بكالوريوس في التصميم والطباعة

كلية الفنون - قسم الفنون الجميلة والتطبيقية

وصف البرنامج

يهدف البرنامج الى تخريج فنان ومصمم يستطيع أن يشارك في عمليات التصميم وعمليات الإنتاج  الطباعي بأنواعه المختلفة، ولديه القدرة على الاستجابة لمتطلبات البيئة والمجتمع واستحداث الأساليب العلمية الملائمة لعمليات الانتاج الطباعي. ويكتسب الطالب من خلال دراسته بالبرنامج العديد من المهارات المعرفية والعلمية التي  تجعله مؤهلا وقادرا على سد أحتياجات سوق العمل في مجال التخصص. 

أهداف البرنامج

    يكتسب الخريج من خلال دراسته بالبرنامج العديد من المهارات المعرفية والعلمية التي  تجعله مؤهلا وقادرا على سد أحتياجات سوق العمل في مجال التخصص.

    • اكتساب المهارات في التعامل مع مشاكل الطباعة اليدوية .
    • رفع المستوى المهنى و العلمى للعاملين فى مجالات الجرافيك.
    • إجراء البحوث و الدراسات فى مجالات التخصص.
    • تبادل الخبرات و المعلومات مع الهيئات و المؤسسات التعليمية و الثقافية المحلية و العربية و الدولية.
    • تقديم المشورة الفنية فى مجالات التخصص المختلفة و الإسهام فى تطوير و تحديث الفكر و الممارسات فى مجالات عمل الكلية لخدمة البيئة و المجتمع.

    مخرجات البرنامج

    المعرفة والفهم (Knowledge & understand)

    • أن يكتسب الطالب مفهوم الفن الجرافيكي.
    • التعرف على مدارس الفن الجرافيكي وأهم نشاطها وأشهر فنانيها.
    • أن يتمكن من مفهوم الجانب الوظيفي والجمالي والثقافي في تحديد الهوية البصرية للتصميم الجرافيكي.
    • التعرف على مراحل تطور فن الجرفيك، وفهم تقنياته وأساليبه، وارتباطها بالتطور التقني والعلمي لمجال فن الجرفيك.
    • التعرف على المصطلحات الانجليزية في مجال فن التصميم والطباعة.
    • يصف خصوصيات ومزايا فن الجرفيك واختلافاتها.
    • أن يكتسب الطالب معرفة كافية عن ثقافة العلامات التجارية
    المهارات الذهنية (Mental skills)
    • القدرة على تحليل المفاهيم والنظريات العلمية للفنون البصرية وتطبيقها أثناء الدراسة 
    • القدرة على النقد و القراءة التحليلية للعمل الفني.
    • اكتساب الذائقة الفنية والجمالية لتقييم وتنفيذ الأعمال الفنية والابداعية. 
    • القدرة على استعاب مدلولات الرموز البصرية.
    • أن يطبق الأساليب العلمية في انتاج وتنفيذ الاعمال الفنية  بمجال فن الجرفيك.
    • القدرة على المقارنة بين أوجه التشابه والإختلاف في تحديد الهوية البصرية بين ثقافات الشعوب.
    • القدرة على المناقشة و توضيح وتحديد المشكلة لإيجاد الحلول للتصميم الجرافيكي .
    • التفكير الإبداعي في التعامل مع التقنية المستحدثة لتوظيف اساليب معاصرة. 
    المهارات العملية والمهنية    (Practical & professional skills)
    • القدرة على التمكن من إستعمال الادوات والخامات المستخدمة لإنتاج عمل فني مختلف وسائل فن الجرافيك.
    • القدرة على تحديد نقاط الضعف والخلل في الخطوات التنفيذية .
    • يمتلك الطالب مهارة ربط النظري بالعملي.
    • تحقيق المهارات العملية من خلال النشاط المعملي
    • القدرة على إنتاج تصميم مشروع  جرافيكي متكامل
    المهارات العامة والمنقولة    (Generic and transferable skills)
    • تحمل المسؤولية والقدرة على إدارة الوقت وقيادة الفريق
    • القدرة على تطوير مهارات مستقلة في التعلم بشكل مستقل عن السياق التعليمي
    • القدرة على الاتصال والتواصل المعاصر  والتعاون مع الآخرين واكتساب ميزة العمل ضمن فريق.
    • القدرة على استخدام وسائل التقنية الحديثة.
    • القدرة على الزيارات الميدانية الفردية والجماعية.

    المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

    الإجازة المتخصصة البكالوريوس في الطباعة والتصميم.

    متطلبات الالتحاق بالبرنامج

    • أن يكون الطاب متحصلاً على الثانوية العامة بمعدل لا يقل عن (65%) خمسة وستون بالمائة من مجموع الدرجات بجميع الأقسام بشرط تأدية امتحانات القبول المقررة.
    • أن يكون قادرا صحيا على متابعة الدراسة في تخصصه المرغوب.
    • تأدية امتحانات القبول وفق خصوصية الأقسام العلمية.
    • يتم قبول طلبة من جنسيات أخرى غير ليبية على حسابهم الخاص وفقاً لما نصت عليه لائحة الدراسة والامتحانات وأن تتوفر في المتقدم شروط القبول الأخرى، وأن يكون مقيما إقامة اعتيادية طيلة مدة الدراسة وأن يؤدي الرسوم الدراسية المقررة وفقا للوائح والنظم المعمول بها في الجامعات الليبية، وعلى الطالب اجتياز امتحان القبول.

    الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج بكالوريوس في التصميم والطباعة الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في التصميم والطباعة من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 133 وحدة دراسية منها 10 وحدة عامة، و 116 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 3 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    الفصل الاول

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    AFA 131 رسم هندسي 02 عام +

    يتناول المقررمبادئ الرسم الهندسي وادواته ومصطلاحاته , العمليات الهندسية , الاسقاط العمودي , استنتاج المساقط , اختيارالمساقط المناسبة لرسومات التصميمات , التناسب بين الاشكال , التساوي فى القياس والحجم بين مجموعة من الاجسام (أيزومتري). التمثيل الاسقاطي للاجسام ,اساليب اعداد رسوم مشروعات التصميم الداخلي وفهم مايعرف منها .كيفية التعامل والتطبيق هذه العمليات الهندسية , الاسقاط العمودي , استنتاج المساقط مع جميع المخططات المستعملة في التصميم الداخلي و محددات العمارة الداخلية من المساقط والواجهات والقطاعات وإظهارها بشكل صحيح وواضح مما يعطي رونق في جميع الخطوط والالوان على المخططات المعمارية والداخلية .

    AFA 123 أسس التصميم 02 عام +

    يتعرف الطالب في هذا المقرر على عناصر التصميم )النقطة، الخط، الشكل،...الخ( كما يدرك أسس و قيم التصميم المختلفة )التوازن، الايقاع، الوحدة،...الخ(. و يتعرف على قيمة الوحدة البنائية للأشكال في التصميم module ، أيضاً تهتم المادة بتنمية مهارات التبسيط و التجريد و التحوير للأشكال الطبيعية و غير الطبيعية من خلال تحليل بنائها التشكيلي و ربط هذه القيم و تطبيقها بالتصميم الداخلي. كما يتعرف الطالب على مكونات الفراغ وأنواعه و مصادر الافكار في التصميم.

    GS123 لغة انجليزية 02 متطلبات الجامعة +

    GS122 علم النفس 02 عام +

    يهدف إلى التعرف على المصطلحات والمفاهيم والأهداف والاتجاهات النفسية لعلم النفس في الفنون الجميلة، والدور الذي يلعبه الفن في المجتمعات.مفهوم علم النفس العام. أهداف علم النفس والمتغيرات التي تحكم السلوك، أنواع فروع علم النفس. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بعلم النفس. طرق البحث في علم النفس العام، القوانين السيكولوجية العامة لسلوك والإنسان. مدارس علم النفس - الجهاز العصبي والسلوك. العمليات العقلية العليا، التعلم مفهوم المنبه والاستجابة، مفهوم الذكاء، الإدراك، الإحساس، التذكر، النسيان، التفكير. الدافعية: تعريف الدافعية والتصنيفات المختلفة للدوافع التي يمكن حصرها في دوافع بيولوجية فسيولوجية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

    AFA122 رسم حر 02 عام +

    المقرر الدراسي رسم حرهو احد المقررات العامة ضمن تخصص الرسم والتصوير ومن خلالها يكتسب الطالب على الرسم الواقعي الاكاديمي لمواضيع ونقل ماتراه العين والطلاقة والتعبير عنه بشكل واقعي أكاديمي من خلال المحاكاة للأشكال المتعددة من زوايا مختلفة و متنوعة الاحجام والاسطح و تطوير قدرات الطالب الذهنية بإدراك بالرسم الحرو أهمية الطالب بالذوق الفني من خلال الاحساس بالجماليات الفنية العملية التي يدرسها الطالب والتي تنمي لديه مداركه الفكرية والفنية وكذلك التمهيد لإستيعاب طريقة التعامل بقلم الرصاص في الرسم واستعماله بالشكل الصحيح وبالتالي تنمية مهاراته العملية للطالب وتمكينه من دراسة مواد الرسم الأخرى في جاهزية أفضل .

    GS121 لغة عربية 1 02 متطلبات الجامعة +

    معرفة مفهوم علم النحو، والمجال الذي يعنى به.معرفة أقسام الكلمة التي يتركب منها الكلام، وما يميز كل قسم منها.معرفة العامل النحوي وأنواعه.معرفة البناء والإعراب، وعلامات كل منهما، والكلمات التي تدخل تحت كل قسم منهما .معرفة مفهوم النكرة والمعرفة، والكلمات التي تدخل كل قسم منهما.

    الفصل الثاني

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    VSA132 تصوير فوتوغرافي 1 03 عام +

    يتعرف الطالب على المراحل التاريخية ونشأة التصوير والإضاءة. وتساعد الطالب في التعرف على كيفية الاستخدام الامثل لكافة آلات التصوير والإضاءة. كما يتعلم الطالب على أنواع الأحماض والمظهرات وكيفية التعامل معها. ومن خلال دراسة المادة يتعلم الطالب كيفية التعامل مع معدات المعامل وتقنيات اشتغالها وكيفية انجاز الشريط داخل المعمل..

    GS225 ثقافة اسلامية 02 عام +

    بيان تميز الأمة الإسلامية بثقافة عريقة تميزها بين الثقافات البشرية في مقوماتها وعناصرها وخصائصها. ب- إمداد الطالب بحصيلة مناسبة من المعارف المتعلقة بالإسلام عقيدة وشريعة ومنهج حياة، وحضارة بوصفه دينا عاما صالحا للبشرية في كل زمان ومكان. ج- إبراز موقف الإسلام من قضايا العصر في مجالات العلوم النظرية والتطبيقية المختلفة ومناقشتها من المنظور الإسلامي. د- تجلية الأخلاق الفاضلة والتعاليم النافعة التي جاء بها الإسلام، وترجمة ذلك إلى سلوك عملي ملموس يعايشه المسلم من خلال مجتمعه في حياته اليومية. هـ- تحصين الطالب ضد الغزو الفكري والذي يهدف إلى إذابة الشخصية الإسلامية وتمييعها.

    GS 224 A اللغة العربية 2 02 متطلبات الجامعة +

    تعويد الطالب التعبيرات السليمة الواضحة عن أفكاره نطقا وكتابة وحسن استخدام علامات الترقيم.تنمية الذوق الأدبي لدى الطالب حتى يدرك النواحي الجمالية في أساليب الكلام ومعانيه وصوره.التعرف على مواطن الجمال في اللغة العربية وأدابها، وأن يكتسب الطالب القدرة على دراسة فروع اللغة العربية.تنمية قدرة ومهارة الغام البت الإملائية والخطية بحيث يستطيع الكتابة الصحيحة من جميع النواحي.

    AFA 224 مدخل الطباعة 02 not defined +

    الوصف المصغر :-(( Course short descriptionتعريف الطالب بأنواع الفنون الطباعة وفروعها ووصف دقيق لمادة التخصص .وفي هذه المادة نقدم بشكل علمي وعملي للتدريب والاطلاع علي تقنيات فن الحفر والطباعة اليدوية علي مختلف السطوح بمختلف الطرق . التعريف بالخامات الاساسية المستخدمة وأدوات الحفر والطريقة الصحيحة لاستعمالها . وصف الجزء العملي :- Laboratory projects))الحفر البارز نجد أن انتقال حبر الطباعة من السطح البارز إلي السطح المتلقي وهو الورق المراد الطباعة عليها ويعرف بالسطح المتلقي للطباعة .ونستعمل في هده المادة (المشمع اللنيوليوم )يأتي الحفر والطباعة علي اللنيوليوم في الدرجة الثانية بعد الخشب مباشرة ويعتبر من الخامات المهمة في فن الحفر والطباعة ، ونطلب من الطالب بجلب المواد المطلوبة مثل اللنيوليوم، والحبر ، والورق ، والقماش ، الموضوع هو( المرأة الافريقية ).

    AFA229 التصوير العام 03 عام +

    المقرر الدراسي التصوير العام هواحد المقررات الاجبارية ضمن تخصص الرسم والتصوير ومن خلالها يكتسب الطالب القدرة على مهارات التعاطي مع الخامات اللونية والتي منها التمهيد لممارسة الرسم والتصوير بإعتباره أحد أشكال التعبير الإبداعي الذي يعتمد على توظيف اللون في الشكل و تمكين الطالب من تطوير قدراته على تقنيات الرسم بالألوان و بتالي إكتساب مهارة التعامل بالألوان وإستيعاب الطالب للألوان وبالتصوير بصفة خاصة.

    الفصل الثالث

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    DP 201 تكوين طباعي 1 02 إجباري +

    DP203 رسم حـرII 02 إجباري AFA122 +

    الوصف المصغر (Course short description):ان ممارسة هذا الجانب من الفنون عادة ما تكون متداخلة مع النشاطات الفنية الأخرى كالتصوير الزيتي والنحت والرسم والهندسة المعمارية والديكور ومختلف الفنون التطبيقية الأخرى ، وصف الجزء العملي (Laboratory projects): -من خلال الرسم يستطيع أن يخرج حسه وموهبته وإبداعه في التعبير عن مشاعره ومعتقداته والرسم الحر بالتحديد يجعل الشخص يرسم دون قيود فهو يعبر من خلال خطوطه وألونه التي يستخدمها.ومن هنا يستخدم الطالب المتخصص في مجال الطباعة في الرسم الحر انواع التهشير باستخدام الاقلام الفحم والاقلام التحبير علي الورق . ويتعلم فيها التدريج اللوني ، والموضوع (الطبيعة الصامتة ).

    DP306 تقنيـات الحفر البـارز I 03 إختياري DP309 +

    الوصف المصغر :-(( Course short descriptionتعريف علي مفهوم تقنيات الحفر البارز ، وماهية الطباعة وأنواعها . الإلمام بخواص الطباعة بصفة عامة والإمكانات التشكيلية بصفة خاصة . دراسة الخامات المستخدمة في تقنيات الحفر البارز . إكساب الطلاب مجموعة من المهارات التقنية للحفر والطباعة التي تمكنهم من تنفيذ بعض التصاميم للوصول للشكل النهائي . وصف الجزء العملي :- Laboratory projects))الحفر البارز نجد أن انتقال حبر الطباعة من السطح البارز إلي السطح المتلقي وهو الورق المراد الطباعة عليها ويعرف بالسطح المتلقي للطباعة ، وأن يتعرف الطالب كيفية إنهاء الأعمال بالشكل المطلوب الملائم لخامة الطباعة ،وذلك بمقارنة الطالب بين أسلوب الحفر البارز وأسلوب الحفر الغائر ، ويستخدم الطالب تقنيات الطباعة البارزة المختلفة كالحفر علي المشمع اللنيوليوم ، او الخشب او الجلد او الجبس .

    DP222 تصميم اتصال جرافيكيl (تصميم العلامة التجارية) 03 إجباري AFA123 +

    الوصف المصغر (Course short description): يتضمن المقرر التعرف على المفاهيم الأساسية لنظريات الاتصال البصري، ومدارس التصميم الجرافيكي ووظائفها، إكساب الطالب أسس ومفاهيم الأشكال البصرية الجرافيكية من خلال مدارس علم النفس في الادراك البصري، تضمن للطالب سهولة تداول المعارف والمعلومات والقدرة علي تحويلها الى بيانات بصرية لتوظيفها في المكان الصحيح، المشاركة الفعالة في تثقيف المجتمع من خلال ثقافة الصورة. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): استيعاب ابعاد وعيوب ومشاكل الرسائل البصرية من حيث الفكرة والتصميم وتقنية التنفيذ والمقومات الجمالية، إكساب الطالب مهارات تحديد الهوية البصرية لتصميم الشعار والرمز.

    DP215 تاريخ تخصص 02 إجباري +

    الفصل الرابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    DP310 تقنيات الحفر بالحامض 1 ( التهشير ) 03 إجباري +

    الوصف المصغر (Course short description):تعريف الطالب بهذه المادة من خلال اعمال لفنانين سابقين والتركيز على انواع الخطوط المستخدمة والتي تثري العمل الفني وايضا تعريف الطالب بكيفية اختيار المواضيع التي تتماشى مع هذه التقنية. الحفر بالحامض هو عبارة عن عمل خطوط ومساحات بواسطة حامض ،بعد ان يغطى السطح الطباعي المعدني (زنك او نحاس اصفر او نحاس احمر) بطبقة من المادة العازلة ( الورنيش )وبعد جفافها يقوم الطالب بالرسم عليها بالادوات الخاصة لاظهار التاثيرات المطلوبة في العمل أي انها تقوم بكشط طبقة الورنيش وظهور المعدن ثم تو ضع في حوض به حامض النيتريك المخفف لتتم عملية تآكل المعدن بالحامض خطوط مستوية العمق وحواف نظيفة ثم تنظف من الورنيش بالمواد المذيبة ( البنزين )وتغسل بالماء ثم تغطى بالحبر الطباعي وتقوم بعملية الطباعة بالمكبس المخصص له.وصف الجزء العملي (Laboratory projects): يقوم الطالب بتجهيز العديد من الرسومات التخطيطية واظهار الخطوط الدقيقة والتدرج اللوني من الابيض الى الاسود .يقوم الطالب بتجهيز لوحة النحاس الاحمر او الاصفر او الزنك وتنظيفها بالطريقة التقليدية ثم يقوم بتغطيتها بالورنيش ونسخ العمل عليها ثم يقوم بحفرها وتحميضها وطباعتها.

    AFA323 تاريخ فن وسيط 02 عام AFA227 +

    يعتبر هذا المساق من المقررات الدراسية العامة التي ينبغي على الطالب دراستها ضمن الخطة الدراسية لبرنامج التربية الفنية، وهو جزء من مقررات دراسية تغطي المراحل التاريخية لتطور الفنون. ومن خلال هذا المقرر يتمكن الطالب من فهم المصطلحات الفنية الخاصة بهذا المقرر ويستطيع الطالب أن يميز بين فنون هذا العصر والعصور الأخرى في مجال الفنون والعمارة، كما سيكتسب الطالب القدرة على قراءة الأعمال الفنبة الخاصة بالحضارة الرومانية، والفترة المسيحية المبكرة، كما يتمكن من معرفة الأسباب السياسية والاقتصادية المؤثرة في العصور التي تلي العصر الوسيط كالفترة القوطية، والفنون الرومانسكية ، مع دراسته لكافة أنواع الفنون وعمارة القصور والمباني والكنائس المشيدة في تلك الفترة التاريخية.

    DP221 تصميم الحرف المطبوع 02 إجباري +

    DP207 طباعة أحادية I 02 إجباري +

    الوصف المصغر (Course short description):هي نوع من انوا ع الطباعة ولها طرق مختلفة في التنفيذ ، فهي تعتمد على التقاط الحبر الطباعي من سطح نظيف ومستوٍ من معدن او زجاج او ورق مقوى دون استخدام ادوات الحفر التقليدية .ويمكن إضفاء بعض المؤثرات الملمسية بالرسم باليد عن طريق كشط اللون ويمكن ادخال اكثر من لون في نفس العمل .فهي تتميز بالعفوية ونتائجها مميزة بابسط الادوات ولا تحتاج الى تكلفة مادية عالية ومناسبة للطالب.وصف الجزء العملي (Laboratory projects): تعريف االطالب بهذا النوع من الطباعة من خلال تنفيذ رسومات تخطيطية لتنفيذها على السطح المستوٍباستخدام الالوان الزيتية والاوراق وادوات الرسم على سطح الالوان قام الطالب بتنفيذ العديد من الاعمال وتم طباعتها بالمكبس .استفاط الطالب العمل بحرية بدون الخوف من النتائج .

    DP202 تكوين طباعي II 02 إجباري AFA123 DP 201 DP201 +

    DP217 برامج التصميم الرقمية I ( الفوتوشوب-Photoshop ) 02 إجباري +

    الوصف المصغر (Course short description): يهدف هذا المساق التعرف على الشركات العالمية المتخصصة في مجال توفير برامج النشر الإلكتروني المتخصصة في انتاج برامج التصميم الجرافيكي، كما يتضمن المقرر التعرف على مبادئ التصميم بالكمبيوتر باستخدام تقنية ( Bit map ) وذلك عبر برنامج ( Adobe Photoshop ) ، التعرف على نظام الالوان( red-green-blue) RGB ونظام (cyan-magenta-yellow-black) CMYK وصف الجزء العملي (Laboratory projects): إكساب الطالب مهارات معالجة الصور الفوتوغرافية من حيث الدرجات اللونية ومعالجة تأثير أسطح الصور ومعالجة دمج الصور, إضافة علي ذلك يقوم بتصميم اللوحات الإعلانية وبعض الأعمال الاحترافية في مجال الجرافيك.

    الفصل الخامس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    DP413 تقنيـات الحفر البـارز II 03 إجباري DP306 +

    الوصف المصغر :-(( Course short description 1- تعريف الطالب بأنواع الفنون الطباعة وفروعها ووصف دقيق لمادة التخصص . وفي هذه المادة نقدم بشكل علمي وعملي للتدريب والاطلاع علي تقنيات فن الحفر والطباعة اليدوية علي مختلف السطوح بمختلف الطرق .كذلك التعريف بالخامات الاساسية المستخدمة وأدوات الحفر والطريقة الصحيحة لاستعمالها . وصف الجزء العملي :- Laboratory projects)) الحفر البارز نجد أن انتقال حبر الطباعة من السطح البارز إلي السطح المتلقي وهو الورق المراد الطباعة عليها ويعرف بالسطح المتلقي للطباعة . ونستعمل في هده المادة (المشمع اللنيوليوم )يأتي الحفر والطباعة علي اللنيوليوم في الدرجة الثانية بعد الخشب مباشرة ويعتبر من الخامات المهمة في فن الحفر والطباعة ، ونطلب من الطالب بجلب المواد المطلوبة مثل اللنيوليوم، والحبر ، والورق ، والقماش ،

    AFA 226 المصطلحات الفنية 02 عام +

    AFA 320 الإحصاء الوصفي 02 متطلبات الجامعة +

    تعريف الطالب بعلم الاحصاء واهميته وانواع البيانات وطرق جمعها وتلخيصها.استخدام مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت والالتواء والتفرطح.مفهوم الارتباط الخطي لبيرسون وسبيرمان والانحدار الخطي البسيط وعلاقته بالارتباط.المفاهيم العامة للاحتمالات.

    DP 328 طباعة أقمشة 03 إجباري +

    DP327 طبــاعة أحادية II 02 إجباري DP207 +

    DP223 تصميم الاتصال الجرافيكي II 03 إجباري DP222 +

    الوصف المصغر (Course short description):-التعرف علي مفهوم التصميم وأسسه وعناصره الفنية.تنمية القدرة علي الاحساس بجمال التصميم الجيد ومقرراته وعناصره. دراسة أسس وعناصر التصميم (الفراغ – الخط _ الشكل _ اللون _ الملمس) . وصف الجزء العملي (Laboratory projects): يتضمن هذا المقرر تنفيذ بعض التمارين الفنية المبسطة باستخدام العناصر لاستحداث عمليات تصميمية تخضع لأسس التصميم من ( اتزان _ إيقاع _ الترابط _ التوكيد _ التكرار ) ، توظيف برامج الحاسب الالي في تصميم بعض التطبيقات العملية ، أساليب التصميم المستخدمة في المقرر التصميم الملصق الفني والملصق التجاري ، تعريف الطالب علي المفاهيم المتعلقة بتصميم الملصق الفني ، ان يجمع الطالب بين أكثر من أسلوب في تنفيذ التصميم الجيد باستخدام برامج الحاسب الالي .

    الفصل السادس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    DP318 شاشة حريرية I 03 إجباري DP202 +

    الوصف المصغر (Course short description): الشاشة الحريرية أو الطباعة المسامية أو السيرغرافي كلها مصطلحات تشير لتقنية واحدة في فن الطباعة اليدوية ، حيث مبدأ هذه الطريقة هو في دفع الحبر من الأعلى إلى الأسفل عبر سطح مسامي يحوي تكوين بصري معالج بمادة حساسة للضوء . وصف الجزء العملي (Laboratory projects): 1- تجهيز تكوين بصري مرسوم باللون الأسود علي ورق شفاف . 2- تجهيز الشبلونة (سطح مسامي ) وهي عبارة عن إطار من الخشبي أو المعدن مثبت عليها حرير خاص بالطباعة . 3- طلاء المادة الحساسة للضوء على الشبلونة ونقل التكوين البصري باستخدام الضوء إلى الشبلونة . 4- باستخدام أحبار خاصة تتم عملية الطباعة على أسطح مختلفة كالورق و القماش و المعدن و الجلد والنايلون وغير ذلك من الخامات .

    DP311 تقنيات الحفر بالحامض2 (قلفونة) 03 إجباري DP310 +

    الوصف المصغر (Course short description):-من تاريخ فن الحفر والطباعة ومراحل تطوره الي الطباعة بالختم والقوالب الخشبية الي الحفر علي الاسطح البديلة الي الحفر علي المشمع الي الطباعة باالاستنسل والشاشة الحريرية وهذا الجهد نقدمه الي الطالب الفنون بكل أمانة . وصف الجزء العملي (Laboratory projects):الحفر العميق (الكيميائي) يعد من أهم الطرق وأوسعها انتشارا في مجال الطباعة اليدوية باستخدام الاحماض كوسط للتفاعل الكيميائي ، والورنيش ذلك المستحضر الواقي من تأثير الحموض والتي تطلي به الصفائح المعدة لتقنيات الحفر المختلفة. تعريف الطالب بهذا النوع من الطباعة الحفر العميق (الكيميائي) باستخدام القلفونة وتعريف لطالب ماهي القلفونة ومن اين وجدت ....وغيرها من الشرح المطول لهذه التقنية ، واختيار الموضوع ما يناسب التقنية هو الاشياء الأنتيكة، أي الاشياء القديمة التي لها قيمة تاريخية.

    AFA324 تاريخ فن عصر النهضة 02 عام +

    يدرس الطالب هذا المقرر بعرض تاريخي عن الحقبة الزمنية والتي تبدأ من بعد الفترة القوطية، كما يدرس الطالب الفنانين العالميين في تلك الفترة في ايطاليا وأوروبا مع دراسة الأسباب التاريخية والسياسية والاقتصادية التي أدت إلى انتشار الفنون في تلك الفترة الذهبية، كما يتمكن الطالب من التعرف على لوحات الرسامين والنحات والمهندسين الذين قامت على أكتافهم فنون عصر النهضة من ايطاليا وحتى أوروبا.

    DP205 رسـم حـــرIV 02 إجباري DP204 +

    الوصف المصغر (Course short description):يميز بين ن ملامس الاشكال والكتل في الطبيعة وسطوحها الناعمة والخشنة يتم دراسة ملمس القماش والزجاج بشكل دقيق يتم استعمال اقلاىم الرصاص واقلام الفحم الابيض. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): درس الطلبة دراسة القماش بشكل تفصيلي من خلال طبيعة صامته للتدريب علىها.درس الطلبة دراسة الزجاج والمعدن درس الطلبة طبيعة صامته للتدريب علىهاالرسم على الورق الاسود بالقلم الفحم الابيض م واختيار لون واحد فقط

    DP224 تصميم اتصال جرافيكي III (تصميم التقويم السنوي) 03 إجباري DP223 +

    الوصف المصغر (Course short description): يتضمن المقرر الجزء المتبقي من الجانب النظري في التعرف على المفاهيم الأساسية لنظريات الاتصال الجرافيكي، ومدارس تصميم الجرافيكي ووظائفها، وأسس ومفاهيم الأشكال البصرية الجرافيكية لإكساب الطالب مهارة التصميم وتعزيز قدراته الذاتية من خلال ما سبق تعلمه لأداء الممارسات التصميمية المستجدة والمعاصرة. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): إكساب الطالب القدرة على إيجاد هوية بصرية من خلال تصميم تقويم سنوي لأحد المؤسسات الليبية.

    الفصل السابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    DP317 برامج التصميم الرقمية II (برنامج - Illusrator اللوستريتر) 02 إجباري DP217 +

    الوصف المصغر (Course short description): يهدف هذا المساق الى التعرف على الصور المؤلفة من مجموعة متجهات ونقاط متقاطعة تكون المساحة اللونية للصورة Vector، من خلال استعمال برنامج Illustrator وتطبيق ذلك على تصميمات متنوعة.وصف الجزء العملي (Laboratory projects): إكساب الطالب مهارة التصميم بالكمبيوتر من خلال التبسيط والتحوير والحذف والاضافة والتخزين، تصميم الخلفيات وورق التغليف والتشكيل بالحروف.

    DP419 شاشة حريرية II 03 إجباري DP318 +

    DP426 صناعة اللوحة الجرافيكية 03 إجباري +

    AFA 425 تاريخ الفن الحديث 02 عام +

    الفصل الثامن

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    DP458 طباعة خزفية 03 إجباري DP413 +

    DP499 مشروع التخرج 04 إجباري +

    CLA 498 مقرر اختياري 03 عام +