قسم المحاسبة

كلمة رئيس قسم المحاسبة



لقد ظل قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة طرابلس منذ إنشائه يقوم بجهود كبيرة لتحقيق أهدافه في  التعليم والتدريب والاستشارات وخلق بيئة علمية تزود سوق العمل بخريجين تتوفر لديهم المعرفة المهنية والأكاديمية والقدرات والمهارات ويتمتعون بقيم أخلاقية تمكنهم من مواجهة التحديات التي تفرضها بيئة الأعمال المتغيرة وذلك من خلال أعداد البحوث والسعي نحو تأسيس علاقة بين بيئة الأعمال ومهنة المحاسبة، وقد أثمرت تلك الجهود ثمارا طيبة تمثلت في توفير الكوادر المحاسبية والمالية المؤهلة لسد حاجات المجتمع في القطاعين الحكومي والخاص في مجالا تتخصص المحاسبة والمالية، كم أظل القسم يساهم باستمرار في جميع الأنشطة التي يحتاجها سوق العمل في مجالات التدريب والاستشارات وخدمة المجتمع، وأيضا في تطوير مهنة المراجعة في الدولة الليبية، كما أن القسم يسعي جاهدا في تطوير البرامج التعليمية في ضوء المتغيرات والمستجدات العلمية ومتطلبات المهنة.

الرؤية

تتمثل في تبوء قسم  المحاسبة مركز الريادة في التعليم والبحث المحاسبي الاكاديمي والمهني علي مستوي الجامعات المحلية والعربية.

الرسالة

الارتقاء بمهنة المحاسبة وخلق بيئة علمية  تهتم بمهنة المحاسبة وتزويد سوق العمل بخريجين تتوفر لديهم المعرفة المهنية والاكاديمية والقدرات والمهارات ويتمتعون بقيم اخلاقية تمكنهم من مواجهة التحديات التي تفرضها بيئة الاعمال المتغيرة وذلك من خلال اعداد البحوث والسعي نحو تأسيس علاقة بين بيئة الاعمال ومهنة المحاسبة .

الأهداف

1-     إعداد الكوادر المؤهلة تأهيلاً مناسبا وكافيا لتحمل مسؤولية أعباء المهنة كمحاسبين أو مراجعين.

2-     تطوير البرامج التعليمية في قسم المحاسبة بما يتماشى مع التطورات السريعة في وسائل التقنية والتوسع في استخدام الحاسبات الآلية في تشغيل نظم  المعلومات المحاسبية.

3-     رفع مستوى الأداء التدريسي بما يتوافق مع تطلعات ورؤية القسم عن طريق استقطاب الكفاءات العلمية المتميزة وكذلك من خلال تعيين الخريجين المتميزين علمياً كمعيدين وابتعاثهم لإكمال دراستهم العليا في الخارج.

4-     المساهمة في الجهود المبذولة لتطوير مهنة المحاسبة والمراجعة من خلال التعاون مع الجهات المهنية الرسمية في مجال تنظيم ممارسات المهنة.

الهيكل التنظيمي لـقسم المحاسبة

حقائق حول قسم المحاسبة

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

94

المنشورات العلمية

65

هيئة التدريس

1162

الطلبة

1219

الخريجون