إعداد الدراسة الذاتية لتقديم ملف الاعتماد المؤسسي لكلية التربية بجنزور

في إطار سعي كلية التربية – جنزور نحو تحقيق التميز الأكاديمي والارتقاء بمستوى الأداء المؤسسي، نظمت الكلية ورشة عمل متخصصة بعنوان:

إعداد الدراسة الذاتية لتقديم ملف الاعتماد المؤسسي"

وذلك بإعداد وتقديم [د.غاليةأحمدقرقابرئيسقسمالجودةوتقييمالأداءبالكلية]، حيث استهدفت الورشة توضيح أهمية الدراسة الذاتية كأداة تشخيصية تُمكن الكلية من تقييم واقعها الأكاديمي والإداري وتحسين جودة أدائها بما يتماشى مع متطلبات المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية.

محاور الورشة:

1. الهدف من الدراسة الذاتية:

التعريف بمفهوم الدراسة الذاتية وأهميتها كخطوة أساسية في الحصول على الاعتماد المؤسسي.

إبراز دورها في بناء ثقافة التقييم الذاتي والتحسين المستمر.

2. مراحل إعداد الدراسة الذاتية:

تشكيل فرق العمل وتوزيع المهام.

جمع وتحليل البيانات.

التقييم الذاتي حسب معايير إدارة الجودة والاعتماد المؤسسي.

إعداد التقرير النهائي.

3. عرض تفصيلي لتقرير الدراسة الذاتية:

تقديم لمحة شاملة عن محتويات التقرير، والذي اشتمل على:

نبذة عن الكلية ورؤيتها ورسالتها.

الهيكل التنظيمي والإداري.

تحليل شامل للبيانات الكمية والنوعية.

نتائج التقييم الذاتي لكل معيار من معايير الاعتماد المؤسسي (الحوكمة، القيادة، الموارد البشرية، الشراكة المجتمعية، البحث العلمي، الخ…).

4. نتائج التقييم الذاتي:

عرض النسب التي تحصّلت عليها الكلية في كل معيار.

إبراز نقاط القوة وفرص التحسين.

5. خطة التحسين والتطوير:

عرض خطة العمل المقترحة لمعالجة جوانب الضعف وتعزيز نقاط القوة بما يحقق متطلبات الاعتماد

6. ملاحق الدراسة:

تضمّن التقرير ملاحق داعمة مثل:

محاضر الاجتماعات.

قرارات إدارية.

استبيانات وتقارير الأداء

وثائق وإثباتات ذات صلة.

تأتي هذه الورشة ضمن جهود الكلية للارتقاء بمستوى جودة الأداء المؤسسي والتعليمي، وترسيخ منهجية الاعتماد كمدخل للتطوير المستدام.

التعليقات