Professional Development for English Language Teachers in Libya: Beginning and Ambition
DOI:
https://doi.org/10.56592/flj.v1i28.814Keywords:
Professional Development (PD), Teacher LibyaAbstract
يعد موضوع هذه المقالة أمرًا بالغ الأهمية لمعلمي اللغة الإنجليزية، فالعديد من معلمي اللغة الإنجليزية لديهم إمكانات حقيقية للتطوير المهني، فبعض هؤلاء المعلمين هم من الخريجين الجدد الذين يطمحون إلى دخول مجال التدريس، بينما يتمتع بعضهم الآخر بخبرة تزيد عن ربع القرن، ومع ذلك؛ يستخدم الجميع نفس الإستراتيجيات في عملية تدريس اللغة الإنجليزية، بغض النظر عن المناهج التي يدرسونها أو المستوى الذي يقومون بتدريسه (ابتدائي، ثانوي، الجامعي). تتناول هذه الدراسة العوامل المؤثرة في التطوير المهني للمعلمين في فصول اللغة الإنجليزية، والغرض منها توضيح التطوير المهني، وإبراز أهمية تدريب المعلمين في عالم اليوم. علاوة على ذلك، فهو يبحث في موضوع تطوير المعلم لمعرفة الإمكانات والأنشطة المتاحة، وترى الدراسة: أن التطوير المهني للمعلم يؤدي إلى النجاح الأمثل للعملية التعليمية. أما مايتعلق بالمنهجية؛ فأنشأ الباحثون استبانة تحتوي على أربعة أسئلة مفتوحة، بالإضافة إلى ستة عشر سؤالًا (بنعم، أو لا)، أجاب عليها (23) معلما في اللغة الإنجليزية، وقد تم تحليل البيانات باستخدام الإحصاء الوصفي، وأظهرت النتائج أن معظم معلمي تدريس اللغة الإنجليزية يقدرون جوهر مصطلح (التطوير المهني).