The Motivations for Joining the Postgraduate Program and the Challenges Confronting Libyan MA Students at the Department of English
الكلمات المفتاحية:
Challenges, Motives, Libya, MA Students, Dissertation, Postgraduate Studies, Supervision, Personal Factors, Institutional Factorsالملخص
التركيز الرئيسي لهذه الورقة هو استكشاف دوافع الطلاب الليبيين لمتابعة الدراسات العليا، والتحديات التي قد تجعل الطلاب لا يتمكنون من اتمام دراساتهم في الوقت المحدد. ولتحقيق هذه الأهداف شارك في هذه الدراسة 34 طالب وطالبة ماجستير يدرسون بقسم اللغة الإنجليزية بكلية اللغات بجامعة طرابلس. وقد تم جمع البيانات المتعلقة بهذه الدوافع والصعوبات من خلال استبيان تم تسليمة عبر برامج التواصل الاجتماعي. اظهرت النتائج أن الطلاب يرغبون في الانضمام في برنامج الدراسات العليا من أجل الحصول على فرص عمل أفضل ورفع مستوى خبرتهم. كما أظهرت النتائج أن اسباب تأخر انجاز كتابة الرسالة وتسليمها في الوقت المحدد له علاقة إلى حد كبير بالمؤسسة التعليمية و عوامل شخصية تخص الطالب . وشملت العراقيل التي تتعلق بالمؤسسة التعليمية مثل: نقص الامكانيات (الكتب والمراجع)، وعدم وجود ارشادات واضحة ومحددة لكتابة الأطروحة، فضلا عن عدم وجود ورش عمل لمنهجية البحث وأدوات تحليل البيانات). ومن ناحية أخرى، تشمل العوامل التي تخص الطالب مثل: الضغوطات التي يواجها الطالب من الاهل من اجل استكمال كتابة الرسالة؛ والالتزامات العائلية الاخرى. وقد ختمت الدراسة ببعض المقترحات والتوصيات التربوية وكيفية معالجة هذه المشاكل.