تحديد الاحتياجات التدريبية لدى طالبات كلية التربية طرابلس من وجهة نظرهم الشخصية - قسم معلم فصل أنموذجاً

تاريخ النشر

2025-5

نوع المقالة

مشروع تخرج بكالوريوس

عنوان المشروع

جامعة طرابلس

المؤلفـ(ون)

محمد بلعيد الطاهر عبد العزيز


ملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية بوضع إستراتيجية لحصر أهم الكفاءات والمهارات التي يحتاجها الطالبات بقسم معلم فصل بكلية التربية طرابلس كأنموذج لطلاب الأقسام العلمية بها وفق أهداف قريبة المدى وأخرى بعيدة المدى، واعتمدت الدراسة في إجراءاتها على المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على جمع البيانات باستخدام الاستبانة المُعدة لدراسة استجابات عينة الدراسة وتحليلها، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طالبات قسم معلم فصل بقسم معلم فصل المسجلات فعلياً بالفصل الدراسي خريف 2024، وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (200 طالبة) اختيرت بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة. وتوصلت إلى عدد من النتائج من أهمها أن مستوى البرامج التدريبية لا يلبي رغبة الطالبات، وأن نسبة كبيرة لم تبدي رضاها عن مستوى الخدمات التي تقدمها الكلية في هذا المجال، وتطمح الطالبات أن تكون البرامج المستقبلية لها علاقة مباشرة بتطوير مهارات التفكير الإبداعي وحل المشكلات، والمهارات الشخصية والتقنية، كما أن البرامج التدريبية كانت نوعاً ما غير مرضية رغم حضورهن لتلك الفاعليات، وأوصت الدراسة بإعطاء الأولويات أثناء عملية التدريب للاحتياجات التدريبية حسب الأهمية، وتعديل الجدول الدراسي التخصصي لتكون الدراسة على مدار الأسبوع ليتاح للمسؤولين تصميم برامج تدريبية توظف لتطوير مهارات الطالبات.