المنشورات العلمية لـكلية التربية - طرابلس

احصائيات منشورات كلية التربية - طرابلس

  • Icon missing? Request it here.
  • 36

    مقال في مؤتمر علمي

  • 87

    مقال في مجلة علمية

  • 3

    كتاب

  • 0

    فصل من كتاب

  • 2

    رسالة دكتوراة

  • 6

    رسالة ماجستير

  • 2

    مشروع تخرج بكالوريوس

  • 0

    تقرير علمي

  • 3

    عمل غير منشور

  • 1

    وثيقة

كفاءة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين بحسب الجنس والعمر

هدفت الدراسة الى التعرف على الفروق بين التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة في كفاءة الدمج بالمدارس الابتدائية وفقا لمتغير الجنس والعمر (مدى كفاءة المعلم - مدى توفر الامكانيات التعليمية - مدى تكيف وتوافق التلميذ - مدى ملائمة المنهج للتلميذ).
سميرة سالم العربي الهنقاري(2-2022)

الأثار النفسية والاجتماعية الناجمة عن الحرب

هدفت الدراسة الى معرفة مستوى الاضطرابات النفسية وانتشارها لدى طلاب الجامعة و تبعات الخلل الاجتماعي الذي خلفته الحرب.
سميرة سالم العربي الهنقاري(2-2022)

المظاهر السلوكية لدى أطفال التوحد من وجهة نظر المشرفات ببعض مراكز التربية الخاصة بمدينة زليتن

هدف البحث الى التعرف على ترتيب المظاهر السلوكية حسب الأكثر شيوعا بين أطفال التوحد من وجهة نظر المشرفات ببعض مراكز التربية الخاصة بمدينة زليتن الى جانب التعرف ما اذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر المشرفات ببعض مراكز التربية الخاصة بمدينة زليتن حول المظاهر السلوكية.
سميرة سالم العربي الهنقاري, حنان رمضان على الديب(7-2020)

Prospects of Creating the Reflective Teacher for Continuing Professional Development (CPD)

Abstract Teacher self-evaluation is an important dimension in the overall evaluation activities in educational programs. However, this dimension is often overlooked and not given its right share of importance. Teacher self-evaluation is neither included in teacher training programs nor is considered a basic requirement from teachers as they develop in their careers. The significance and value of teacher self-evaluation as a core element in continuing professional development requires that self-evaluation proceed all other forms of evaluation. To support the claim that teacher self-evaluation is a missing element in the area of investigation, the researchers conducted a study which adopted a survey that involved eleven schools and 86 Libyan teachers. The results of the study showed that while many teachers perform some sort of self-reflection about their teaching, they do not recognize self-evaluation as a basic requirement in developing their career. When the effectiveness of teacher self-evaluation was probed in contrast to external evaluation, most teachers agreed that teacher self-evaluation could play a far more vital role in continuing professional development. Keywords Continuing Professional development, External evaluation, Self- evaluation.
Fawzia Mohamed Elwafi, Yousra Ali Aghanimi, Fahima Mohamed Bannur(4-2021)
عرض موقع المنشور

تقدير تركيز الحديد باستخدام القياس الطيفي في بعض أنواع الشاي الموجودة في السوق الليبي

يعد الشاي من أكثر أنواع المشروبات استهلاكا وله العديد من الفوائد لوجود العناصر الغذائية فيه خاصة العناصر الاساسية والعناصر النادرة، تم في هذه الد ا رسة تقدير محتوى الحديد الكلي لعدد 17 عينة من علامات تجارية مختلفة للشاي المتواجدة في السوق الليبي، تم تحضير العينات عن طريق الهضم الجاف وتم تقدير مستوى الحديد عن طريق القياس الطيفي، وأظهرت النتائج أن تركيز الحديد تا روح ما بين ) 0.1 إلى 2.5 مجم / لتر( بمتوسط قيمة ) 0.520 مجم / لتر(، لوحظ أقل تركيز ) 0.1 مجم / لتر( في ماركة شاي ليبتون، وأعلى تركيز ) 2.5 مجم / لتر( في العلامة التجارية شاي الكبشين.
أبوبكر عامر بشير الطروق(10-2021)
موقع المنشور

Determination of Potassium Bromate Concentration in a Group of Food Products in Local Markets in Tripoli

This study was conducted to estimate the concentration of potassium bromate (KBrO3) in 21 samples of pastries and biscuits, and the absorption of samples was measured using a (Uv-Vis spectrophotometer). The results of this research showed that the amount of potassium bromate in the samples varies according to the sample, and the highest concentration was for the sample of Major Biscuits(567.5ppm). The lowest concentration was for 44 ppm mleeha cake sample. We conclude the use of an internationally banned carcinogen and prohibited by Libyan laws, as this study revealed the presence of high concentrations of it in the tested samples.
ABUBAKER A BASHIR ATRROG(12-2021)
موقع المنشور

" التحول الرقمي وأثره في أداء مؤسسات رياض الأطفال في ليبيا" " دراسة ميدانية على العاملين بروضة عروس طرابلس وروضة الأمل المشرق بمنطقة سوق الجمعة"

تسعى وزارة التربية والتعليم في ليبيا إلى التحول الرقمي من خلال تزويد المؤسسات التعليمية، لاسيما مؤسسات رياض الأطفال بالأنظمة الالكترونية بشكل تدريجي ابتداءً من منظومات خاصة بدرجات الطلبة وتنسيب الطلبة من مرحلة إلى مرحلة عن طريق النظام الالكتروني، جاءت فكرة هذه الدراسة كمحاولة من الباحثتان لمعرفة مدى تأثير ادخال التحول الرقمي في الإجراءات الإدارية وقياس هذا الأثر وتحديد أهم الإيجابيات لتطبيق هذا النظام، وما التحديات التي يمكن أن تواجهنا في تطبيق هذا النظام، بالإضافة إلى معرفة مدى فاعلية تطبيق هذا النظام في مؤسسات رياض الأطفال بليبيا . مشكلة الدراسة: تم صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي" ما هو تأثير التحول الرقمي في أداء مؤسسات رياض الأطفال في ليبيا؟ " وللإجابة على تساؤل الدراسة استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي بالاعتماد على الاستبانة كأداة رئيسية للدراسة حيث كانت عينة الدراسة (50) من معلمات روضة عروس طرابلس وروضة الامل المشرق تم اختيارهم عشوائياً وكان العائد منهم والصالح للتحليل (49) استبانة إي بنسبة 98 %. توصلت نتائج الدراسة إلى: 1. ضعف البنية التحتية التكنولوجية (الأصول الرقمية) فبناء وتطوير البنية التحتية وتوفير الوصول الآمن للخدمات والبيانات عالية الجودة من أهم متطلبات نجاح التحول الرقمي في المؤسسات التعليمية بشكل عام وفي رياض الأطفال بشكل خاص. 2. نقص الكفاءات المهنية القادرة على تبني وقيادة وتنفيذ برامج التحول الرقمي وإحداث التغيير المطلوب داخل مؤسسات رياض الأطفال 3. قلة مراكز تدريب رفع مستوى المهارات والقدرات الخاصة بالتحول الرقمي. 4. قلة التمويل ومحدودية الميزانيات والمخصصات لتنفيذ برامج التحول الرقمي بمؤسسات رياض الأطفال. 5. نشر الوعي وتطوير المهارات الرقمية ومحو الأمية الرقمية لدى كافة العاملين برياض الأطفال. 6. قلة توافر الموارد المالية. 7. العمل على زيادة الوعي لدى المسئولين وأصحاب القرار بمؤسسات رياض الأطفال بأهمية التحول الرقمي
ليلى رمضان عبدالله جويبر, عفاف خليفة محمد الترهوني(3-2022)

" واقع توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التعليم سوق الجمعة من وجهة نظر المعلمين"

هدفت هذه الدراسة للتعرف على واقع توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التعليم سوق الجمعة من وجهة نظر المعلمين وكذلك الكشف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية بين أفراد عينة الدراسة عند مستوى الدلالة (0.05=α) تعزى لمتغير الجنس والتعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية بين أفراد عينة الدراسة عند مستوى الدلالة (0.05=α) تعزى لمتغير التخصص، وذلك من خلال الاجابة على التساؤلات التالية: ما واقع توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التعليم سوق الجمعة من وجهة نظر مدراء المدارس؟ وهل توجد فروق ذات دلالة احصائية في استجابات أفراد العينة حول واقع توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التعليم سوق الجمعة من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير (النوع)؟ وهل توجد فروق ذات دلالة احصائية في استجابات أفراد العينة حول واقع توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التعليم سوق الجمعة من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير (التخصص)؟ وللإجابة على اسئلة الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملاءمته لموضوع الدراسة، وعلية توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: جاءت درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التعليم سوق الجمعة من وجهة نظر المعلمين على مستوى أبعاد المنظمة المتعلمة لسينج منخفضة وبنسبة 2.215484، وإيضاً توصلت الدراسة بأنه لا توجد فروق حول واقع توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التعليم سوق الجمعة من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير (النوع)، كما توصلت الدراسة إيضاً إلى عدم وجود فروق حول واقع توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التعليم سوق الجمعة من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير (التخصص) الكلمة المفتاحية: المنظمة المتعلمة - الإدارة المدرسية - مرحلة التعليم الأساسي- مقياس Peter Senge
ليلى رمضان عبدالله جويبر(12-2021)