ماجستير في التاريخ الوسيط

كلية الآداب - جامعة طرابلس - قسم التاريخ

وصف البرنامج

يدرس الطالب مجموعة من الموضوعات المتنوعة (سياسية ـ اقتصادية ـ اجتماعية ـ دينية ـ ثقافية ـ حضارية) لفترة التاريخ الوسيط (منذ ظهور الإسلام إلى فتح القسطنطينية) وفق تسلسل زمني للأحداث، لتعزيز فهم الأحداث  التاريخية وتأثيراتها.

أهداف البرنامج

1ـ تلبية متطلبات واحتياجات المجتمع من العناصر الوطنية المؤهلة في مجال الدراسات التاريخية .

2 ـ ترسيخ مفهوم الانتماء الوطني والهوية القومية والعقيدة الإسلامية في أذهان الدارسين من خلال دراسة كتب التراث العربي الإسلامي و تحليل وتفسير الموروث الثقافي والرصيد الحضاري للأمة العربية الإسلامية .

3 ـ تزويد الدارسين بالأسس العلمية والمنهجية الصحيحة لدراسة التاريخ , وتدريبهم على طرق البحث الحديثة في استخدام المصادر وفن استثمار المعلومات في تفسير وتحليل الأحداث التاريخية والبحث عن الحقيقة .

4ـ خلق كوادر أكاديمية متخصصة تساهم في العملية التعليمية بالدراسات العليا . 

 5ـ المساهمة في نشر وتأصيل الفكر العربي من خلال الاهتمام والتركيز على التاريخ والحضارة العربية وعلاقاتها بالحضارات الأخرى  .

مخرجات البرنامج

تأهيل أساتذة متخصصين في إبراز التاريخ الوسيط وأهميته في تشخيص وتحليل القضايا المجتمعية واستشراف المستقبل.

إعداد باحثين متخصصين في مجال التاريخ الوسيط.

تأهيل أساتذة يسهمون في تنمية المجتمع في مجال التاريخ الوسيط وما يرتبط به من قضايا، بما في ذلك تاريخ الحضارة الإسلامية.

إعداد أساتذة متخصصين في مجال التاريخ الوسيط.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

الإجازة العالية (الماجستير) في (التاريخ الوسيط)

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

1.   أن يكون الطالب حاصلاً على الدرجة الجامعية الأولى أو ما يعادلها من كليات الآداب، أو الكليات المناظرة لها، في التاريخ.

2.   أن يقدم الطالب نسخة أصلية عن كشف الدرجات ومحتويات جميع المقررات التي درسها في المرحلة الجامعية الأولى، وكذلك أية دراسات أخرى في مجال تخصصه.

3.   موافقة جهة العمل للعاملين بالتفرغ للدراسة جزئيًا أو كليًّا.

4.   اجتياز مقررات استدراكية أو مؤهلة قبل انخراطه في برنامج الدراسات العليا إذا كانت درجته الجامعية لا تعادل ما تمنحه كلية الآداب، قسم التاريخ، على ألا تحتسب هذه المقررات ضمن الوحدات المعتمدة والمطلوبة للحصول على الإجازة التي يسعى الطالب لنيلها، كما لا تحتسب مدة دراستها ضمن المدة المقررة لنيل الإجازة.

5.   يتم قبول الطلاب وفق أولوية تقديراتهم في الدرجة الجامعية الأولى باستثناء الطلاب الأجانب ممن لهم منح دراسية تنفيذًا لاتفاقيات مبرمة بين دولة ليبيا وغيرها من الدول.

6.   يتولى القسم المختص تقييم ومعادلة المقررات الدراسية التي درسها الطالب في جامعة معترف بها بغيرها من المقررات الدراسية بالقسم، بشرط ألا يتجاوز عددها أو عدد وحداتها نصف عدد المقررات أو الوحدات المطلوبة لنيل الإجازة المتقدم لها.

7.   يكون الحد الأدنى للمدة التي يقضيها الطالب المنتقل إلى الكلية نصف المدة المقررة لنيل الدرجة المطلوبة على الأقل، ويجوز أن تخفض هذه المدة بالنسبة للطلاب الذين تستدعي حالاتهم ذلك بقرار من عميد الكلية بناءً على اقتراح القسم المختص، وموافقة لجنة الدراسات العليا بالكلية.

8.   أن يجتاز الطالب امتحان قبول للتأكد من مقدرته على مواصلة الدراسة في هذه المرحلة.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج ماجستير في التاريخ الوسيط الطالب للحصول على درجة ماجستير في التاريخ الوسيط من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 3 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 30 وحدة دراسية منها 18 وحدة عامة، و 12 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
501 د. ع. ت مناهج البحث التاريخي 03 إجباري +

تركز هذه المادة على ضرورة تكوين عقول قادرة على إدراك الظواهر التاريخية وقراءة مصادر المعلومات التاريخيّة بعقلانية وتحليلها، باعتماد الدلائل المنطقيّة والمنهجية الملائمة. وزرع روح التحليل ومقارنة الظواهر التاريخية والحضارية فيها، من خلال استخدام المناهج والآدوات والمقاربات المعتمدة في حقل التاريخ والعلوم القريبة منه، وإعدادهم للانفتاح على أدوات وتقنيات التواصل الحديثة، لإكسابهم مهارة البحث في الميدان التاريخي، والدُربة على توظيف المادة التاريخية وتركيبها، مع إتقان عملية الضبط والتوثيق التاريخي في المتن والهامش.

502 د. ع. ت نصوص تاريخية بلغة أجنبية 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية النص التاريخي بما يشمله من مفردات ومصطلحات تاريخية هامة. وتدريبه على قراءة نصوص تاريخية مختارة من الوثائق والمراجع المختلفة المنشورة باللغة الأجنبية وعلى فهمها وترجمته وإبراز ما تتضمنه من أفكار رئيسية وتحليلها.

503 د. ع. ت لغات قديمة (إغريقية/لاتينية/فنيقية) 03 إجباري +

يهتم هذا المقرر بتعليم الطلبة مبادئ هذه اللغات ، ويمكن للطالب أن بختار إحداها للامتحان فيها وفقاً للحضارة التي يميل للبحث في تاريخها، ووفقاً للبرنامج التعليمي فإن أهم الموضوعات التي يجب دراستها هي: الهجائية وتصريفات الأسماء بجميع أنواعها القياسية والشاذة، والصفات في أجناسها الثلاثة ودرجاتها المختلفة، والأفعال في أزمنتها وصيغها المختلفة، وحروف الجر والأعداد، وأسماء الاستفهام، والأسماء الموصولة، ويصاحب جميع هذه الدروس تمارين يقوم فيها الطالب بتطبيق القواعد النحوية في إعراب وترجمة جمل تبدأ بالبسيطة، وتتدرج؛ لتكون في نهاية الفصل أو العام الجامعي نصوصاً تاريخية يتم اختيارها بعناية؛ لتدريب الطالب على ترجمة ما يهمه من نصوص، اعتماداً على ما تعلمه من قواعد نحوية، مستعيناً بالقواميس والمعاجم المتوفرة في اللغات الحية. .

504 د. ع. ت موضوعات في تاريخ العرب الحديث والمعاصر 03 إجباري +

يركّز هذا المقرر على دراسة تاريخ المنطقة العربية وما شهدته من أحداث وتطورات سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية منذ القرن السادس عشر وحتى وقتنا الحالي؛ وسوف يعتني بدراسة الأحداث والظواهر والتغيرات السياسية كحركات الاستقلال والمقاومة ومحاولات تشكيل الهويات الوطنية/القومية. كما سيطرح المقرر عديد الموضوعات التي تبيّن حركية المجتمعات الغربية واقتصادياتها وتفاعلاتها مع التطورات المهمة من تاريخ المرحلة. المقرر يهدف إلى ابراز جوانب التحولات الاجتماعية، الاقتصادية والثقافية في المجتمع العربي ويحاول رسم أوجه التقارب والتشابك بين مختلف جوانب الحياة في هذا المجتمع.

505 د. ع. ت موضوعات في تاريخ ليبيا الحديث والمعاصر 03 إجباري +

يتناول هذا المقرر قضايا مختارة من تاريخ ليبيا منذ فترة الاحتلال الاسباني لطرابلس الغرب وحتى عام 2011، نهاية القذافي. ففي المجال السياسي سوف يتم التركيز على أنماط وتقاليد الحكم المحلية، ويدرس المؤسسات والأفكار السياسية الوافدة، ويناقش قضايا الاستعمار الأوروبي والمقاومة المحلية. كما سيتم التعرض بالدراسة والتحليل لطبيعة البنى الاقتصادية والاجتماعية ومعرفة العلاقة بينها وما شهدته من تحولات خاصة عقب ظهور النفط وما أحدثه من تأثيرات على الاقتصاد والثقافة وما صاغه من توجهات سياسية واجتماعية بهدف تعميق المعرفة التاريخية لطلاب المقرر وتمكينهم من تجذير الهوية الوطنية والقومية والدينية.

506 د. ع. ت موضوعات في تاريخ الحياة الفكرية في الدولة العربية الإسلامية 03 إجباري +

تركز المادة على تمكين الطلبة من معرفة المدارس التاريخية، والتيارات الفكرية الإسلامية المرتبطة بظهورها، وتعريفهم بالتطور الذي عرفه علم التاريخ سواء على مستوى المناهج والمقاربات، أم على مستوى فضاءات الاهتمام، مع التركيز على تقديم المدارس، والتيارات الكبرى، كمدرسة الحوليات التاريخية على سبيل التمثيل، والتعود على القيام بالدراسات التاريخية المقارنة، وبخاصة بين نتاج المدرسة التاريخية المشرقية، ونظيرتها المغربية والأندلسية، مع تحديد مناحي الاختلاف والمفارقة، وأوجه التشابه والتوافق فيما بينهما.

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
511 د. ع. ت موضوعات في تاريخ صدر الإسلام والدولة الأموية والعباسية 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى دراسة ظهور الإسلام والدعوة له والمعاناة التي عاناها الرسول وأصحابه في سبيل ترسيخ أسس الدعوة بالمدينة المنورة ، تم الخلافة الراشدة وقيام الدولة الأموية واستمرارها وسقوطها على يد العباسيين مع التركيز على أهم الموضوعات الحضارية حتى زوال الدولة العباسية 656هـ /1258م.

512 د. ع. ت موضوعات في تاريخ الإسلام في المغرب والأندلس 03 إجباري +

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطلاب على الأهمية التاريخية في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية لبلاد المغرب والأندلس ، ومدى ارتباطها بتاريخ وحضارة بلاد العالم الإسلامي الأموي ، ثم إظهار الدور الفاعل الذي لعبته بلاد المغرب والأندلس في العلاقات مع البلاد الأوربية المجاورة وكيف كانت أهم الجسور التي انتقلت عبرها ثقافة وحضارة المسلمين إلى أوروبا في العصور الوسطى.

513 د. ع. ت موضوعات في تاريخ العلاقات بين الشرق والغرب 03 إجباري +

تهدف المادة إلى دراسة الاتصال الحضاري بين المشرق العربي وأوروبا في العصور الوسطى لاسيما مرحلة الصراع الصليبي مع التركيز على الموضوعات الحضارية في المجالات السياسية –العسكرية-الاقتصادية-الثقافية خلال الفترة من القرن الخامس الهجري حتى نهاية القرن السابع الهجري.

514 د. ع. ت موضوعات في تاريخ العرب والإسلام في أفريقيا 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى الاطلاع ودراسة بعض الموضوعات المتعلّقة بتاريخ انتشار الإسلام في إفريقيا، وذلك وفق موضوعات تبدأ بوصول الدعوة الإسلامية لأول مرة أثناء هجرة المسلمين إلى الحبشة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وفيما تبعها من تتابع لدخول الإسلام إلى القارة، وإبراز الدور الذي أسهم به الدعاة والتجار والحجاج، والقبائل العربية المهاجرة للقارة، وأصحاب الطرق الصوفية في ذلك؛ ولهذه الأدوار ترسخ وانتشر الإسلام في أفريقيا، التي قامت على إثرها العديد من الدول والممالك والسلطانات الأفريقية، والتي تطرحها المادة بالدراسة والبحث والنقاش، كدول أفريقيا الغربية الإسلامية: دول غانا الإسلامية، وسلطنة مالي الإسلامية؛ وصنغي الإسلامية، وكذلك دراسة دول وسط افريقيا: دولة كانم وبرنو، وإمارات الهوسا الإسلامية في شمال نيجيريا، وسلطنة البلالة في حوض بحيرة تشاد، والحال بدراسة دول أفريقيا الإسلامية الشرقية، كدولة الكنوز في بلاد النوبة، وسلطنة الفونج، والإمارات الإسلامية في الحبشة، والممالك الإسلامية على الساحل الشرقي لأفريقيا، وفي خاتمة هذا المقرر التطرق بالدراسة لأهم النتائج السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية للإسلام في أفريقيا.