Les techniques de lecture en classe de FLE
DOI:
https://doi.org/10.56592/flj.v1i24.57الكلمات المفتاحية:
compréhension écrite، langue étrangère، l'enseignement/apprentissageالملخص
كما هوا معلوم لذى الجميع إن مهارة القراءة تعد بشكل عام من بين المهارات الأربع الأساسية التي تقوم عليها اي عملية تعلم لغة اجنبية. حيث تتطلب هذه المهارة اي القراءة الى جانب المخزون المعرفي و اللغوي و الثقافي للمتعلم , اتباع استراتيجيات و تقنيات خاصة اعقد مما قد تبدو عليه من الوهلة الأولى. فلهذا قمنا في هذا البحث بتحليل و دراسة هذه الاستراتيجيات سوى كانت على المستوى الوعي ( كالاطلاع المسبق على النص بشكل عام لمعرفة فحواه و اعداد التوقعات على ما سيجده خلال القراءة وكذلك استخدام احد اساليب القراءة حسب الأهداف التي يضعها القارئ ) او على المستوى اللاوعي (و هي العملية الادراكية لمعالجة المعلومات و التي تنطلق من حركة العينين و التقاطهما للحروف ونقلها الى العقل و الذي يقوم بتحليلها بالاستعانة بالذاكرة قصيرة المدى والذاكرة طويلة المدى في مدة لا تتعدى اجزاء من الثانية). وقد تطرقنا ايضا في هذا البحت الى دور اللغات المكتسبة مسبقا كاللغة العربية واللغة الانجليزية و تأثيرهما في عملية القراءة باللغة الفرنسية