Deleuze et Hitchcock : Une Exploration Philosophique du Cinéma
DOI:
https://doi.org/10.56592/flj.v1i28.822الكلمات المفتاحية:
Hitchcock، Deleuze، cinéma، image mentale، cinématographiquesالملخص
تُقدم الدراسة تحليلاً لأعمال ألفريد هيتشكوك السينمائية من خلال مفاهيم جيل دولوز، مُركزةً على خمسة من أبرز أفلامه: الدوار، الطيور، الهوس، النافذة الخلفية، والشمال باتجاه الشمال الغربي. تُفحص وتُطبق المفاهيم الدولوزية كالصورة الفعلية، الصورة الذهنية، الصورة التأملية، الصورة الذاكرية، اللقطة المقربة، واسترجاع الذكريات على أفلام هيتشكوك، مما يكشف عن ثراء في التقنيات السينمائية التي تتعدى الزمان والأسلوب. تُبرز الدراسة كيف يستخدم هيتشكوك هذه المفاهيم لخلق تجربة سينمائية فريدة وغامرة، وفي الوقت ذاته تُتيح فهمًا أعمق لعلم نفس الشخصيات والتحديات المعقدة التي يقدمها في أفلامه.