Paris dans Une page d’amour de Zola : Un personnage à part entière
DOI:
https://doi.org/10.56592/flj.v1i28.821الكلمات المفتاحية:
Description، panorama، Paris، paysage، villeالملخص
كان لمدينة باريس تأثير عميق على إميل زولا، لدرجة أن بانوراما العاصمة تشكل الفكرة المهيمنة في معظم أعماله، وهكذا تم تقديم العديد من المناظر الطبيعية لهذه المدينة، التي عرفت توسعا وإعادة بناء فأصبحت منفتحة أكثر من أي وقت مضى على انشطة الصناعة والتجارة والترفيه، لقارئ روايات زولا وخاصة Une Page d'amour" ". ونهدف من خلال هذه المقالة الى توضيح كيفية تحول العاصمة الفرنسية الى شخصية قائمة الذات في هذه الرواية من خلال حضورها القوي. والحقيقة أن انتشار اللوحات «الانطباعية» التي تمثل باريس يعكس عزم زولا الكبير على إدخال العاصمة ومعالمها في إطار مؤلفه السالف ذكره واعتبارها عنصراً منظماً له. وهكذا تصبح المدينة وشوارعها موضوعاً وصفياً يشكل الحجر الأساس الذي ترتكز عليه بنية الرواية كما تصبح المعالم الأثرية الباريسية شاهدة على الأحداث ومتغيرة حسب مزاج الشخصيات.