ليسانس في التربية وعلم النفس

كلية الآداب - جامعة طرابلس - قسم التربية علم النفس

وصف البرنامج

يدرس الطالب المقررات في العلوم التربوية والسلوكية لخلق الشخصية الإنسانية المتوازنة والمتكاملة، المزودة بالمهارات البحثية، في ضوء مستجدات العلوم النفسية، والاتجاهات التربوية المعاصرة، بالإضافة إلى مقررات عامة من متطلبات الكلية والجامعة.

أهداف البرنامج

  • تزويد الطلاب بالمبادئ والقوانين السيكولوجية العامة لسلوك الإنسان وتمكينهم من التعرف على العوامل والمتغيرات التي تحكم السلوك .
  • تزويد الطلاب بقاعدة معرفية أساسية في مجال العلوم التربوية لتمكينهم من فهم طبيعة العملية التربوية وأهميتها للفرد والمجتمع الذي يعيشون فيه .
  • تنمية مهارات الطلاب في التعلم والتفكير الناقد، واستخدام المنهج الكمي الذي يمكنهم من طرح الأسئلة، والإجابة عنها من خلال بعض الاستراتيجيات البحثية .
  • تمكين الطلاب من اكتساب المعلومات والحقائق العلمية، التي تساعدهم على فهم الظواهر الطبيعية الحيوية، مزودين بالمعارف التي تساعدهم على المحافظة على صحتهم، والتعرف على الأمراض وأسبابها وطرق علاجها .
  • تمكين الطلاب من التعرف على السلوك الشاذ وتحديد نوعه واستخدام الأدوات المناسبة لقياسه.
  • تمكين الطلاب من التعرف على مجالات تكنولوجيا التعلم المختلفة وتنمية قدراتهم على إنتاج أدواتهم البحثية.
  • تزويد الطلاب بأهم المفاهيم المتعلقة بالتربية والتعليم والتعلم .
  • تعريف الطلاب بالقوى والعوامل المؤثرة في التعليم في ليبيا، وتمكينهم من الإلمام بتتبع النظام التعليمي، ابتداءً من العهد العثماني حتى الوقت الحاضر.
  • تمكين الطلاب من التعرف على النظم التربوية في الوطن العربي والعالم، وتنمية مهاراتهم في عمل المقارنات التربوية بين هذه الأنظمة .
  • تزويد الطلاب بالخبرات الميدانية والعملية المتعلقة بمجال أو أكثر من مجالات التربية وعلم النفس.

مخرجات البرنامج

  •  إعداد الباحثين والاختصاصيين النفسيين والتربويين المؤهلين معرفيًا ومهنيًا.
  • السعي إلى نشر الثقافة والمعرفة النفسية والتربوية وتقديم الخدمات النفسية والتربوية لمؤسسات المجتمع ذات العلاقة بما يحقق التنمية المستدامة، وفق المعايير العربية والإقليمية والعالمية، والتميز والريادة في المجال التربوي والنفسي، أكاديمياً وبحثياً ومهنيًا.
  • العمل على نشر وتنمية المعرفة النفسية والتربوية، بما يسهم في بناء مجتمع عصري متطور.
  • المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

    الإجازة العالية (الليسانس) في التربية وعلم النفس

    متطلبات الالتحاق بالبرنامج

    • أن يكون حاصلا على الشهادة الثانوية العامة أو الثانوية التخصصية أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها من جهة الاعتراف المختصة.
    • أن يتفرغ الطالب النظامي للدراسة بالكلية، وألا يكون مسجلاً بأية كلية أو معهد آخر، وأن يخضع الطالب غير النظامي لشروط القسم المختص بما يتناسب بإمكاناته وقدرة استيعابه.
    • ألا يقل تقديره بشهادة الثانوية التخصصية عن النسبة التي تحددها جامعة طرابلس التي تعلن سنويا فور الإعلان عن نتائج امتحانات الثانوية التخصصية بدوريها وما في حكمها.
    • يجوز قبول الطلاب الوافدين بمنح دراسية على نفقة المجتمع وفقاً للأسس والقواعد التي تقرر بشأن قبول الطلاب الليبيين. ويجوز للكلية وضع شروط بخصوص قبول الطلاب غير الليبيين للدراسة على حسابهم الخاص وفق التشريعات النافذة.
    • أن يتعهد الطالب المتقدم من غير العرب الليبيين بدفع الرسوم ونفقات الدراسة وفق اللوائح والقرارات والتشريعات الصادرة والمعمول بها في الجامعة.
    • أن يكون لائقًا صحيًا وخاليًا من الأمراض المعدية وقادرًا على متابعة الدروس النظرية والعملية.
    • أن يجتاز امتحان المقابلة الشخصية بنجاح في الأقسام التي تشترط ذلك.

    الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج ليسانس في التربية وعلم النفس الطالب للحصول على درجة ليسانس في التربية وعلم النفس من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 130 وحدة دراسية منها 0 وحدة عامة، و 0 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    الفصل الاول

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    1450 الاحصاء الوصفي 02 إجباري +

    يركز المقرر على مفهوم الإحصاء والإحصاء الوصفي وأهميته في مجال التربية وعلم النفس ، و الإلمام بطرق تنظيم البيانات وعرضها، كذلك الإلمام بمقاييس النزعة المركزية وحسابها ، و مقاييس التشتت وحسابها، لهدف تطبيق أدوات الإحصاء الوصفي في مجال التربية وعلم النفس .

    EDU1311 مبادئ الإدارة 02 إجباري +

    يتناول هذا المقرر إلى تعريف الدارس بمفهوم الإدارة ومقتضاها العام في الفكر الإنساني كما تتناول مفهوم الإدارة التربوية (التعليمية والمدرسية)، وتهتم المادة كذلك بالقيادة التربوية والسلطة والعلاقات الإنسانية في الإدارة ،بالإضافة إلى الطاقة الإنتاجية في العمل التربوي ، ومقومات الإدارة التربوية .

    1445 اساسيات البحث العلمي 02 إجباري +

    يتناول هذا المقرر مفهوم البحث و العلم و المعرفة و مصادرها.، وخطوات البحث العلمي ، و طرق جمع البيانات .

    1321 أصول التربية 02 إجباري +

    تهدف المادة إلى التعرف على الأسس التاريخية والفلسفية والاجتماعية والثقافية والنفسية للتربية لتزويد الطالب بمجموعة من الحقائق والقوانين والنظريات التي توجه العمل التربوي التطبيقي

    1301 علم النفس العام 02 إجباري +

    تزويد الطالب بالمفاهيم العامة لعلم النفس لإعداده مستقبلاً لدراسة موضوعات علم النفس المختلفة ، كما تهدف المادة إلى ربط علم النفس بتجارب الحياة اليومية ، حيث تفيد دراسته في فهم السلوك وما وراءه من عمليات عقلية : دوافعه ودينامياته وآثاره، دراسة عملية يمكن على أساسها التنبؤ بأنماط السلوك المختلفة وضبطها وتوجيهها والتحكم بها.

    2331 اسس المناهج 02 إجباري +

    يهدف المقرر إلى تسليط الضوء على مفهوم المنهج وعناصره وتطوره التاريخي · تسعى إلى مساعدة الطالب للتعرف على أهم المدارس الفكرية والأسس العامة للمناهج وأهم أنواع وتنظيمات المناهج التربوية.

    الفصل الثاني

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    001455 مبادئ علم الاجتماع 02 إجباري +

    يتناول هذا المقرر التعريف بعلم الاجتماع ونشأته وأهدافه وأهميته وأهم المشكلاا التي واجهته ، والمجالات التي يهتم بها ، والعلاقة بين الفرد والمجتمع ، ويعرف أيضاً بأهم العلماء المؤسسين لعلم الاجتناع ، ويناقش البناء الاجتماعي ومكوناته ، كما يتناول بعض المصطلحات الاجتماعية ، من منظور نفسي اجتماعي

    002501 علم النفس الإداري 02 إختياري +

    يتناول هذا المقرر التعرف على علم النفس الإداري كفرع من فروع علم النفس ، و المبادئ العامة لعلم النفس الإداري ، كذلك التعرف على أثر الدوافع والحاجات للعاملين بالمجال الإداري ، والتطرق إلى الشخصية ة القيادة الإدارية الناجحة و أثرها على المؤسسات التربوية .

    6511 إدارة الوقت 03 إختياري +

    • يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالبات بأهم المعارف والمهارات الخاصة بإدارة الوقت في المؤسسات التربوية. • . تعريف الطالب بأهم النماذج الخاصة بإدارة الوقت في المؤسسات . وتطبيقاتهما المعاصرة . • تزويد الطالب بالمعلومات والمهارات اللازمة لاستراتيجيات إدارة الوقت الناجحة في المؤسسات التعليمية. • اكساب الطالب القدر الكافي بالمعلومات المتعلقة بكيفية التعامل مع مضيعات الوقت في المؤسسات التعليمية والتقليل منها .

    3450 الاحصاء التربوي 02 إجباري +

    يتناول المقرر مفهوم التوزيع / المنحني الاعتدالي وخصائصه ، التوزيعات غير المعتدلة ، كذلك مفهوم الدرجات المعيارية والمعيارية المعدلة وحسابها ، والتطرق إلى مفهوم الانحدار وايجاد معادلة خط الانحدار ، وبعض أساليب المقارنة بين المتوسطات .

    3445 طرق البحث العلمي 02 إجباري +

    يركز المقرر على تعريف الطالب بطرق صياغة المشكلة .و صياغة الفروض العلمية للمشكة ، وفهم العينات وأنواعها ، وكيفية كتابة التقرير النهائي للبحث .

    2307 علم النفس الطفولة 02 إجباري +

    · تقديم بيانات ومعلومات علمية عن خصائص نمو الأطفال في مراحل نموهم المختلفة.· التعرف على معايير النمو في كافة مظاهره الجسمية والعقلية والإنفعالية والاجتماعية.· اكساب الطلاب القدرة على فهم هذه المرحلة والتفريق بين مرحلة وأخرى.· تمكين الطلاب في كيفية التعامل مع الأطفال مع مراعاة الفروق والفردية والمرحلة العمرية بينهم.

    2301 علم النفس التربوي 02 إجباري +

    يتضمن المقرر مفهوم علم النفس التربوي ، و المعرفة العلمية للدافعية وأهميتها للتعلم ، والتعرف على أهداف علم النفس التربوي . و الأهداف التربوية .

    الفصل الثالث

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    005307 الذكاء الفروق الفردية 02 إجباري +

    يتضمن هذا المساق مفهوم الفروق الفردية وانواعها واسبابها البيولوجية والديمغرافية والبيئية التي تؤثر في النمو وتكوين الشخصية والعملية التعليمية ، والتطور التاريخي لدراسة الفروق الفردية ،و اهمية دراستها ، وأساليب قياسها.

    3301 القياس والتقويم 03 إجباري +

    يركز هذا المقرر على إكساب الطالب المفاهيم الأساسية في مجال القياس والتقويم التربوي والنفسي ، وتكوين بنية معرفية لدى الطالب المتخصص حول القضايا المتعلقة بالقياس والتقويم التربوي والنفسية ، وإكسابه مهارة اعداد وبناء اختبار تحصيل وفق الأسس العلمية الصحيحة ، و التعريف على بأهم الخصائص السيكومترية التي ينبغي ان تتميز بها أدوات وأساليب القياس والتقويم التربوي والنفسي.

    002505 علم النفس الصناعي 02 إختياري +

    يتناول هذا المقرر تعريف الطلاب بمفهوم علم النفس الصناعي وأهدافه ، وتمكينهم من فهم أساليب التوافق النفسي والمهني في مجال العمل ، و القدرة على تطبيق بعض طرق قياس التوافق النفسي والمهني ، كذلك تعريف الطلاب بسيكولوجية الإدارة والتنظيم الصناعي .

    004331 استراتيجيات التعليم 02 إجباري +

    يسعى هذا المقر إلى تزويد الطالب بالمفاهيم والمعارف المتعلقة بمفهوم استراتيجيات التعليم "التدريس، و المفاهيم ذات العلاقة بمصطلح استراتيجيات التدريس، وتناول أهم مدخلات وعمليات ومخرجات المنظومة التعليمية كنظام ، والتعرض للاتجاهات الحديثة والمعاصرة في أساليب استراتيجيات التدريس .

    006305 علم نفس الشيخوخة 03 إجباري +

    يصف هذا المقرر مرحلة الشيخوخة ومفهومها وخصائصها ، والتغيرات التي تحدث في مرحلة الشيخوخة و ونظريات الشيخوخة والمقارنة بينها وتفسيرها ، وتفسير المشكلات التي تواجه المسنين وكبار السن .

    الفصل الخامس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    008511 تخطيط الموارد البشرية 03 إختياري +

    · الإلمام بمفهوم إدارة الموارد البشرية في التعليم ، و أهداف إدارة الموارد البشرية ، والإحاطة بوظائف ادارة الموارد البشرية ، ومعرفة مفاهيم تخطيط الموارد البشرية وأهميتها في المجال التعليمي ، وتوضيح علاقة تخطيط الموارد البشرية ببعض وظائف إدارة الموارد البشرية و التعرف على واقع تخطيط الموارد البشرية في ليبيا .

    007531 تخطيط مناهج 03 إختياري +

    يتناول هذا المقرر مفهوم تخطيط المنهج المدرسي ومبرراته وفوائده، والمفاهيم ذات العلاقة بمصطلح تخطيط المنهج المدرسي ، وخطوات تخطيط المنهج المدرسي ، والتطوير والتحسين والتغيير للمنهج المدرسي، و تطوير الأسس التي يبنى عليها المنهج المدرسي .

    الفصل السادس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    006331 تكنولوجيا التعليم 03 إجباري +

    · يتناول هذا المقرر مفهوم تكنولوجيا التعليم وأهميتها في التعليم والتعلم ، و مفهوم الوسائل التعليمية ومراحل تطورها ، و تحديد أهمية استخدام الإنترنت ودورها في التعليم والتعلم ، وعرض لأهم الاتجاهات الحديثة في التعليم والتعلم .

    006303 التوجيه والارشاد النفسي 03 إجباري +

    يصف هذا المقرر موضوع التوجيه والارشاد النفسي من حيث مفهومه ونشأته وأهميته والأسس والمسلمات التي تنطلق منها هذه العملية ، و المعلومات اللازمة لعملية الإرشاد النفسي ، ومفهوم الصحة النفسية وكيفية الوصول بالفرد للتوافق النفسي ، إضافة إلى عرض موضوع الإرشاد المدرسي –الارشاد باللعب – الارشاد الزواجي .

    الفصل السابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    008505 التوجيه المهني 03 إختياري +

    التعريف بمفهوم التوجيه ولإرشاد المهني، وتوضيح الفرق بين المصطلحين ، والتعريف بأهم المرتكزات والأسس الذي ينطلق منها التوجيه المهني، والتطرق إلى البداية الحقيقية للتوجيه المهني إضافة إلى بيان أهمية التوجيه المهني للطالب في تحقيق الاستقرار والتوازن النفسي للمهنة في المستقبل.

    007310 تدريب ميداني أ 02 إجباري +

    يعتبر هذا المقرر متطلباً أساسياً لتخرج الطالب ، و من خلاله يعمل الطالب لفترة زمنية محددة بإحدى المؤسسات الحكومية أو الخاصة ، ويتدرب فيه الطالب على التعامل مع الحالات من يعانون من اضطرابات نفسية او نمائية عن طريق زيارة مراكز الفئات الخاصة ، وذلك تطبيقاً للمعرفة التي تلقاها الطلبة خلال المحاضرات النظرية .

    007317 الإدارة المدرسية 03 إجباري +

    يتناول المقرر مفاهيم ومصطلحات تتعلق بالإدارة المدرسية وتطورها ، وأهميتها وأهدافها وعلاقتها بالإدارة التربوية والتعليمية ، وخصائها وعملياتها ونظرياتها ، و دورها في تطوير العملية التعليمية والتربوية ، والمهام والوظائف والمسؤوليات المنوطة بمدير المدرسة ، ودوره كمشرف مقيم ، وعرض بعض التجارب الناجحة في الإدارة المدرسية للاستفادة منها بالمؤسسات التعليمة بليبيا .

    007521 إدارة وسياسات التعليم 03 إختياري +

    يتناول المقرر وصف للسياسة التعليمة للنظام التعليمي والعوامل المؤثرة فيه والجذور التاريخية لنظام التعليم بليبيا والمفاهيم الأساسية لسياسة التعليم ، كما يركز على سياسة مراحل التعليم وأهدافها ومشكلاتها ، ودراسة أنظمة تعليمية ذات أهداف نوعية ، والتطرق إلى التحديات التي يواجهها نظام التعليم والتوجهات المستقبلية للنظام التعليمي .

    004521 التعليم في ليبيا 03 إختياري +

    يتناول هذا المقرر التعريف بأهمية دراسة تاريخ الثقافة والتعليم في ليبيا (في العصور الحديثة ، وعرض العوامل المؤثرة في التعليم ، والكشف عن أهم العقبات والمشكلات التي واجهت التعليمي في ليبيا ، و كيفية مواجهة المشكلات الراهنة في التعليم، والعمل على كيفية ايجاد المقترحات والحلول لمواجهة تحديات وتوقعات التعليم في التعليم,

    008501 علم النفس التجريبي 03 إختياري +

    يتناول هذا المقرر التعريف بأهمية المنهج التجريبي ودوره في تطور علم النفس ، والتعريف بالطريقة العلمية وخصائصها وكيفية تصميم التجارب والدراسات التجريبية الرائدة في مجال علم النفس ، كما يتناول عرض موجز للدراسات التي مهدت لظهور علم النفس التجريبي .

    الفصل الثامن

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    008310 التدريب الميداني ب 02 إجباري +

    يتناول هذا المقرر تطبيقات لتقنيات الارشاد النفسي التربوي واستخدام أدواته من تطبيق الاختبارات النفسية وإجراء المقابلات ودراسة الحالة وتصميم البرامج والخطط الارشادية .

    008315 الإشراف التربوي 02 إجباري +

    يعد هذا المقرر من المقررات التربوية في مجال اعداد الاخصائي النفسي التربوي فمن خلاله يكتسب الطالب الكثير من المعارف الاساسية في مجال الاشراف التربوي المعاصر التي يحتاجها عند انخراطه في العمل بالمؤسسات التعليمي ، حيث تمكنه من أداء واجباته ومسؤولياته الإدارية والفنية بكفاءة وجودة عالية.

    004355 علم الاجتماع التربوي 03 إجباري +

    يتناول هذا المقرر مفهوم علم الاجتماع التربوي، و اكتشاف نشأة وتطور علم الاجتماع التربوي و دراسة أهم مجالات علم الاجتماع التربوي ، اكتشاف مدى مساهمة علم الاجتماع التربوي في علاج المشكلات التربوية .

    004525 نظريات تربوية 02 إختياري +

    v يصف هذا المقرر نشأة الفكر التربوي وتطوره ، واكتشاف معنى النظرية بصفة عامة والنظرية التربوية بصفة خاصة ، كذلك دراسة أهم النظريات التربوية القديمة والحديثة ، وتحديد أوجه التشابه والاختلاف بين النظريات و مدى امكانية الاستفادة من دراسة هذه النظريات.

    006517 اقتصاديات التعليم 03 إختياري +

    يتناول هذا المقرر التعريف بأهمية دراسة اقتصاديات التعليم ودورها في التنمية و تحسين جودة التعليم ، وبعض المفاهيم المتعلقة بالاستثمار والانفاق والجودة في التعليم ، إضافة إلى الموضوعات المتعلقة بالاستثمار والانفاق والجودة في التعليم ، و ترشيد استهلاك الموارد التعليمية والمحافظة عليها داخل المؤسسات التعليمية.

    006515 تكنولوجيا الإدارة 03 إختياري +

    يتناول هذا المقرر التعريف بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومميزاتها وأهميتها وأهم عناصرها ومكوناتها ، كذلك التعريف بمفهوم البيانات والمعلومات ونظمها وأهميتها ودورها في تحديث وتفعيل الإدارة التربوية، والإلمام بالمزايا المتعددة والخدمات المختلفة التي تقدمها نظم المعلومات والاتصالات وكيفية الاستفادة منها في تحديث, وتطوير الإدارة التربوية، والتعريف بالإدارة الإلكترونية , وأهميتها , مبررات الأخذ بها , ومميزاتها ومتطلبات تطبيقها , والصعوبات التي تواجهها .

    المقررات الاختيارية

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    004501 علم النقس البيئي 02 إختياري +

    يركز هذا المقرر على التفاعل بين البيئة والانسان ، ويدرس كيف تؤثر السمات المادية للبيئة على معرفتنا وسلوكنا ورفاهيتنا ، كما يتناول نظرة عامة على العديد من التحديات البيئية الملحة كتغير المناخ ، وما يمكن القيام به لتعزيز الاستدامة .

    006505 علم النفس المعرفي 03 إختياري +

    يركز هذا المقرر على تزويد الطالب بالمعرفة عن التطور التاريخي لعلم النفس المعرفي ، وتكوين المعلومات واللغة والتفكير ، والابتكار ، والأساليب المعرفية الحصول على معلومات حول العمليات العقلية ( الانتباه – النسيان – التذكر – التخيل ) ، الكشف عن النظريات المفسرة لعدة عمليات عقلية (الانتباه – النسيان...الخ ).

    007311 مشروع التخرج 02 إجباري +

    يتناول هذا المقرر تطبيق لمناهج البحث في قضايا الإرشاد النفسي التربوي في مجالاته المختلفة ( علم النفس التربوي ، علم النفس الايجابي ، الاضطرابات النفسية ، علم نفس النمو ...الخ ) .

    006301 الاختبارات النفسية 03 إجباري +

    يتناول هذا المقرر التطور التاريخي للاختبارات النفسية والقدرات العقلية واهدافها واهيتها ومميزاتها ، والتعرف على انواع الاختبارات النفسية وتطبيقها وتفسيرها وتقييمها ، وربطها بالنظريات و الأخذ بالاعتبارات العلمية والفنية والاخلاقية عند تطبيق هذه الاختبارات على المفحوصين .

    005455 مصطلحات انجليزية 02 إجباري +

    يسعى هذا المقرر إلى اكساب الطالب بعض المصطلحات باللغة الانجليزية المتعلقة بمجال علم النفس بمختلف فروعه ، من خلال التعرف علىها واستكشافها واستخدامها عبر نصوص ومقتطفات بالإنجليزية مع اكسابه مهارة استخدام القواميس وترجمة بعض الأجزاء في موضوعات مختلفة من ميادين علم النفس مثل : علم النفس العام وأصول التربية والقياس والتقويم ، والعمليات العقلية وغيرها .

    005311 التخطيط التربوي 02 إجباري +

    يتناول هذا المقرر ماهية التخطيط التربوي وما تتضمنه عملية التخطيط التربوي من مراحل ، وكيفية تطبيق نماذج ومداخل لتخطيط التربوي في الميدان ، ومجالات التخطيط على المستوى المدرسي وتطوير الخطط التربوية ، والأساليب والنظريات الحديثة للتخطيط التربوي ومناهجها وخطواتها .

    005309 صعوبات التعلم 03 إجباري +

    يهدف هذا المقرر الى تزويد الطالب بمعلومات عن صعوبات التعلم من حيث تعريفها ، أهميتها ، التطور التاريخي لدراستها ،النماذج والنظريات المفسرة لها ، الخصائص الجسمية والسيكولوجية والاجتماعية لهذه الفئة ، والاسباب والعوامل المساهمة في صعوبات التعلم ، تصنيفها ( نمائية – اكاديمية ) تشخيصها ، أسبابها علاجها .

    005303 سيكولوجية الفئات الخاصة 03 إجباري +

    يتضمن هذا المقرر تعريف الاعاقة مع عرض تاريخي لتطور خدمات الرعاية النفسية والطبية لتلك الفئات ، و التصنيف والخصائص المعرفية والنفسية والسلوكية والاجتماعية لكل فئة ، والاسباب وطرق الوقاية ، والاحتياجات الخاصة ورعايتها مع ايضاح دور الاختصاصي النفسي التربوي في ارشاد ذوي الفئات الخاصة وأسرهم ، كما يشمل المقر : المتفوقون عقلياً ( ويشمل التفوق والموهبة والابداع ).

    005301 11- نظريات الشخصية 03 إجباري +

    يسهم هذا المقرر في تزويد الطلاب بمعلومات نظرية وعملية عن وفهم متعمق ومهارات تطبيقية تتعلق بمفهوم الشخصية ، من خلال عرض اهم النظريات العلمية المتنوعة التي تناولت الشخصية ، والتركيز على المعارف والمعلومات التي يحتاجها الاخصائي النفسي التربوي في مجال عمله ، بالإضافة إلى إكسابه مهارات فعالة لتطبيق وتفسير مقاييس الشخصية .

    004505 علم النفس الجنائي 02 إختياري +

    يتناول هذا المقرر تعريف علم النفس الجنائي وميدان دراسته واهميته وأهدافه ، والعلوم والنظريات ذات العلاقة ، واساليبه ونظرياته ومناهج البحث فيه ،ودور الاخصائي النفسي في المؤسسات الجنائية ، والوقاية والعلاج والتأهيل في المجال الجنائي ، وتطبيقاته المعاصرة .

    2321 تاريخ التربية 02 إجباري +

    v التعرف على نشأة التربية المقارنة وأهميتها الاستراتيجية في تطور التعليم . v التعرف على المنهجية العلمية للتربية المقارنة . v التعرف على تطور التربية المقارنة وأهميتها للنظم التعليمية . v الوقوف على التجارب العالمية للدول المتقدمة في نظمها التعليمية وما مدى الاستفادة منها .

    004307 الصحة النفسية 02 إجباري +

    يسهم هذ المقرر في تزويد الطالب بمعلومات حول مفهوم الصحة النفسية ، والتكيف والتوافق النفسي ، والمرض النفسي والحاجات النفسية ، و وسائل الدفاع النفسي ، والامراض العصبية النفسية المنشأة وأنواعا و الامراض الذهانية اسبابها وطرق علاجها ، ودور الاخصائي النفسي بالمدرسة كمرشد لمشاكل التلميذ النفسية .

    003321 التربية المقارنة 02 إجباري +

    يصف هذا المقرر التربية المقارنة وتطورها وأبرز روادها والعوامل المؤثرة في النظم التعليمة ، والمشكلات التي تواجه الباحثين فيها ، والإطلاع على الأنظمة التعليمية الرائدة ومقارنتها بنظام التعليم في ليبيا ، من خلال تدريب الطلاب على إجراء مقارنات بين نظامين تعليمين بهدف تحديد أوجه التشابة والاختلاف بينهنا واصدار الآحكام والنتائج النهائية لمحصلة المقارنة بينهما ، بالتركيز على مرحلة معينة .

    003315 العلاقات الإنسانية 02 إجباري +

    يتناول المقرر مفهوم العلاقات الإنسانية وخصائها ، ودورها وأهميتها في المجال التربوي ، والتفاعل الاجتماعي ، وأسباب تدهور العلاقات الإنسانية بالمؤوسسات ،وأساليب التعامل مابين الناس وتفاعلهم في المجتمع ،والتعرض لمفهوم الدافعية وأثره في العلاقات الانسانية ، وأ همية الاتصال وأساليبه الإدارية ، والاتصال في القرآن والتلاوة والسمع والحديث والاتصال التحريري (الكتابة ) والحواس في القرآن الكريم .

    003311 الاعداد و التدريب 02 إجباري +

    يركز هدا المقرر على قضايا الإعداد والتدريب التربوي في المجال التربوي ل من حيث التطرق إلى هدين المفهومين وأهميتهما ودورهما في العملية التعليمية وتحسين أداء الإخصائي النفسي التربوي ، مع عرض لأهم التجارب الرائدة في مجال إعداد الأخصائي النفسي التربوي .

    003307 علم نفس المراهقة 02 إجباري +

    يتناول هذا المقرر مفهوم و طبيعة وخصائص ونظريات مرحلة المراهقة ومشكلاتها ، ومعرفة مراحل النمو الجنسي و النمو الانفعالي و النمو الاجتماعي و النمو العقلي، لتوجيه السلوك والتحكم فيه خلال هذه المرحلة.

    8517 إدارة اجودة 02 إختياري +

    التعريف بمفهوم الجودة الشاملة وأهمية تطبيقها في المؤسسات التعليمية، و إبراز أهم الفوائد والمزايا التي يمكن تستفيد منها المؤسسات التعليمية عند تطبيق مبادئ الجودة الشاملة ، الإلمام بأهم معايير الجودة الشاملة ومتطلبات تطبيقها والصعوبات التي تواجه تنفيذها في المؤسسات التعليمية، و الإحاطة بمؤشرات مدى استفادة المؤسسات التعليمية من تطبيق مبادئ وأسس ومعايير الجودة الشاملة .

    002305 علم النفس الاجتماعي : 02 إجباري +

    1- يتناول هذا المقرر التعريف بعلم النفس الاجتماعي وموضوعاته : الذهن الاجتماعي ، الادراك الاجتماعي ، الذات ، الاتجاهات ، الاقناع ، العلاقات الشخصية ، العلاقات الشخصية ، والسلوك العدواني ، والعلاقات بين الجماعات .

    001441 علم وظائف الاعضاء 02 إجباري +

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأعضاء الحس والاعصاب والغدد والعضلات من الناحية الفسيولوجية وتأثيرها في النشاط النفسي والحالة النفسية والعقلية في الحسم ، كما يتناول موضوع الجهاز العصبي المركزي والخلية العصبية واقسام الجهاز العصبي ، والغدد الصماء ، والامراض السيكوسوماتية ، الوظائف الحسية والاسس السيكو فسيولوجية للعمليات العقلية والنفسية .