جعل التفكير مرئيًا: كيفية تعزيز المشاركة والتفاهم والاستقلال لجميع المتعلمين بقلم رون ريتشارت، ومارك تشيرش، وكارين موريسون (جوسي باس، 2011)

Making Thinking Visible: How to Promote Engagement, Understanding, and Independence for All Learners By Ron Ritchhart, Mark Church, and Karin Morrison (Jossey-Bass, 2011)

Authors

Keywords:

المرئي، التَّفكير، الإطار، المفاهيميِّ، الإجراءات، الأنماط(الروتين).

Abstract

التفكير المرئي هو إطار مفاهيميِّ مرن ومنهجي قائم على البحث؛ يهدف إلى دمج تطوير تفكير الطلاب مع تعلم المحتوى عبر الموضوعات.  للتفكير ممارسات تساعد على جعل التفكير مرئيًا: تعمل إجراءات التفكير بشكل فضفاض على توجيه عمليات تفكير المتعلمين وتشجيع المعالجة النشطة. يستخدم التفكير المرئي على نطاق واسع إجراءات التعلم الغنية بالتفكير. أنماط التفكير المرئي هي تقنيات تعليمية وتعلمية تم تطويرها من قبل مشروع زيرو(Project Zero ) بكلية الدراسات العليا في التَّربية بجامعة هارفرد. لقد فكرت في ترجمة ملخص هذا الكتاب عن" التَّفكير المرئي؛ ذلك لأنَّ الموضوع جديد على القارئ العربي؛ وخاصة على المعلمين؛ ومن ثمَّ فكرت في ترجمة ملخص الكتاب للاستفادة منه في التَّعليم وذلك لمعرفة الإجراءات التي تسبق إنجاز العمل؛ حيث يهتم المعلمون والطلاب بصورة عامة بإنجاز المهمات والتكاليف؛ بيد أنَّ هذا الكتاب يسلط الضوء على أنماط التَّفكير التي تساعد في الإجراءات المتبعة لإنجاز المهمات.

Published

2024-05-15

How to Cite

إبراهيم سليمان أحمد مختار. (2024). جعل التفكير مرئيًا: كيفية تعزيز المشاركة والتفاهم والاستقلال لجميع المتعلمين بقلم رون ريتشارت، ومارك تشيرش، وكارين موريسون (جوسي باس، 2011): Making Thinking Visible: How to Promote Engagement, Understanding, and Independence for All Learners By Ron Ritchhart, Mark Church, and Karin Morrison (Jossey-Bass, 2011) . Faculty of Languages Journal-Tripoli-Libya, 1(29), 352–305. Retrieved from http://uot.edu.ly/journals/index.php/flj/article/view/1077
#