كلية التربية - طرابلس

كلمة عميد كلية التربية - طرابلس



 نحــــن بكلية التربية طرابلس– جامعة طرابلس في سعي دائـــــــم نحو البذل والعطــاء والجودة والتميز لنجعل من كليتنا منارةً لإعداد وصنع المعلم الكفؤ بدولتنا، لذا دأبنا على العمل الجاد والمتواصل للحصول على مكانة مرموقة، وسمعة طيبة ورفيعة من بين كليات جامعة طرابلس، لنكون الأكثر تميزاً، والأكثر إبداعاً، في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة مجتمعنا بتحقيق أعلى قيمةٍ من الانجاز عبر خريجي الكلية، وذلك من خلال توفير بيئة أكاديمية ملائمة للطلاب، هدفها رعاية الإبداع، والابتكار والتميز والنجاح في كل المجالات، وذلك بالدعم الموصول بكل ما نملك مادياً ومعنوياً. 

إن كلية التربية طرابلس تتميز بسمعة طيبة لاهتمامها بالطالب، حيث نؤمن أن الجميع في الكلية إدارةً، وأعضاء هيئة تدريس، وكادر وظيفي، وطلاب، أسرة واحدة يجمعنا الاحترام، والود والعمل والإخلاص، ولأننا جميعاً نؤمن أن محور العملية التعليمية هو الطالب، فلم ولن ندخر جهداً في دفع أبنائنا الطلبة نحو التميز والابداع والتفوق لنبني جيلاً من المعلمين يحملون على عاتقهم مستقبل وطن هو بأمس الحاجة إليهم في هذا التوقيت بالذات، وليحافظوا على قيمنا ومبادئنا وعاداتنا، حيث للكليات والجامعات هنا الدور الفاعل للارتقاء بمنظومة التعليم بليبيا وتمكين الطلاب الدراسين من امتلاك أدوات التفكير المنهجي الصحيح، وتنمية الابداع العلمي بدواخلهم عبر ما تحاول الكلية توفيره من بيئة تعليمية تتسم بالأفق العلمي الحديث، فتشجيع أبنائنا الطلبة على التحليل والتفكير السليم، هو هدفنا لتعزيز روح المسؤولية لديهم، وغرس ثقافة حب المعرفة والبحث العلمي لديهم ليكون ذلك أسلوب حياة يمضون به نحو تحقيق مستقبل ليبيا المشرق.

الشكر لله دائماً وأبداً، ولكل العاملين والدارسين بالكلية، على ما يبذلونه من جهد للسعي نحو التميز والجودة، لنرى كليتنا دائماً مصدراً يشع النور فينا، ليضيء طريقنا وينحت في نفوسنا حروفاً وكلمات نابضة بالشكر والعرفان. حفظ الله ليبيا.

 د. سامي خليفة حمـدي

 عميد كلية التربية طرابلس – جامعة طرابلس

الرؤية

تتطلّع كلية التربية طرابلس للريادة والتميّز التربوي والأكاديمي والبحث العلمي وخدمة المجتمع بين كليات التربية محليًا وإقليميًا.

الرسالة

إعداد وتأهيل الكفاءات التربوية المتميزة التي تقود التغيير والتطوير مهنيًا وبحثيًا وقادرة على نشر وإنتاج المعرفة العلمية والتربوية لخدمة المجتمع وتحقيق طموحاته.

الأهداف

1.  إعداد معلمين أكْفاء، في مختلف التخصصات، للعمل بمراحل التعليم العام، من رياض الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة، إلى مرحلة التعليم الأساسي، ومرحلة التعليم المتوسط، بما يتناسب مع حاجات المجتمع ومتطلباته.

2. الإسهام مع كافة المؤسسات التعليمية في الداخل والخارج في مجال الأبحاث والدراسات التي تهدف إلى تطوير المناهج والكتب المدرسية بما يحقق أهداف السياسة التعليمية في ليبيا.

3.   التعاون مع المؤسسات التربوية في ليبيا لتطوير التعليم عبر المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية العلمية المتنوعة وعبر تبادل المعرفة والخبرات في مختلف المجالات التربوية.

4.  توفير الدراسة الجامعية والعليا للحصول على الإجــــازة المتخصصـــــة (الليسانس والبكالوريوس) والإجــــازة العاليـــة (الماجستير) والإجــازة الدقيقـة (الدكتوراه) في التخصصات المختلفة ذات العلاقة بطبيعة الكلية.

5.   الإسهام في رسم السياسات التربوية من خلال المشاركة في كافة اللجان والمؤسسات المسؤولة عن التخطيط ووضع الاستراتيجيات التربوية في ليبيا.

6.    إعداد كوادر علمية مؤهلة وباحثين في المجالات التربوية والعلمية من خلال برامج الدراسات العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه.

7.   تقوية الروابط مع الكليات والمعاهد العليا والمؤسسات التربوية والعلمية الأخرى بما يسهم في تطوير العمل التربوي والعلمي في ليبيا.

8.  المشاركة في إعداد وتطوير وتنفيذ الدورات التدريبية والتنشيطية لمعلمي المراحل التعليمية المختلفة لرفع مستوى تأهيلهم التربوي والعلمي وتحديث معارفهم وخبراتهم.

9. التعاون مع المؤسسات التربوية داخل ليبيا وخارجها لتطوير التعليم عن طريق المشاركة بالبحوث التربوية والعلمية، وحضور المؤتمرات العلمية، والندوات والحلقات الدراسية، وتبادل المعرفة والخبرات.

القيم

1.      المهنية العالية.

2.      العمل بروح الفريق.

3.      الشفافية.

4.      العدالة وتكافؤ الفرص.

5.      الحرية الاكاديمية.

6.      تقدير التنوع.

7.      الجودة و التميز.

8.      الالتزام الاجتماعي و الأخلاقي

9.      المسؤولية و المساءلة.

المهام

الهيكل التنظيمي لـكلية التربية - طرابلس

حقائق حول كلية التربية - طرابلس

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

178

المنشورات العلمية

196

هيئة التدريس

2790

الطلبة

0

الخريجون