English as a Socio- economic Marker in the Libyan Society
الكلمات المفتاحية:
Language -socioeconomic status - social class - social hierarchy- language proficiency - EFLالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى اكتشاف قدرة وفعالية اللغة وخاصة اللغة الإنجليزية في تشكيل التسلسل الاجتماعي في المجتمع الليبي. تهدف بشكل أساسي إلى دراسة كيفية تأثير إتقان اللغة الإنجليزية على تكوين التسلسل الهرمي الاجتماعي من وجهة نظر معلمي وطلاب اللغة الإنجليزية في قسم اللغة الإنجليزية -جامعة طرابلس، بالإضافة إلى مجموعة من أولياء الأمور. بالإضافة إلى إبراز السمات اللغوية المميزة التي تعتبر مؤشرات اجتماعية واقتصادية. استخدمت الورقة منهجًا وصفيًا نوعيًا باستخدام المقابلة شبه منظمة بمقاييس موافقة بسيطة، وقد تم إجراء المقابلات في أماكن غير رسمية بالإضافة إلى بعض المقابلات والنقاشات عبر الإنترنت. أظهر تحليل البيانات وجهات نظر مماثلة حول قدرة اللغة، وخاصة اللغة الإنجليزية على تحديد الطبقة الاجتماعية لمتحدثيها. كما سلط أفراد العينة الضوء على السلوكيات اللغوية التي تعتبر مؤشرات للطبقة الاجتماعية لمستخدميها. إن نتائج هذه الورقة مفيدة بشكل كبير في مجال علم الاجتماع وأقسام التنمية البشرية في المجتمع الليبي الحديث وكذلك لوزارة التربية والتعليم لتوجيه المناهج الدراسية نحو المنهج التواصلي من أجل نقل مستقبل اللغة الإنجليزية من لغة أقلية رفيعة المستوى لتكون سمة من سمات أسلوب الحياة المرموقة لكافة طبقات المجتمع.