الدراسات العليا والتدريب

كلمة مدير الدراسات العليا والتدريب



بسم الله الرحمن الرحيم

 الحمدُ للهِ الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتديَ لولا أنْ هدانا الله، والصّلاة والسّلامُ على نبينا محمّدٍ وعلى آلهِ وأصحابِهِ ومن والاه.

وبعد …

إنـّه لمن أسباب اعتزازي أنْ اتولّى إدارة مكتب الدّراسات العليّا والتّدريب في هذا الصّرحِ الأكاديميّ العريق، الذي يساهم بشكل كبير جدا في تقديم الخبرات والكوادر الفنيّة، لنهضة ورفعة وطننا العزيز.

 إن كليّة التّربية بطرابلس لتزخر بالعديد من المقوّمات التي تكفل لها أن تكون إحدى الكليّات المتميزة محليّا وإقليميّاً، ولعلّ خير ما تزخر به هو العنصر البشرىّ المتميّز من أعضاء هيأة تدريس وموظفين وطلّاب أيضا.

وفي ظل الطّلب المتنامي على مخرجات التّعليم العالي، والتّغيرات السّريعة المتلاحقة التي تحدث من حولنا، يتحتّم علينا مراجعة وتحديث وتطوير برامجنا التّعليميّة والتّدريبيّة بـما يضمن التّميّز، ومواكبة أسواق العمل المحليّة والإقليميّة والعالميّة. 

وسوف نسعى -بعونه تعالى-  لترسيخ ونشر ثقافة التّميّز العلميّ والفنيّ بين جميع مكونات الكليّة من أعضاء هيأة تدريس وموظفين وطلّاب، وتحقيق متطلّبات ضمان الجودة والاعتماد للبرامج التّعليميّة والتّدريبيّة بالجامعة؛ للارتقاء بجودة أداء برامج الدّراسات العليا والتّدريب.

ومن أهدافنا أيضا تنظيم العمل الإداريّ بإدارة الدّراسات العليا والتّدريب، وتوحيد المرجعيات والإجراءات؛ لتكون مثلا يُحتذى به في بقية كليات وإدارات جامعة طرابلس المختلفة، تمهيدا لدخول الجامعة مرحلة جديدة من التّميّز والإبداع في الدّراسات العليا والتّدريب، تحصل فيها على مكانة مرموقة وسمعة رفيعة تؤهلها لاحتلال موقعها الذي تستحقّ بين الجامعات المحليّة والعربيّة والعالميّة المتميزة، والأكثر التزاما بمعايير ضمان الجودة بالدّراسات العليا والتّدريب.

وفي الختام نسأل الله عزّ وجلّ أن يوفقنا لما فيه خير ورفعة أمّتنا العربيّة والإسلاميّة.

الرؤية

الرّيادة والتّميّز في المعرفة العلميّة، والارتقاء بالتّعليم والبحث العلميّ في كافّة تخصّصات الكليّة، محليًا وإقليميًا.

الرسالة

الارتقاء ببرامج الدّراسات العليا وتخصّصات الكليّة كمًّا ونوعًا وفق منظور آنيّ ومستقبليّ؛ استجابة للتّحديات القائمة، وصلتها بحاجات سوق العمل، وخطط التّنمية الشّاملة.

الأهداف

1.     إعداد كوادر مؤهلة في المجالات التربويّة والنفسيّة، قادرة على ممارسة تخصّصاتها بتميّز.

2.     إكساب الطّلبة الاتّجاهات الإيجابيّة المرغوب فيها نحو مهنة التّربية والتّعليم في ضوء المستجدات العلميّة والتّكنولوجيّة.

3.     تنمية مهارات التّفكير والإبداع لدى الطّلبة في مختلف المراحل التّعليميّة.

4.     تنمية مهارات البحث العلميّ والاستنباط لدى الطّلبة؛ لمعالجة المشكلات العلميّة والحياتيّة.

5.     تشجيع الطّلبة وأعضاء الهيأة التّدريسيّة على تقديم مشاريع رياديّة.

6.     تطوير وتحديث البنية التّحتيّة للبحث العلميّ من خلال توفير المصادر والمراجع العلمية عبر التأليف والتّرجمة وخلافه.

7.     غرس القيم الأخلاقية ومبادئ الأمانة العلميّة في إعداد البحوث والرّسائل الجامعيّة لدى طلبة الدّراسات العُليا.

8.     إكساب طلبة الدّراسات العُليا مهارات كتابة الرّسائل الجامعيّة وإعدادها باتّباع مناهج البحث العلميّ الرّصينة.

9.     إكساب طلبة الدّراسات العُليا مهارات استرجاع المعلومات من قواعد البيانات من داخل الجامعة وخارجها للارتقاء بنوعية البحوث والرّسائل الجامعية المقدمة من قبلهم.

10. بناء شراكة فاعلة مع المؤسسات الأكاديمية التي تقدم برامج دراسات عُليا، مما يمنع ازدواجية البحوث والرّسائل الجامعيّة أو تكرارها، ويرتقي بها إلى الأفضل.

11. تخريج كوادر بشريّة ذات مهارات قياديّة وبحثيّة مواكبة للتّطورات العلميّة والتّقنيّة الحديثة.

12. العمل على ربط برامج الدّراسات العليا بخطط التّنمية الشّاملة المستدامة.

13. إعداد وتوفير كوادر مؤهلة لسدّ النّقص في هيأة التّدريس بالكليّة، وخاصّة في بعض التّخصّصات العلميّة التي تعاني نقصا مستمرّا سواء من خلال برامج أكاديميّة أو فنيّة.

14. المشاركة في خدمة المجتمع وتنميته من خلال التّفاعل المباشر والمستمرّ مع مؤسساته الاقتصاديّة والاجتماعيّة والثّقافيّة وتقديم المشورة العلميّة والفنيّة لهذه المؤسسات، بما يؤدى إلى استفادة المجتمع من طاقات الكليّة وإمكانياتها.

القيم

لتحقيق رؤية ورسالة إدارة الدّراسات العليا والتّدريب بالكليّة، بات لزاما على الإدارة تبنّي عددا من القيم الأساسيّة التي لا يستقيم الأداء بدونها وهي:

- التّميّز.                                   

 - النّزاهة.

- المصداقيّة                             

- المساواة.

- الالتزام.                                   

- الجودة الشّاملة.

- الأمانة العلميّة.                        

- العمل بروح الفريق.

الهيكل التنظيمي لـالدراسات العليا والتدريب