قسم الخدمة الاجتماعية

المزيد ...

حول قسم الخدمة الاجتماعية

حقائق حول قسم الخدمة الاجتماعية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

4

المنشورات العلمية

19

هيئة التدريس

185

الطلبة

367

الخريجون

البرامج الدراسية

ليسانس - الخدمة الإجتماعية

 يعد قسم الخدمة الاجتماعية من الأقسام الحديثة بالكلية ، حيث تم تأسيسه عام 2008 في اجتماع للجنة الشعبية بالجامعة .  الخدمة الاجتماعية المدرسية هي مهنة إنسانية تهدف إلى رفع الكفاءة التعليمية من خلال أنماط من الأداء و الممارسة التي تخص الطالب باعتباره حالة شخص منتمي لبيئة...

التفاصيل

من يعمل بـقسم الخدمة الاجتماعية

يوجد بـقسم الخدمة الاجتماعية أكثر من 19 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. وئام محمد الهادي محمود الخوجة

وئام هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الخدمة الاجتماعية بكلية التربية قصر بن غشير. تعمل السيدة وئام بجامعة طرابلس كـمحاضر مساعد منذ 2012-12-02 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم الخدمة الاجتماعية

واقع الأمن الأسري للمجتمع الليبي ما بعد أزمة الحروب والنزاعات

هدفت هذه الدراسة للتعرف على تأثير الحروب والنزاعات على أمن الأسرة الليبية ومدى خطورة الحروب على الترابط الأسري والاستقرار النفسي والاجتماعي للأبناء والمجتمع الليبي، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وهو المنهج الأكثر اس في المجالات الاجتماعية والتربوية والنفسية حيث يزود البحث بمعلومات حقيقية عن الوضع الراهن للظاهرة المدروسة، وكانت اهم نتائج الدراسة كالتالي: 1- تعد الحروب والنزاعات لها انعكاسات سلبية علي الأسرة الليبية وانعكاسها أيضا في وجود الأطفال في وضع غير طبيعي من خلال وجودهم في معسكرات للنزوح وخروجهم من البيئة الداعمة للتنشئة السليمة لأسرهم، وحرمانهم من حقوقهم الأساسية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية. 2- تبين من نتائج البحث أن الأمن ضرورة من ضروريات الحياة في كافة المستويات الفردية والجماعية والمجتمعية، كما يخلق البيئة الداعمة للتعليم والعمل، والمشاركة، والتعاون، والتكيف، والتوافق والشعور وفي غيابه تنعدم مشاعر الأمن وتنشب الحروب ولهذا نجد أن الكثير من ا لأسر يلجؤون إلى بلدان أخرى أو مناطق أخرى داخل أو خارج بحثاً عن الامن .
د.عواطف جمعة مسعود(5-2022)
Publisher's website

النشاط الزائد لدى الاطفال المصحوب بتشتت الانتباه وأهمية دور الاخصائي في التعامل معهم "دراسة تحليلية"

هدفت هذه الدراسة التعرف على ظاهرة النشاط الزائد لذى الاطفال المصحوب بتشتت الانتباه، و على العوامل التي أدت إلى النشاط الزائد المصحوب بتشتت الانتباه، و دور الأخصائي الاجتماعي في التعامل مع ظاهرة النشاط الزائد لذي الاطفال المصحوب بتشتت الانتباه، واعتمدت الباحثتان في إجراء الدراسة على المنهج التحليلي التاريخي كونه "الأكثر استخدام في البحوث العلمية الكمية, وفي مختلف المعارف والموضوعات، وكانت اهم نتائج هذه الدراسة في الاتي: 1. إن هناك العديد من العوامل التي أدت إلى النشاط الزائد مصحوب بتشتت الانتباه لدى الاطفال ومنها ترجع إلى "أسباب وراثية نتيجة انتقال صبغيات وجينات معينة من الآباء إلى الأبناء أو نتيجة عوامل نفسية اجتماعية فالضغوطات الشديدة والحرمان العاطفي واضطراب المناخ الأسري يؤدي إلى تهيئة الإصابة بهذه الظاهرة 2. وقد تكون العوامل التي أدت إلى ظهور هذه الظاهرة راجعة إلى عدم انتباه الاطفال نتيجة وجود مثير 3. كما إن ظاهرة النشاط الزائد المصحوب بتشتت الانتباه تكون واضحة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية هي حركات جسمية تفوق الحد الطبيعي والمقبول للتلاميذ بهذه المرحلة.
د.غادة محمد الحسني, أ.سالمة سالم المصباحي(5-2022)
Publisher's website

الطلاق و أثره على الحقوق الاجتماعية و الصحية للأبناء

هدفت هذه الدراسة الكشف عن أهم المشكلات و الآثار المترتبة و الناتجة عن ظاهرة الطلاق ، و على الحقوق الاجتماعية و الصحية للأبناء، و عن أهم إسهامات الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأسرة و الطفولة ، و اعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي باستخدام الاستبيان ، حيث بلغت إحصائية بعدد حالات الطلاق 150 حالة طلاق ، و كانت أهم توصيات البحث هي : 1. التأكيد على أهمية دور الحقوق الاجتماعية و الصحية على الصعيد الفردي و الجماعي و المجتمعي. 2. العمل على دعم الأسر المتصدعة معنويآ و التي يكثر فيها المشكلات و الظروف الصعبة . 3. العمل على التنسيق مع منظمات المجتمع المدني المهتمة بقضايا الأسرة ووزارة الشؤون الاجتماعية في خلق الشراكة و التشبيك و التعاون و الاتفاق في إقامة مراكز و مكاتب مشتركة و الهدف منها العمل الجماعي المنظم .
رويدا مختار ضو أوهيبة, عائشة محمد على التاورغي(3-2022)
Publisher's website