Réhabiliter la solidarité par la linguistique Et le numérique
DOI:
https://doi.org/10.56592/flj.v1i30.1460الكلمات المفتاحية:
Multilingualism, Solidarity, Digital inclusionالملخص
لقد كشفت الأزمة الصحية الحالية عن تفاوتات عميقة داخل المجتمع المغربي، لا سيما فيما يتعلق بالوصول إلى التعليم والمعلومات والخدمات الرقمية. فقد أدى الحجر الصحي إلى تفاقم الفجوة الاجتماعية والرقمية التي ازدادت سوءًا بسبب الفروقات اللغوية. وبينما يملك البعض الأدوات والمهارات اللازمة للتكيف مع هذه الأساليب الجديدة في التواصل، يجد الآخرون أنفسهم مهمشين. وقد أظهرت الجائحة أهمية الكفاءة المتعددة اللغات والرقمية، في حين تعكس التصرفات الخرافية أحيانًا عدم فهم للمعلومات الرسمية. وعلى الرغم من أن التضامن المادي موجود، فإنه قد لا يكون كافيًا على المدى الطويل. ويدعو الأمين العام للأمم المتحدة إلى اتخاذ تدابير مستدامة لتجنب تفاقم التفاوتات. وتُقترح مسارين لتحقيق التنمية المستدامة بعد الأزمة: التضامن الرقمي والتعليم اللغوي.
المراجع
Bourdieu, P. (1991). Langage et pouvoir symbolique. Paris, Seuil.
Brotcorne, P., & Valenduc, G. (2009). Les compétences numériques et les inégalités dans les usages d'internet. Comment réduire ces inégalités ? Les Cahiers du numérique, 5(1), 45-68.
Calvet, L.-J. (2006). Les fractures linguistiques. Bulletin suisse de linguistique appliquée, 83, Institut de la Francophonie, Université de Provence.
Durkheim, É. (1893). De la division du travail social. Paris, Presses Universitaires de France.
Grin F. (2002). L’économie de la langue et de l’éducation dans la politique de l’enseignement des langues. Conseil de l’Europe, Strasbourg. www.coe.int/ang/fr
Moore, D., & Gajo, L. (2009). Introduction. French Voices on Plurilingualism and Pluriculturalism: Theory, Significance and Perspectives. International Journal of Multilingualism and Multiculturalism, 6(2), 137-153.
Morin, E. (1990). Introduction à la pensée complexe. Paris, Seuil.
Gajo, L., & Moore, D. (2009). Enseigner des disciplines en langues étrangères. Le français à l’université, 4, 2-3.
Guterres, A. (2020, 19 mars). Une crise humaine qui fait appel à notre solidarité. ONU. https://www.un.org/fr/coronavirus-covid-19
Haut Commissariat au Plan. (2020). Rapports sociaux dans le contexte de la pandémie COVID-19, enquête COVID-19, 2ème passage. HCP. http://www.hcp.ma
Morin, E. (2005). Introduction à la pensée complexe. Paris, Seuil.
Morin, E., & Lemoigne, J.-L. (1999). L’intelligence de la complexité. Paris, L’Harmattan.