قسم اللغة العربية

المزيد ...

حول قسم اللغة العربية

قسم اللغة العربية من أقدم الأقسام العلمية بكلية التربية بجنزور، ويهدف القسم إلى تخريج الطلاب الذين يمكنهم القيام بوظائف عدة في المجتمع، من أهمها:

  • التعليم، وهي الوظيفة الأساسية والأشد خطورة، إذ تنصب على تكوين الأجيال الجديدة التي تتمكّن من لغتها، وتحسن المهارات الأساسية للغة: كالمحادثة، والإنشاء، وسلامة النطق، والقاعدة الواسعة من المفردات التي ينمّيها الاطلاع على النصوص القيّمة من القرآن الكريم، والحديث الشريف والآثار، وكذلك النصوص الإبداعية من شعر ونثر، ونصوص تاريخية علمية أخرى.
  • التصحيح اللغوي، في المطابع، والإدارات، والمجلات، وسائر الدوائر التي تهتم بضبط مراسلاتها، وما يصدر عنها من مناشير ومطبوعات.
  • الصحافة، إذ إن تنمية ملكة الكتابة، ينشأ عنها قدرات إبداعية قادرة على التحرير الصحفي بمختلف أنوعه: المطبوعة والإلكترونية، والتلفزيونية.
  • التقديم الإذاعي، وذلك أن طالب القسم يكون قد صقل لغته ومواهبه، فيصبح قادرا ومؤهلا أكثر من غيره على القيام بمهنة (مذيع) في الأثير المسموع أو المرئي.

ولتكوين الطالب علميا، يدرس في هذا القسم حوالي (54) مادة علمية، منها التربوي، ومنها ما هو في العلوم اللغوية والدينية، ومن أهمها: النحو بمستوياته المتعددة، والأدب بعصوره المختلفة، وفقه العبادات، وأصول الفقه، والمواد التربوية، والعامة التي تزيد ثقافته، من مثل: اللغة الإنجليزية، والحاسوب...وغير ذلك.

ويدرس الطالب مدة (8) فصول دراسية، تختم في آخرها، ببرنامج للتربية العلمية، وتنمية مهارة التدريس، ومشروع تخرج، يقدم فيه الطالب بحثا معمّقًا عن موضوع من الموضوعات العلمية التي درسها خلال فترة وجوده بالقسم.

حقائق حول قسم اللغة العربية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

25

المنشورات العلمية

23

هيئة التدريس

176

الطلبة

0

الخريجون

البرامج الدراسية

ليسانس في الاداب و التربية
تخصص اللغة العربية

يهدف البرنامج إلى تخريج كوادر قادرة على تدريس اللغة العربية بمراحل التعليم العام لسد احتياجات المؤسسات التعليمية  والمساهمة في تطوير المناهج الدراسية بالتعاون مع المتخصصين بهدف تأهيل الطالب المعلم علميا وتربوياو إعداد معلم قادر على تحليل مناهج اللغة العربية ووضع برامج...

التفاصيل

من يعمل بـقسم اللغة العربية

يوجد بـقسم اللغة العربية أكثر من 23 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. محمد الصادق سالم الخازمي

محمد الخازمي هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة العربية بكلية التربية جنزور. يعمل السيد محمد الخازمي بجامعة طرابلس كـأستاذ مشارك منذ 2019-12-31 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم اللغة العربية

أثر الثقافة في بناء القصيدة الجاهلية

دراسة نقدية تتحدث عن الثقافة الجاهلية القديمة ودورها في بناء القصيدة الجاهلية. والجاهلية القديمة ليست من الجهل الذي هو ضد العلم؛ بل كان للعرب معارف وعلوم، وانطبع من ذلك في البناء الفني للقصيدة ما يمكن دراسته وتحليله.
محمد الصادق سالم الخازمي(4-2008)
Publisher's website

منهج الشيخ أحمد بن محمد بن حمادي في كتابه منة الخالق على المخلوق

فإن تتبع كتب علماء أمتنا ودراستها وإظهارها هو في حقيقته حفاظ على تراثها وهويتها وتخليد لتاريخها ومجدها، ومن هذا التاريخ وهذا التراث ما كتبه علماء ليبيا في كل المجالات، فقد كتب علماؤها وألفوا في فروع العلم إيمانا منهم بخدمة الدين العظيم، ونشر العلم والوعي والثقافة، ومن هؤلاء الأعلام الشيخ أحمد بن محمد بن حسن بن حمادي رحمه الله تعالى، فقد ألف كتبا كثيرة في الفقه والتصوف، ومن هذه الكتب كتاب (منة الخالق على المخلوق في إسقاط ما عليه من الحقوق)، فهو كتاب مهم جدا في بابه، حيث بيّن فيه فضل الله ومنته على خلقه في تشريع عبادات وأذكار وأوراد تسقط ما عليهم من الحقوق والواجبات إذا فاتهم أدائها، وقد رأيت أن أدرس منهج الشيخ في كتابه هذا؛ إبرازا لجهود علماء ليبيا في خدمة الدين، والمحافظة على الهوية، وإحياء مؤلفاتهم والإشادة بجهودهم.
ضو عمر ضو جماعة(9-2022)
Publisher's website

تشخيص الحب في شعر محمد المزوغي

التشخيص قدرة فنية مميزة يحول بها الأدباء المعاني المجردة إلى شخوص، وفي هذا البحث دراسة تطبيقية فنية لهذه الملكة الفنية لدى الشاعر محمد المزوغي
محمد الصادق الخازمي(1-2018)
Publisher's website