أ.د. محمود كعبور

  • المؤهل العلمي: دكتوراه
  • الدرجة العلمية: أستاذ
  • قسم المكتبات والمعلومات
  • كلية الآداب - جامعة طرابلس

معلومات الاتصال

الإستشهادات

الكل منذ 2019
الإستشهادات
h-index
i10-index

المهام

أ.د محمود علي كعبور هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب جامعة طرابلس, متخصص في مجال المكتبات والمعلومات, التخصص الدقيق : وثائق ومخطوطات . يتولى التدريس في المرحلة الجامعية والدراسات العليا الماجستير والدكتوراه . ويتولى مهام منسق الدراسات العليا بالقسم منذ عام 2019 ومستمر الى الان. يتولى الاشراف على العديد من الرسائل العلمية بمرحلة الماجستير وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

المسيرة المهنية

رئيس قسم المكتبات والمعلومات في 2016 و 2020. و منسق الدراسات العليا بقسم المكتبات والمعلومات منذ 2019 الى الان

الاهتمامات البحثية

له اهتمامات بحثية واسعة في مجال المكتبات والمعلومات منها: مجال الارشفة والدوريات والمكتبات الجامعية وبصورة خاصة في مجال الوثائق والمخطوطات ومن الاسهامات العلمية المنشورة:

تأليف كتاب بعنوان المخطوطات العربية في المكتبات الليبية تكوينها و ضبطها ونشرها وسبل الافادة منها. منشورات جامعة المرقب الخمس2013.

له العديد من المقالات العلمية في الدوريات والمجلات الليبية المحكّمة منها ( تحقيق المخطوطات العربية ونشرها. مؤتمر جامعة بنغازي 2008 ) (معوقات نشر الكتاب في العالم العربي مجلة كلية الاداب ع19 في 2011) (دور المكتبات الوطنية في حفظ الانتاج الفكري مج كلية الاداب ع20 في 2012) (المكتبات الاسلامية واثرها في الحضارة الاسلامية مج روافد المعرفة ع1 في 2013) (المقررات الدراسية باقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات الليبية مؤتمر جامعة المرقب 2015 ) ( التجارب العربية في حفظ و رقمنة واتاحة الوثائق والمخطوطات. اعمال الندوة نظمته مؤسسة الطاهر الخيرية 2018) (الكتبيون في ليبيا ودورهم في الطباعة والنشر منذ الخمسينيات . ندوة مؤسسة الطاهر الزاوي 2018 ) (التكوين البيداغوجي لاختصاصي المكتبات والمعلومات وتسويق خدمات المعلومات مج العلوم الانسانية جامعة المرقب 2021 ) .

النشاطات الخارجية

تولى رئيس وحدة التفتيش التربوي بالمكتبات المدرسية على مستوى بلدية طرابلس، من 1984 إلى 1996م.

منسق معاهد التعليم المتوسط بشعبة التربية الفنية لبلدية طرابلس من 1982 إلى 1984م

المنشورات