اللسانيات الحاسوبية ودورها في تعليم اللغة العربية نحو توظيف أمثل في عصر الرقمنة وتدفق المعلومات
DOI:
https://doi.org/10.56592/flj.v1i26.277الكلمات المفتاحية:
اللسانيات التطبيقية، اللسانيات الحاسوبية، اللسانيات التعليمية، تكنولوجبا الرقميةالملخص
تسعى هذه الدراسة إلى معالجة إشكالية محورية وأساسية، إذ يتعلق الأمر بمحاولة تحديد مدى إسهام اللسانيات الحاسوبية باعتبارها فرعا من فروع اللسانيات التطبيقية في تجويد الممارسة التعليمية التعلمية وفي تطوير اللغة العربية لما يخدم والانخراط في مجتمع المعرفة. هذا وتهدف هذه الدراسة إلى مجموعة من الأهداف من بينها: توضيح المقصود باللسانيات التطبيقية عموما وباللسانيات الحاسوبية خصوصا، التعرف على أساس اللسانيات الحاسوبية، تحديد العلاقة بين اللسانيات الحاسوبية واللسانيات التعليمية من جهة وبين اللسانيات الحاسوبية ومجتمع المعرفة من جهة أخرى، وأيضا تبيان أهمية تكنولوجيا المعلومات وعلاقتها بالمعرفة، مع تحديد العلاقة الرابطة بين اللسانيات الحاسوبية والرقمنة. ولتحقيق هذه الأهداف، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لما يخدم وطبيعة الموضوع قيد الدراسة.