ليسانس في الفلسفة

كلية الآداب - جامعة طرابلس - قسم الفلسفة

وصف البرنامج

  منذ تأسيس قسم ( الفلسفة ) فى جامعة طرابلس كأحد أقسام كلية التربية عام1971- 1972م، ضم اليوم قسم( الفلسفة ) نُخبة من الأساتذة المتخصصين فى مجال الفلسفة والفكر عامة، ويمنح القسم درجة الليسانس في الفلسفة بإنجاز الطالب عدد 120 وحدة  دراسية متبعاً نظام الفصل المفتوح، المعتمد من الجامعة، كما يمنح درجة الإجازة العالية " الماجستير "، ودرجة الإجازة الدقيقة " الدكتوراه " في الفلسفة  بتخصصاتها المختلفة، وفق برنامج علمي مدروس ومعتمد، ويعتمد قسم الفلسفة سياسة إعداد كوادر بشرية محلية مؤهلة علمياً وفكرياً؛ للمساهمة في التنمية المجتمعية .

أهداف البرنامج

 · ربط الجامعة بقضايا المجتمع وتطلعاته المحلية والعالمية .

· التأهيل العلمي والأكاديمي، وتنمية ثقافة الجودة  .

·  العمل على تهيئة جيل منفتح ذهنياً، يعتمد على التفكير المستقل والبناء . فى حكمه على قضايا المجتمع والتحديات التى تواجهه  .

·  تخريج كوادر معدة ومؤهلة فكرياً وسياسياً للعمل فى دوائر الدولة الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني، والمساهمة في خدمة المجتمع والبيئة .

مخرجات البرنامج

تعتمد مخرجات قسم (الفلسفة) على إعداد برنامج تعليمي تأهيلي، يسعى من خلاله إلى الرقي بالشخصية الفكرية وتنمية الاستقلالية الفكرية، والتعريف بالإرث الثقافي والفكري، وفتح آفاق التفكير على قضايا شغلت وتشغل الفكر الإنساني منذ القدم إلى وقتنا المعاصر؛ بالإضافة إلى تنمية مجالات البحث العلمي والسياسي، من خلال المشاركة الخلاقة فى البحوث العلمية التى تسهم فى معالجة كثير من القضايا وحل المشكلات التى تواجه مجتمعنا اليوم.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

الليسانس في الفلسفة

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

  • أن يكون حاصلا على الشهادة الثانوية العامة أو الثانوية التخصصية أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها من جهة الاعتراف المختصة.
  • أن يتفرغ الطالب النظامي للدراسة بالكلية، وألا يكون مسجلاً بأية كلية أو معهد آخر، وأن يخضع الطالب غير النظامي لشروط القسم المختص بما يتناسب بإمكاناته وقدرة استيعابه.
  • ألا يقل تقديره بشهادة الثانوية التخصصية عن النسبة التي تحددها جامعة طرابلس التي تعلن سنويا فور الإعلان عن نتائج امتحانات الثانوية التخصصية بدوريها وما في حكمها.
  • يجوز قبول الطلاب الوافدين بمنح دراسية على نفقة المجتمع وفقاً للأسس والقواعد التي تقرر بشأن قبول الطلاب الليبيين. ويجوز للكلية وضع شروط بخصوص قبول الطلاب غير الليبيين للدراسة على حسابهم الخاص وفق التشريعات النافذة.
  • أن يتعهد الطالب المتقدم من غير العرب الليبيين بدفع الرسوم ونفقات الدراسة وفق اللوائح والقرارات والتشريعات الصادرة والمعمول بها في الجامعة.
  • أن يكون لائقًا صحيًا وخاليًا من الأمراض المعدية وقادرًا على متابعة الدروس النظرية والعملية.
  • أن يجتاز امتحان المقابلة الشخصية بنجاح في الأقسام التي تشترط ذلك.
  • الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج ليسانس في الفلسفة الطالب للحصول على درجة ليسانس في الفلسفة من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 9 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 120 وحدة دراسية منها 16 وحدة عامة، و 94 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 12 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    الفصل الاول

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    102 مصطلحات فلسفية 02 إجباري +

    -التعريف بأهم المصطلحات الخاصة بالمباحث الفلسفية المختلفة. -التمهيد للطالب بمعرفة أهم المصطلحات الفلسفية التى يتعرض اليها خلال دراسته للفلسفة . -االتركيزعلى أهمية الاستعانة بالمعاجم الفلسفية واللغوية لفهم المقصد الحقيقي من المصطلح الفلسفي .

    103 تاريخ الفكر السياسي 02 إجباري +

    يهدف هذا المقرر إلى دراسة نشأة وتطور الفكر السياسي عبر الحقب التاريخية المختلفة، منذ نشأة المجتمعات السياسية وحتى الآن.

    104 فلسفة يونانية 1 02 إجباري +

    -تزويد الطالب بالمفاهيم والمصطلحات الاساسية المستخدمة في العلوم السياسية .-تعريف الفلسفة السياسية والعلاقة بين الفلسفة والسياسة .-نماذج في النظريات السياسية (العصر اليوناني وفي الفكر الاسلامي ).

    105 فلسفة شرقية 02 إجباري +

    - ربط الصلة بالماضي.- دراسة أهم المدارس الفكرية الشرقية. -الوقوف عند صور التفكير الاولى للانسان.-دراسة أولى المصطلحات و المفاهيم الفلسفية التي ظهرت في الشرق.

    101 مدخل الى الفلسفة 02 إجباري +

    - يهدف المقرر إلى التعريف العام بالفلسفة .- تمكين الطلاب من معرفة أهم المشكلات الفلسفية.

    الفصل الثاني

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    107 فلسفة يونانية 2 02 إجباري 104 +

    -الاهتمام بالأثر الذي تركته المدارس الفلسفية السابقة على سقراط على المدارس اللاحقة . - دراسة الفكر اليوناني عند سقراط وافلاطون وارسطو ومدارس العصر الهلينستي (صغار السقراطيين ,الابيقورية , الرواقية ، الافلاطونية المحدثة ).

    113 علم نفس فلسفي 02 إجباري 101 +

    -ربط الصلة بين الفلسفة وعلم النفس .-دراسة القضايا المتعلقة بالنفس وجذورها فكريا .-أهم مدارس علم النفس وأثر الفلسفة عليها.-الاهتمام بدراسة كل مايتصل بالنفس في الغرب وفي التراث الاسلامي.

    406 مصطلحات فلسفية انجليزية 02 إجباري 102 +

    -تعريف الطالب بأهمية المصطلح الفلسفي خاصة باللغة الانجليزية .-تعزيز القدرة على استخدام المصطلحات في محلها .-بيان ان المصطلح هو اساس دراسة اي علم .

    401 فلسفة وسيط 02 إجباري 101 +

    -بيان التصور الحقيقي للأهداف والمناهج في الفكر الوسيط .-البحث فى القضايا الأساسية فى الفلسفة الإسلامية والمسيحية: الله- العالم- الإنسان.-كتابة تاريخ جديد للفلسفة الوسيطة. -تصفية الفكر الفلسفي فى الوسيط من المشكلات الزائفة.

    202 فلسفة إسلامية 02 إجباري 104 +

    -بيان التصور الحقيقي للأهداف والمناهج لدى المسلمين .-البحث فى القضايا الأساسية فى الفلسفة الإسلامية: الله- العالم- الإنسان.-كتابة تاريخ جديد للفلسفة الإسلامية.-تصفية الفكر الفلسفي فى الإسلام من المشكلات الزائفة.

    304 فلسفة السياسة أ 02 إجباري 102 103 +

    -تزويد الطالب بالمفاهيم والمصطلحات الاساسية المستخدمة في العلوم السياسية .-تعريف الفلسفة السياسية والعلاقة بين الفلسفة والسياسة .-نماذج في النظريات السياسية (العصر اليوناني وفي الفكر الاسلامي ).

    الفصل الثالث

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    404 تصوف 02 إجباري 102 105 +

    -التعريف بالتصوف.-التفرقه بينه وبين التخصصات الأخرى فقه علم الكلام فلسفه.-دراسة الجانب الروحي في الاسلام.-ربط التصوف بالفلسفه.

    506 قاعة بحث فلسفي 02 إجباري 101 102 +

    -تعريف الطالب لاهم القواعد الاساسية لكتابة البحوث.-معرفة انواع البحوث العلمية والمقارنة بينها .-التعرف على اهم الخطوات السليمة للتفكير العلمي.-الوقوف على اهم الخصائص العلمية للبحث العلمي.

    503 فلسفة حديثة أ 02 إجباري 104 +

    -بناء قدرات الطلاب من أجل إحداث التنمية والتغيير بالطرق السلمية والإبداعية على نظير تطور هذه الفلسفة في مرحلتها السابقة . - تعزيز لغة الحوار داخل المجتمع الواحد ومع المجتمعات الأخرى. - تمكين الطلاب والطالبات من تحسين واقعهم الاجتماعي والاقتصادي والسياسي . - تنظيم وتنسيق اعمال الطلاب الفكرية والفلسفية التي تخدم المجتمع الإنساني بصفة عامة.

    403 منطق صوري 02 إجباري 101 104 +

    -يهدف المقرر إلى التعريف بالمنطق الصوري الأرسطي , وحاجة الانسان الى التفكير بصورة منطقية.-تقديم عرض موجز لتاريخ التفكير المنطقي قبل أرسطو مؤسس علم المنطق الصوري.

    114 فلسفة التاريخ 02 إجباري 202 +

    -التعريف بموضوع التاريخ : بمعنى لمن يؤرخ المؤرخ؟.-هل من حق المؤرخ أن يرتدي زي القضاة ليحكم على افعال شخصيات التاريخ ؟.-مالذي يحدد مسار التاريخ ؟.

    الفصل الرابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    606 فلسفة الأخلاق أ 02 إجباري 104 +

    -التعرف على مفهوم الاخلاق في الفلسفات القديمة.-الإلمام بمفهوم القيم الانسانية.-التعرف على الاخلاق الاسلامية ذات العلاقة. -دراسة المذاهب والاتجاهات الاخلاقية في الفلسفات الحديثة و المعاصرة.

    402 فلسفة سياسة ب 02 إجباري 304 +

    -يهدف المقرر إلى التعريف بفلسفة السياسة.-تمكين الطلاب من معرفة الفلسفة السياسية بالعصر الحديث .

    115 فلسفة الأديان 02 إجباري 202 404 +

    -التعريف بالدين وحاجة الإنسان إليه في كل زمان ومكان .-المقارنة بين الأديان لإظهار القواسم المشتركة بين الأديان .-دور المسلمين في دراسة وابتكار علم مقارنة الأديان.

    405 فلسفة الجمال أ 02 إجباري 503 +

    -التعرف على فلسفة الفن وتطورها وقضاياها الاساسية وعلم الجمال واشكالياته .-تربية الذوق الجمالي والارتقاء بالذائقة.-دراسة نظريات الابداع الفني .

    501 فلسفة علوم أ 02 إجباري 102 +

    - يهدف المقرر إلى التعريف بمفهوم العلم وأن يقارن بين العلم وفلسفة العلم.- تقديم صورة جلية عن العلاقات القائمة بين فلسفة العلم ونظرية المعرفة , بينها وبين تاريخ العلوم , ومناهج البحث الفلسفي. - تحديد خصائص التفكير العلمي ، وتطوره عبر العصور.

    303 فلسفة حضارة أ 02 إجباري 114 202 +

    -التعرف على العلاقة بين الفلسفة والتاريخ باعتباره سجل الحضارات.-الوقوف على المفاهيم الاساسية ذات العلاقة.-التعرف على منهج الدراسة في الحضارة وتمييزه عن غيره من مجالات المعرفة وتطوره.-دراسة النظريات المختلفة وابعاد الحضارة والمفاهيم المعاصرة في المجال.

    الفصل الخامس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    604 مناهج البحث الفلسفي 02 إجباري 104 +

    -التعرف على النشأة التاريخية والتطور المفاهيمي لعلم المناهج.-معرفة أنواع المناهج الفلسفية وتحديد أزمة المنهج وإشكالياته فى الفلسفة الإسلامية.-الوقوف على معايير الصدق والكذب فى مناهج التفكير الفلسفي.-معرفة علاقة علم المنهج بالعلوم الأخرى.

    602 فلسفة حديثة ب 02 إجباري 503 +

    بناء قدرات الطلاب من أجل إحداث التنمية والتغيير بالطرق السلمية والإبداعية على نظير تطور هذه الفلسفة في مرحلتها السابقة. تعزيز لغة الحوار داخل المجتمع الواحد ومع المجتمعات الأخرى.تمكين الطلاب والطالبات من تحسين واقعهم الاجتماعي والاقتصادي والسياسي . تنظيم وتنسيق اعمال الطلاب الفكرية والفلسفية التي تخدم المجتمع الإنساني بصفة عامة

    601 فلسفة علوم ب 02 إجباري 501 +

    - يهدف المقرر إلى التعريف بمفهوم العلم وأن يقارن بين العلم وفلسفة العلم.- تقديم صورة جلية عن العلاقات القائمة بين فلسفة العلم ونظرية المعرفة , بينها وبين تاريخ العلوم , ومناهج البحث الفلسفي.- تحديد خصائص التفكير العلمي وتطوره عبر العصور.

    707 فلسفة قضايا أ 02 إجباري 503 +

    تفاعل الطلاب مع المشكلات والقضايا الفلسفية.خلق الأفكار والرموز من خلال الطرح الفلسفي التساؤلي الإشكالي. للعديد من مشكلات الفلسفة.التمييز بين مشكلات السؤال ومشكلات الجواب فى الحقل الفلسفي.التعرف على طبيعة المناقشة الفلسفية ومصادرها الايديولوجية والفرق بينها وبين المناقشة العلمية.

    116 فلسفة القيم 02 إجباري 606 +

    التعرف على ان القيم موضوعية ونسبية ومطلقة .ادراك الطالب ان هناك قيم ثابتة وهناك قيم متغيرة.الربط بين القيم الانسانية والوجود .خصائص القيم الاسلامية عبر تاريخ الحضارة الاسلامية.

    706 فلسفة مقارنة أ 02 إجباري 303 +

    إبراز النزعة الإنسانية التي تسود التنوير واعمال العقل .طرح اهم القضايا الحديثة والتي تمس الفكر الانساني عامة .السفر بالطالب في فضاء الفكر ومحاولة ابراز قواه الإبداعية.

    الفصل السادس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    702 فلسفة المعرفة أ 02 إجباري 501 503 +

    التعرف على مفهوم المعرفة لغة واصطلاحًا.معرفة أنواع المعارف وتحديد أهم وسائلها.الوقوف على مصادر ومنابع المعرفة المختلفة لدى الفلاسفة.التعرف على خصائص ومجالات أنواع المعارف سواء الحسية والعقلية والنبوية.

    701 فلسفة الأخلاق ب 02 إجباري 606 +

    التعرف على مفهوم الاخلاق في الفلسفات القديمة. الإلمام بمفهوم القيم الانسانية. التعرف على الاخلاق الاسلامية ذات العلاقة. دراسة المذاهب والاتجاهات الاخلاقية في الفلسفات الحديثة و المعاصرة.

    704 فلسفة معاصرة أ 02 إجباري 503 602 +

    التعريف بالفلسفة المعاصرة بدايتها واهتم ملامحها وسماتها العامة التي تميزها عن غيرها .تعريف الطالب بأهم الشخصيات والتيارات الاولى للفلسفة المعاصرة .التعريف بأهم المذاهب والمدارس الفلسفية في النصف الثاني من القرن العشرين .طرح اهم النظريات المعاصرة التي أثرت في الفكر الفلسفي المعاصر .

    109 فلسفة الإنسان في القرآن 02 إختياري 202 +

    -دراسة الثورة الفكرية التي أحدثها القرآن الكريم-السمات التي تميز الخطاب القرآني-القرآن الكريم وسيلة لفهم الكون المنظور بالدرجة الأساس، وهذا سر ديمومته ومناسبته لكل الأزمنة الإنسانية-دراسة مفهوم الانسان انطلاقا من القرآن الكريم .

    803 فلسفة مقارنة ب 02 إجباري 706 +

    التعرف على النزعة الإنسانية التي تسود التنوير واعمال العقل .طرح اهم القضايا الحديثة والتي تمس الفكر الانساني عامة .السفر بالطالب في فضاء الفكر ومحاولة ابراز قواه الإبداعية.

    الفصل السابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    802 فلسفة معرفة ب 02 إجباري 702 +

    -التعرف على مفهوم المعرفة لغة واصطلاحًا.-معرفة أنواع المعارف وتحديد أهم وسائلها.-الوقوف على مصادر ومنابع المعرفة المختلفة لدى الفلاسفة.-التعرف على خصائص ومجالات أنواع المعارف سواء الحسية والعقلية والنبوية.

    804 فلسفة القضايا ب 02 إجباري 707 +

    تفاعل الطلاب مع المشكلات والقضايا الفلسفية.خلق الأفكار والرموز من خلال الطرح الفلسفي التساؤلي الإشكالي. للعديد من مشكلات الفلسفة.التمييز بين مشكلات السؤال ومشكلات الجواب فى الحقل الفلسفي.التعرف على طبيعة المناقشة الفلسفية ومصادرها الايديولوجية والفرق بينها وبين المناقشة العلمية.

    110 فلسفة القانون 02 إختياري 403 +

    -النظر الي القضايا القانونية من زاوية فلسفية .-في محاولة للوصول الى بيان الصلة بين القواعد القانونية والقواعد الفقهية الاجتهادية ..-الربط بين الفلسفة والقانون من ناحية الكليات وفكرة الإلزام.

    111 دراسات في الاستشراق 02 إختياري 115 304 +

    -يهدف المقرر إلى التعريف بالاستشراف وما يهدف إليه المستشرقون من وراء هذا-العلم من معرفة الشرق الإسلامي تمهيدا للغزو العسكري .-دورالمستشرقين في القيام بالغزو الفكري لتمرير المشروع الغربي للسيطرة على شعوب العالم الأخرى .

    305 فلسفة الحضارة ب 02 إجباري 303 +

    -التعرف على العلاقة بين الفلسفة والتاريخ باعتباره سجل الحضارات.-الوقوف على المفاهيم الاساسية ذات العلاقة.-التعرف على منهج الدراسة في الحضارة وتمييزه عن غيره من مجالات المعرفة وتطوره.-دراسة النظريات المختلفة وابعاد الحضارة والمفاهيم المعاصرة في المجال.

    الفصل الثامن

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    801 فلسفة معاصرة ب 02 إجباري 704 +

    -تعريف الطالب لأهم التيارات فكرية معاصرة.-معرفة أنواع التيارات فكرية معاصرة والمقارنة بينها.-الوقوف على أهم قضايا التيارات فكرية معاصرة.

    502 المنطق الرياضي أ 02 إجباري 403 +

    - يهدف المقرر إلى التعريف بالمنطق كآلة للفكر تعصم مراعاتها العقل من الوقوع في الخطأ .- يهدف المقرر إلى التعرف على المصطلحات المنطقية للمنطق الر ياضي و مضامينها و أبعادها .- يهدف المقرر إلى التعرف على أنواع القضايا المنطقية و الثوابت و الدوال المنطقية بغية تطبيقها عند تشييد جداول الصدق .

    705 فلسفة اللغة أ 02 إجباري 704 +

    - تعريف الطالب بمفهوم فلسفة اللغة-تمكين الطالب من التعرف على علاقة الفلسفة باللغة و وظيفتها و علاقتها بالفكر -تمكين الطالب من دراسة تاريخ فلسفة اللغة في الفكر الفلسفي والأدبي العربي القديم .-التعرف عاى أهم النظريات الفلسفية اللغوية المعاصرة .

    703 مناهج البحث الفلسفي ب 02 إجباري 604 +

    - التعرف على النشأة التاريخية والتطور المفاهيمي لعلم المناهج.- معرفة أنواع المناهج الفلسفية وتحديد أزمة المنهج وإشكالياته فى الفلسفة الإسلامية.- الوقوف على معايير الصدق والكذب فى مناهج التفكير الفلسفي.- معرفة علاقة علم المنهج بالعلوم الأخرى.

    608 نصوص فلسفية 02 إجباري 102 +

    - تعريف الطالب بأهمية المصطلح الفلسفي خاصة باللغة الانجليزية .- تعزيز القدرة على استخدام المصطلحات في محلها .- بيان ان المصطلح هو اساس دراسة اي علم .

    605 فلسفة الإقتصاد أ 02 إجباري 602 +

    يهدف المقرر إلى التعريف بفلسفة الاقتصاد .تمكين الطلاب من معرفة أهم المشكلات الاقتصادية ووضع حلول لها .تعريف الطالب على أهم النظريات الإقتصادية المعاصرة ونقدها بطريقة منهجية.

    الفصل التاسع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    708 فلسفة الإقتصاد ب 02 إجباري 605 +

    - يهدف المقرر إلى التعريف بفلسفة الاقتصاد .- تمكين الطلاب من معرفة أهم المشكلات الاقتصادية ووضع حلول لها .- تعريف الطالب على أهم النظريات الإقتصادية المعاصرة ونقدها بطريقة منهجية.

    603 منطق رياضي ب 02 إجباري 502 +

    - يهدف المقرر إلى التعرف على المصطلحات المنطقية للمنطق الر ياضي و مضامينها و أبعادها.- يهدف المقرر إلى التعرف على أنواع القضايا المنطقية و الثوابت و الدوال المنطقية .- بغية تطبيقها عند تشييد جداول الصدق .

    505 فلسفة الجمال ب 02 إجباري 405 +

    - التعرف على فلسفة الفن وتطورها وقضاياها الاساسية وعلم الجمال واشكالياته .- تربية الذوق الجمالي والارتقاء بالذائقة.- دراسة نظريات الابداع الفني .

    805 فلسفة اللغة ب 02 إجباري 705 +

    - تمكين الطالب من التعرف على علاقة الفلسفة باللغة و وظيفتها و علاقتها بالفكر. - تمكين الطالب من دراسة تاريخ فلسفة اللغة في الفكر الفلسفي والأدبي العربي القديم .- التعرف عاى أهم النظريات الفلسفية اللغوية المعاصرة .

    807 مشروع تخرج 04 إجباري 603 704 +

    - تعريف الطالب بأهم القواعد الأساسية فى كتابة البحوث.- معرفة أنواع البحوث العلمية والمقارنة بينها.- الوقوف على أهم المناهج الصحيحة في الكتابة العلمية السليمة ، وطرق التدوين الصحيحة للمصادر والمراجع فى المادة العلمية.