالقسم والكلية يقوم  بالتدريس بالقسم  في مر حلتى (الجامعية  والعليا)  وبالاشراف المنهجي على مشاريع التخرج وبحوث طلبة الماجستير. كما يعمل في العديد من اللجان والمهام العلمية  على مستوى الجامعة والكلية  وكذلك قسم  منها  مهام لجنة برامج الجودة بالقسم ولجنة الرفع من تصنيف جامعة طرابلس من خلال تفعيل موقع الكلية الرسمي . كما يقوم الدكتور عبد الجبار  بالاشراف على موقع كلية الآداب الالكتروني .

المسيرة المهنية

قبل التحاقه بجامعة طرابلس عمل الدكتور علي عبد الجبار عمل محاضرا   بكلية العلوم التقنية واعداد المعلمين   بعد ان تحصل على الماجستير في العلوم الاجتماعية  سنة 2001 من جامعة طرابلس كلية العلوم الاجتماعية  وبعد الحصول على درجة الدكتوراة من كلية الآداب جامعة عين شمس  المصرية في 2011 م

كلف بمهام وكيل للشؤون العلمية للكلية حتى 2014، ورئيسا للجنة العلمية .

التحق الدكتورعبد الجبار  بكلية الآداب بجامعة طرابلس سنة 2014 حيث عملت محاضر بقسم الارشاد  ساهم من خلال عمله ببرنامج الجودة بالقسم والكلية في  تفعيل برنامج الاعتماد المؤسسي والبرامجي تحديث المناهج التعليمية بها. وهو يعمل الان كمحاضر بدرجة استاذ مساعد  بقسم الإرشاد والعلاج النفسي.

مدير مكتب المعلومات والتوثيق  والمسؤول الاعلامي لكلية الاداب منذ 2017م

مدير الموقع الالكتروني الرسمى لكلية الاداب  منذ 2016م

عضو بلجنة اعتماد التصنيفات للمقررات الدراسية بالموقع الالكترونى لجامعة طرابلس. 2022/2023م.

 9- مديرومسؤول  لصفحة الفيسبوك الرسمية  لكلية الاداب - جامعة طرابلس. 2017 وحتى نوفمبر 2023م وانظمام كليتى الاداب واللغات.

الاهتمامات البحثية

من اهم المجالات البحثية التي يعمل بها الدكتور عبد الجبار منهجيات البحث العلمي واثرائها في البحوث الجامعية للطلاب .  حاليا يعمل الدكتور عبد الجبار على استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي  وهو الان منخرط في عدد من البرامج الاكاديمية والتدريبية لنقل واستغلال هذا المجال في العلوم الانسانية والبحثية في التعليم الجامعي للباحث .  ومن ضمن مجالاته  واهتماماته البحثية ايضا : رعاية الموهوبين والمتفوقين ،  القانون الدولي الانساني ، حقوق الانسان ، مجال المنظمات ومؤسسات مجتمع المدني والقطاع الثالث، والبحث الاجتماعي

النشاطات الخارجية

بالاضافة الى عمله كباحث ومحاضر في الجامعة، للباحث  العديد من النشاطات البحثة والعلمية على المستوى الاقليمي والوطني. 

-         - رئيس فريق البحثي التدريبي للقانون الدولي الإنساني وحقوق الانسان بمركز البحوث والاستشارات والتدريب بجامعة طرابلس.

-         مدرب ومستشار للقانون الدولي الانساني بجمعية الهلال الأحمر الليبي

-         عضو اللجنة الوطنية الليبية للقانون الدولي الإنساني (لجنة وزارية).   

-        منسق اللجنة العلمية بجمعية الليبية لرعاية المتفوقين والموهوبين.

المنشورات

مقال في مؤتمر علمي

علي شعبان علي عبد الجبار (1-2022)
جامعة طرابلس
علي شعبان عبد الجبار , (1-2013)
المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين, 2(0), الصفحات 401-430