كلية التربية قصر بن غشير

المزيد ...

حول كلية التربية قصر بن غشير

 كلية التربية هي إحدى كليات جامعة طرابلس وتقع ضمن نطاق بلدية قصر بن غشير، وتغطي هذه الكلية حاجة البلدية من المعلمين في مختلف التخصصات العلمية، وذلك بموجب قرار أمين اللجنة الشعبية العامة سابقا رقم (1386) لسنة 1996م تم إنشاء المعهد العالي لإعداد المعلمين قصر بن غشير، و يهدف إلى إعداد الخريجين من المعلمين الذين تحتاجهم مؤسسات التعليم الأساسي والمتوسط من حملة الشهادة الثانوية العامة، وأصدرت اللجنة الشعبية العامة سابقا قرارها رقم (118) لسنة 2004م بشأن ضم المعاهد العليا للجامعات وتسميتها بكليات إعداد المعلمين وكان من ضمنها المعهد العالي لإعداد المعلمين قصر بن غشير وتم انضمامه لجامعة طرابلس ليصبح كلية إعداد المعلمين، وبناءً على قرار اللجنة الشعبية بالجامعة سابقا رقم (55) لسنة 2009م بشأن تسمية كليات إعداد المعلمين بكليات التربية ومنها كلية التربية قصر بن غشير، كان في مقدمة أهدافها العمل على إعداد المعلمين علميا ومهنيا في كافة التخصصات العلمية لسد حاجة مدارس بلدية قصر بن غشير.

 

حقائق حول كلية التربية قصر بن غشير

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

162

المنشورات العلمية

177

هيئة التدريس

1184

الطلبة

3124

الخريجون

البرامج الدراسية

بكالوريوس - الاحياء

قسم علم الاحياء أحد الأقسام العلمية بكلية  التربية قصر بن غشير ــ جامعة طرابلس أسس...

التفاصيل
ليسانس - معلم فصل

تأإحدي الاقسام العلمية بكلية التربية/ قصر بن غشير وتم تأسيسه في العام الدراسي 1999/1998م،...

التفاصيل
ليسانس - الخدمة الإجتماعية

 يعد قسم الخدمة الاجتماعية من الأقسام الحديثة بالكلية ، حيث تم تأسيسه عام 2008 في اجتماع...

التفاصيل

من يعمل بـكلية التربية قصر بن غشير

يوجد بـكلية التربية قصر بن غشير أكثر من 177 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. فاتن محمد علي الجدي

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية قصر بن غشير

تأثير مادة النشا في إطالة فترة تخزين بعض الفواكه والخضروات في درجة حرارة الغرفة

تحضى تقنية المواد المستخدمة كأغلفة مستساغة لتغليف ثمار الفواكه والخضروات لغرض حفظها وإطالة فترة تخزينها بإهتمام واسع هذه الأيام في كثير من الدول،لما لها من نتائج إيجابية للمحافظة على الثمار بعد الحصاد؛ وذلك للمساهمة في زيادة إنتاج الغذاء وتحقيق الأمن الغذائي. اُستخدمت في هذه الدراسة مادة النشا لهذا الغرض عن طريق غمر بعض ثمار الفواكه (البرتقال، الموز، التفاح، الكمثرى والخوخ) وكذلك بعض ثمار الخضروات (الخيار، الطماطم، الفلفل، القرع والجزر) في محلول النشا في المعمل لفترة 15 دقيقة ثم تركت الثمار في حوافظ خاصة بها تهوية، ولوحظت التغيرات التي طرأت عليها. أوضحت هذه الدراسة أن جميع أصناف ثمار الفواكه المعاملة بمادة النشا عدا التفاح كانت أكثر مقاومة للأمراض الفطرية والفساد الذي طرأ عليها، مقارنة بالثمار الغير معاملة (الشاهد).بينما أبدت جميع ثمار الخضروات المعاملة مقاومة أكثر للأمراض الفطرية والفساد من الثمار الغير معاملة.
يوسف محمد عزو(6-2020)
Publisher's website

التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية كمدخل لتحقيق الجودة النوعية في التعليم الجامعي

عنوان البحث: التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس في كليات التربية كمدخل لتحقيق الجودة النوعية في التعليم الجامعي. ولقد هدف هذا البحث إلى توضيح أهمية دور عضو هيئة التدريس في كليات التربية بالجامعات الليبية بالإضافة إلى عرض العلاقة بين جودة النوعية وجودة أعضاء هيئة التدريس، مع التركيز على أهمية ودور التطوير المهني في اكتساب المهارات المهنية والأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس عن طريق الأنشطة المباشرة في برامج التدريب الرسمية، لتحقيق جودة النوعية في التعليم العالي. وهي دراسة مكتبية تقوم على مسح ومراجعة أدبيات الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث وذلك للوقوف على احدث الاتجاهات والبرامج والنظم المستخدمة في تحسين جودة النوعية لتطوير مستوى الأداء لعضو هيئة التدريس الجامعي، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي. وقد توصل البحث أن أدوار عضو هيئة التدريس تنحصر بشكل عام في التدريس والتقويم، والإرشاد والتوجيه، والتأليف، والتطوير المهني وخدمة المجتمع، والبحث العلمي، وتم تصنيفها في هذا البحث إلى أربعة مجالات رئيسة تتعلق بالطلاب، والمؤسسة التعليمية والمجتمع المحلي ودوره تجاه نفسه، أما بخصوص متطلبات الجودة وعلاقتها بأعضاء الهيئة التدريسية تبين أن جودة النوعية تتطلب جودة أعضاء هيئة التدريس أنفسهم باعتبارهم عنصراَ فعالاً في تحقيق الجودة وذلك في ضوء ما يملكون من مدخلات وأشارت نتائج البحث إلى دور وسائل التطوير المهني، وأهميتها في رفع مستوى المدخلات والعمليات والمخرجات في المنظومة التعليمية، لا سيما وأن التطوير المهني سينعكس إيجاباً على تطوير مستويات الأداء في مختلف المجالات، وتحقيق الالتزام والمسؤولية الفردية وتأكيد روح العمل الجماعي، وتشكل هذه العناصر أساسيات المسؤولية الفردية والجماعية في تحقيق جودة التعليم، ولهذا فإن التطوير المهني متطلب أساسي لتحقيق الجودة وبدونه فإن تحقيق الجودة سيكون أمراً صعباً ولن يتحقق الأداء المرغوب إلا في وجود جودة النوعية.
نوري امعمر مفتاح امحمد, راشد خليفة ميلود غريبي(12-2019)
Publisher's website

الوظيفة الصحية لمدينة صبراتة

جامعة السابع من أبريل مركز البحوث والدراسات العليا - كلية الآداب قسم الجغرافيا الوظيفة الصحية لمدينة صبراتة دراسة مقدمة لاستكمال متطلبات الإجازة العالية "الماجستير" في الجغرافيا إعداد الطالبة إبتسام عامر الفيتوري عمران إشراف الأستاذ الدكتور : الهادي مصطفي أبولقمة للعام الجامعي 2006ف الملخص العربي الوظيفة الصحية لمدينة صبراته : تعرف الوظيفة الصحية بأنها عبارة عن خدمات طبية وعلاجية تقدمها المدينة للمرضى القاطنين بها أو الوافدين إليها بغرض العلاج وذلك عن طريق المرافق الصحية الموجودة بها، وتؤدي مدينة صبراتة هذه الوظيفة من خلال المرافق الصحية الموجودة بها والمتمثلة في أربعة عشر وحدة صحية وخمسة مراكز ومستشفيان تلبي حاجة سكانها الطبية إضافة إلى تلبية الاحتياجات الطبية لسكان المناطق والمدن المجاورة لها. شهدت المدينة نمواً سكانيناً ومساحياً كبيراً بعد قيام ثورة الفاتح واكتشاف النفط وما وفره من عوائد مالية ساهمت في بناء البنية التحتية بجميع المجالات بما في ذلك المجال الصحي ، إلا أن هذا القطاع في السنوات الأخيرة أصبح محتاجاً للصيانة والتحديث لأنه يعاني من العديد من المشكلات والصعوبات التي تعرقل سير العمل به وخاصة في المدينة. وقسمت هذه الدراسة إلى خمسة فصول وذلك على النحو التالي : الفصل الأول تناول مقدمة الدراسة وأهميتها وأهدافها ومشكلاتها وفرضياتها وحدودها ومنهجيتها إضافة إلى الدراسات السابقة . الفصل الثاني تناول الموقع والخصائص الطبيعة لمنطقة الدراسة ومحاولة ربطها بالخدمات الصحية. الفصل الثالث تناول الخدمات الصحية على مستوى الجماهيرية بصفة عامة ومنطقة الدراسة بصفة خاصة . الفصل الرابع تناول تقييم الواقع المكاني للخدمات الصحية بالمدينة . الفصل الخامس درس النتائج المنبثقة من هذه الدراسة بالإضافة إلى التوصيات التي ستساهم في رفع مستوى الخدمات الصحية التي تقدمها المدينة لسكانها .
ابتسام عامر الفيتوري عمران(7-2006)
Publisher's website

كلية التربية قصر بن غشير في صور

الالبومات الخاصة بفعاليات كلية التربية قصر بن غشير