كلية التربية - طرابلس

المزيد ...

حول كلية التربية - طرابلس

مرت كلية التربية ومثيلاتها بمراحل حتى وصلت إلى ماهي عليه الأن بفروعها الثلاثة (كلية التربية طرابلس، كلية التربية جنزور، كلية التربية قصر بن غشير) التابعة لجامعة طرابلس، حيث انشئت كلية التربية في الستينات ككلية إعداد المعلمين تابعة للجامعة الليبية، وكان مقرها مع الكلية الفنية العليا (وهي كلية الهندسة حالياً)، ولما فصلت جامعة طرابلس عن جامعة بنغازي سنة 1970م تحول اسمها إلى كلية التربية ومقرها في مبنى الصيدلة القديم بجانب مصرف الجامعة. ثم خُصص لها المبنى الجديد الذي تشغله إدارة الجامعة حالياً قبل أن يتم إلغاؤها، وضمت إلى كلية العلوم.

      تم فتح كلية التربية مجددا في عام 1993م في جامعة طرابلس القاطع ب، حتى تم اغلاقها مجددا 1999م.

      قبل بداية العام الدراسي 1995/1996م صدر قرار من اللجنة الشعبية العامة للتعليم والبحث العلمي (سابقاً) بإنشاء مجموعة من المعاهد العليا لإعداد المعلمين لتخفيف عبء الكثافة الطلابية عن كليات الآداب بالجامعات الليبية، ولتلبية حاجة المجتمع إلى المدرسين المؤهلين تربويا بالتعليم الاساسي والثانوي، وبناء على هذا القرار شكلت لجان من المتخصصين لإعداد المناهج الدراسية التي تلبي احتياجات هذه المرحلة. على أن يكون نظام الدراسة فيها مدة ثلاثة سنوات، يتحصل الطالب فيها عند تخرجه على درجة (دبلوم عالي)، يتعين بموجبه مدرسا في مرحلة التعليم الأساسي، وقد استعانت هذه المعاهد في بداية إنشائها بأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، وبذوي الخبرة من المفتشين التربويين التابعين لأمانة التعليم (سابقاً).

     وفي بداية العام الدراسي 1997/1998م عدل النظام الدراسي بهذه المعاهد لتكون مدة الدراسة بها أربع سنوات يتحصل الخريج فيها على درجة الليسانس من الأقسام الأدبية، وعلى درجة البكالوريوس من الأقسام العلمية، وعلى أن يعامل أعضاء هيئة التدريس من حملة المؤهلات العليا فقط معاملة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية. ويعدل أسماء المعاهد إلى كليات إعداد المعلمين.

     وفي مستهل عام 2004م تم ضم الكليات إعداد المعلمين إلى الجامعات التي تدخل في نطاقها بقرار (118) من امانة اللجنة الشعبية العامة (سابقا) على أن تعتبر كليات تابعة لها، وتم ضم هذه الكلية وكذلك (كلية إعداد المعلمين جنزور وكلية إعداد المعلمين قصر بن غشير) إلى جامعة طرابلس، وأخيراً تم تعديل اسم هذه الكليات باسم كليات التربية، ونظام الدراسة فيها نظام السنة، وتم في عام 2008م تحويل نظام الدراسة فيها إلى نظام الفصول الدراسية.

      فهدفنا هو جعل كلية التربية طرابلس صرح يتخرج منه بناة الأجيال القادمة، ويتأهل فيه حملة الشهادات العليا الذين يرغبون في التشرف بالالتحاق بركب التدريس، ممن لم يدرسوا العلوم التربوية اللازمة.

حقائق حول كلية التربية - طرابلس

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

302

المنشورات العلمية

212

هيئة التدريس

2147

الطلبة

4078

الخريجون

المزيد من الأخبار

البرامج الدراسية

بكالوريوس - الكيمياء

المقررات الدراسية متسلسلة ومتكاملة ولها صفة التدرج العلمي المنهجي فيما بينها، وتكون...

التفاصيل
بكالوريوس - الأحياء

البرنامج الدراسي بقسم الاحياء يختص بتدريس علم الأحياء بالإضافة لبعض المواد التربوية...

التفاصيل
ليسانس - العلوم التربوية والنفسية

يُعد برنامج قسم العلوم التربوية والنفسية خريجين أكفاء متخصصين في العلوم التربوية...

التفاصيل

من يعمل بـكلية التربية - طرابلس

يوجد بـكلية التربية - طرابلس أكثر من 212 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. علي الهمالي أحمد الترهوني

علي هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم معلم فصل بكلية التربية طرابلس. يعمل السيد علي بجامعة طرابلس كـمحاضر مساعد منذ 2012-05-31 ومحاضر من 1/11/2016 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه منها منشور بعنوان أثر اللعب على عملية التعلم لدى أطفال الروضة

المجلات العلمية

بعض المجلات العلمية التي تصدر عن كلية التربية - طرابلس